حرف الجيم

• جئتُ الغري - شعر.

للسيد فراس الشخص.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 613.


• جائزة سيد الأوصياء العالمية للإبداع الفكري والأدبي.

أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به.

دار الضياء – النجف 1427 هـ / 2016م.


• جامع الأنوار في تلخيص سابع البحار في الإمامة.

للشيخ محمّد تقي بن محمّد باقر، الشهير بآقا نجفي،، (المتوفى سنة 1332هـ).

طبع سنة 1297هـ.

ينظر: الذريعة 5/ 43 و20/ 197.


• جامع حجج الأئمة.

للشيخ الصدوق، أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي (المتوفى بالرّي سنة 381هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 389، الذريعة 5/ 48 و6/ 263.


• جامع الدلائل والأصول في إمامة آل الرسول.

للشيخ عماد الدين الطبري.

يأتي بعنوان: كتاب جوامع الدلائل والأصول في إمامة آل الرسول.


• جامع الدلائل ومجمع الفضائل.

في الإمامة.

للشيخ أسعد بن عبد القاهر بن أسعد الأصفهاني.

ينظر: كشف الحجب والأستار 143، أمل الآمل 2/32 – 33، الذريعة: 5/52.


• الجامع في الإمامة.

لأبي محمّد الحسن بن موسى النوبختي.

ينظر: رجال النجاشي: 63، معالم العلماء: 33، كشف الحجب والأستار: 150، الذريعة 2/ 324، 5/ 28.


• جامع المصائب في نوائب آل علي بن أبي طالب.

للشيخ محسن بن محمّد رفيع الأصبهاني الرشتي (1224 – بعد 1290هـ).

ينظر: تراجم الرجال: 130.


• جامعة النجف الأشرف وجامعة القوريين.

للشيخ محمّد رضا المظفر.

مجلة المجمع العلمي العراقي مج11 «1964م»، ص 293 – 301.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 338 – 341.


• الجامعية ومقتل أمير المؤمنين(عليه السلام).

لغياث بن إبراهيم التميمي الأسدي البصري.

ينظر: معالم العلماء: 89 – 90.


• الجانب الإنساني في حياة صاحب النهج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

لأحمد علي حسن طرطوس.

نهج الإسلام س4،ع14«ذو الحجة 1403هـ-أيلول 1983م»، ص188-193.


• جباية الصدقات وتنظيمها في حكومة الإمام علي(عليه السلام): بحث.

لحسين جهاد الحساني والدكتور عبد الإله عبد الوهاب.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 54.


• جدلية الذّات والآخر في الفكر العلوي عهد مالك الأشتر أنموذجاً.

للأستاذ المساعد الدكتور صفاء عبد الله برهان والباحثة ختام رشيد الرضوي.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 465 – 478.


• جدلية النص والتعيين في بناء مفهوم التسامح كمنظومة قيمية عند الإمام علي(عليه السلام) في نهج البلاغة.

للدكتور عباس فاضل الدليمي.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 376 – 396.


• جدلية الولاية في سياق سورة المائدة.

للدكتورة ابتسام السيد عبد الكريم المدني.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 137 – 151.


• جدوائية الاحتفال بذكرى يوم [غدير خم].

للأستاذ صالح بن بكار السباعي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 689 – 693.


• الجديد في علي ونهجه.

لصدر الدين شرف الدين.

النهج «صور» س9، ج6 «5/ 1383 هـ»، ص3 - 16، س9: ج8 و9 «رمضان 1383هـ»، ص9-16.


• جذبة الحقيقة في شرح دعاء كميل.

لملا حبيب الله بن علي مدد بن رمضان الكاشاني «ق14هـ».

ينظر: ريحانة الأدب 5/ 19.


• جزء في حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها.

لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت 911هـ).

ينظر: دليل مخطوطات السيوطي ص65 برقم 138، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• جزء في خطبة أمير المؤمنين(عليه السلام).

برواية محمّد بن عمر الواقدي يرويه الشيخ أبو غالب الزراري عنه بإسناده إليه ذكره في رسالة إجازته.

ينظر: الذريعة 5/ 101.


• جزء في خطبة الغدير.

لأبي غالب أحمد بن محمّد بن محمّد الزراري (المتوفى سنة 368هـ).

ينظر: الغدير 1/ 154.


• جزء في خطبة النبي(صلى الله عليه وآله ) في يوم الغدير.

برواية الخليل بن أحمد النحوي (ت 170هـ).

سمعه الشيخ أبو غالب الزراري عن مشايخه كما في رسالته.

ينظر: الذريعة 5/ 101.


• جزء في طرق حديث الغدير.

للحافظ الدارقطني، أبي الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي البغدادي (المتوفى سنة 385 هـ).

ينظر: كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب للـﮕـنجي: 60، أهل البيت في المكتبة العربية في «تراثنا» ع16 «7/ 1409هـ»، ص488، الغدير 1/ 154.


• جزء في فضائل علي(عليه السلام).

لأبي العباس أحمد بن محمّد سعيد بن عقدة الكوفي (ت 333 هـ).

ينقل عنه السيد جمال السالكين علي بن طاوس في كتاب اليقين وقال أنّه رواية تلميذ ابن عقدة وهو عبد الواحد الفارسي وقد قرأه الفارسي على بعض أصحابه في «406 هـ».

ينظر: الذريعة 5/ 102.


• جزء في فضائل علي(عليه السلام).

فيه اثنا عشر حديثاً.

للشيخ أبي علي الحسن بن أبي البركات علي بن الحسن بن علي بن عمار.

ينقل عنه السيد ابن طاووس في الباب الحادي والأربعين والمائة من كتاب اليقين وقال أنّه بخط علي بن أحمد بن أبي الجيش كتبه عن خط المؤلف الذي يروي عن والده أبي البركات علي سنة (501 هـ).

ينظر: الذريعة 5/ 102.


• جزالة أسلوب الإمام علي(عليه السلام) في مقام الحرب، السّبك المعجمي والحذف أنموذجين: بحث.

للأستاذ الدكتور حسن منديل حسن العـﮕـيلي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 48/ 50.


• الجزم لفصل ابن حزم.

في الرد على مبحث الإمامة في كتب: الفصل في الملل والأهواء والنحل، لابن حزم الظاهري (المتوفى سنة 456 هـ).

للشيخ كاظم بن سلمان بن داود بن سليمان نوح الكوّاز الشمري الحلي الكاظمي.

وهو كبير في مجلدين سمّاه أوّلاً بكتاب: الحسم، ثم عدل عنه إلى الجزم.

ينظر: الذريعة 5/ 104 – 105 و7/ 14 و10/ 177.


• جفر الإمام علي بن أبي طالب.

مخطوط في مكتبة المرعشي بقم مجموعة 2561 من 6ب – 16ر.

ينظر: فهرسها 7/ 145.


• الجفر الجامع والنور اللامع.

منسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب.

مخطوط في مكتبة طوب قابي سرايي في استنبول برقم 7457R.1767، في 393 ورقة، بخط عبد الله بن علي البرموي سنة 1130 هـ.


• الجفر الصغير المختصر.

«مختصر الجفر الجامع المنسوب إلى الإمام علي(عليه السلام)».

مخطوط: في مكتبة طوب قابي سرايي برقم 7458عليه السلام، في 146 ورقة، تاريخها 931هـ.

ينظر: بروكلمان الذّيل 1/ 75.


• الجفر الصغير والكبير.

وفيه:

1- الجفر الصغير المختصر من الكتاب المنسوب إلى الإمام علي.

2- الجفر الكبير المسمى بالجفر الجامع والنّور اللامع.

مخطوط في مكتبة طوب قبو سراي في استانبول برقم 7459R.1764، بخط عبد السلام بن علي المغربي التونسي سنة 1174هـ، في 66 ورقة.


• جلاء البصر لمن يتولى الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام).

للشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني.

قم: مطبعة مهر، د.ت، 32ص، 21سم.

طهران: مؤسسة البعثة «ضمن كتاب المؤلف «لمحات في الكتاب والحديث والمذهب»، ج1».


• جليس الصالحين.

في جمع الكلمات القصار من كلام أمير المؤمنين(عليه السلام) منتخباً لها من الغرر والدرر للآمدي ونهج البلاغة للشريف الرضي.

انتخبه منها السيد زين العابدين المعروف بالسيد آقا بن السيد أبي القاسم الطهراني (المتوفى بها حدود 1303هـ).

ينظر: الذريعة 5/ 129.


• جمع طرق رد الشمس «جزء في..».

لمحمّد بن أسعد بن علي بن المعمر بن أبي البركات العبيدلي الجوّاني المصـري (525–588 هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية، في تراثنا: ع3 «1406 هـ»، ص 45.


• الجمع والتوفيق بين الخبرين.

للمحدث الحر العاملي.

والدّال أحدهما على صعود جنة الإمام(عليه السلام) إلى السماء والآخر على بقائه أعواماً رسالة تقرب من ثلاثمائة بيت.

نسخة منه ملحقة بآخر كتاب الإيقاض من الهجعة في مكتبة الحاج علي محمّد النجف آبادي بالحسينية التسترية في النجف.

ينظر: الذريعة 5/ 134.


• حكومة الإمام علي(عليه السلام) العادلة.

بحث: للدكتور ياسر نجم عبودي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 53.


• جمال في جمال - شعر.

للأستاذ حبيب المعاتيق.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 549.


• جماليات الأسلوب المفارقي في كتب الإمام ورسائله مع معاوية.

قراءة في البنية الدلالية.

لخالد لفتة باقر.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 755 – 765.


• كتاب الـجَمل.

لإبراهيم بن محمّد الثقفي ( 383هـ).

ينظر: رجال النجاشي:17، معالم العلماء:3، معجم الأدباء 1/295، الذريعة 5/141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/278، إيضاح المكنون 2/286.


• كتاب الـجَمل.

لابن السّراج.

ينظر: فهرست النديم: 68، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 279، إيضاح المكنون 2/ 286.


• كتاب الـجَمل.

لأحمد بن عبيد الله «أبو عبدالله» ابن محمّد بن عمار المشهور بحمار العزيز (ت314هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 2/ 68.


• كتاب الـجَمل.

لأحمد بن محمّد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمّد بن علي البرقي، أبو جعفر الكوفي (ت 274 أو 280 هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 77، فهرست الشيخ الطوسي: 21، الذريعة 5/ 141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 279.


• كتاب الـجَمل.

لأبي حذيفة إسحاق بن بشر بن محمّد بن عبد الله بن سالم القرشي (ت 206هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم: 106، معجم الأدباء 2/ 232، هدية العارفين    1/ 196، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 279 – 280، تراثنا ع3 «1406هـ»، ص48.


• كتاب الـجَمل.

لأبي إسحاق إسماعيل بن عيسى العطار البغدادي (ت 232 هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم: 122، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/280، تراثنا ع3 «2406هـ»، ص 49.


• الـجَمل «وقعة الـجَمل».

لبطرس البستاني.

في: دائرة المعارف 6/ 529 – 532.

بيروت: 1882 = 1299 هـ.


• كتاب الـجَمل.

لجابر بن يزيد الجعفي ت 128 هـ.

ينظر: رجال النجاشي: 129، الذريعة 5/ 141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 280، ريحانة الأدب 1/ 413.


• كتاب الـجَمل.

للرئيس أبي عبد الله الحسين بن محمّد بن أحمد الحلواني.

ينظر: معالم العلماء: 41.


• كتاب الـجَمل.

للحافظ ابن أبي شيبة أبي بكر عبد الله بن محمّد بن أبي شيبة (ت 235 هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم: 285، أهل البيت في المكتبة العربية، في تراثنا ع3 «1406 هـ»، ص 50، هدية العارفين 1/ 440، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 280.


• كتاب الـجَمل.

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي البصري الأزدي       (ت 332هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 240، ريحانة الأدب 1/ 419، الذريعة 5/ 141، الأعلام 5/ 155، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 280.


• كتاب الـجَمل.

لعلي بن عبيدة الريحاني (ت 219 هـ).

ينظر: فهرست النديم: 133، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/280–281.


• كتاب الـجَمل.

للمدائني أبي الحسن علي بن محمّد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني (135 – 215 أو 225 هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم: 113 – 116، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 281، إيضاح المكنون 2/ 286 نسبة إلى ابن المدين، تراثنا ع3 «1406هـ»، ص 49.


• كتاب الـجَمل.

لأبي مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف الغامدي الأزدي (ت 157هـ) منه مقتبسات في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 1/ 147، 233 – 236، 256 – 262، 263 –266، 309 – 311، 2/187 – 188، 3/17 – 19، 35، 37 – 38، 4/ 8 - 9، 10 – 11، 215 – 219، 225 – 227، 9 / 111 – 113، 114، 310 -316، 318 – 328.

ينظر: الفهرست لابن النديم: 105، رجال النجاسي: 320، معجم الأدباء 6/ 221، معالم العلماء: 94 وفيه عبر عنه: الجمل وصفين، كشف الحجب والأستار: 432، الذريعة 5/ 141، الأعلام 4/ 245، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 279، 3/ 59، تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين مج1 ج2/ 130.


• كتاب الـجَمل.

للشيخ الصدوق أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي (ت 381هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 392، الذريعة 5/ 141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 281، إيضاح المكنون 2/ 286.


• كتاب الـجَمل.

لأبي عبد الله محمّد بن عمر بن واقد الواقدي (130 – 207هـ).

ينظر: الفهرست للنديم: 111، الذريعة 5/ 141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 281، إيضاح المكنون 2/ 286.


• كتاب الـجَمل.

لأبي عبد الله محمّد بن عمر بن واقد الواقدي (130 – 207هـ).

ينظر: الفهرست للنديم: 111، الذريعة 5/ 141، مصادر العسكري عند العرب 2/ 181، تراثنا ع3 «1406هـ»، ص48.


• الـجَمل.

للشيخ المفيد محمّد بن محمّد بن النعمان.

ذكر النجاشي كتابين للشيخ المفيد في الجمل، هذا الكتاب والكتاب الآتي.

ينظر: رجال النجاشي: 399، الفهرست للشيخ الطوسي: 158 ذكره بعنوان: كتاب في أحكام أهل الجمل، كشف الحجب والأستار: 432، الذريعة 5/142.


• كتاب الـجَمل.

لمُصَبِّح بن الهِلْقام بن عُلْوان العِجْلي الرّاوي عن أبي عبد الله الصادق(عليه السلام).

ينظر: رجال النجاشي: 421، الذريعة 5/ 141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 281.


• كتاب الـجَمل.

لنصر بن مزاحم بن يسار العطار المنقري (ت 212 هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم: 106، رحال النجاشي: 428، معجم الأدباء 7/ 210، تاريخ بغداد 13/ 282، معالم العلماء: 126، كشف الحجب والأستار: 432، الذريعة 5/ 141، الأعلام 8/ 350، معجم المؤلفين 13/ 92، تراثنا ع3 «1406 هـ»، ص49، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 282.


• كتاب الـجَمل.

لأبي المنذر هشام بن محمّد بن السائب الكلبي (ت 204 أو 206هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 435، شرح نهج البلاغة 6/ 215، سزكين مج1، مج2/ 56، الدرجات الرفيعة لابن معصوم 197 – 198، الذريعة 5/ 141 – 142، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 282.


• جُمل الآداب.

في نظم كتاب عيسى بن داب.

للشيخ محمّد بن طاهر السماوي النجفي.

وهي في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام) وذكر مناقبه السّبعين الذي يقرب من أربعمائة بيت قد أورده الشيخ المفيد في العيون والمحاسن والعلامة المجلسي في تاسع مجلدات البحار في آخر باب جوامع مناقبه(عليه السلام).

ينظر: شعراء الغري 10/ 480، الذريعة 5/ 142.


• جَمل أمّ المؤمنين.

للعُرَني.

ينظر: عبد الله بن سبأ للسيد العسكري 1/ 169.


• الـجَمل أو النّصرة في حرب البصرة أو النّصرة لسيد العترة في أحكام البُغاة عليه بالبصرة.

للشيخ المفيد محمّد بن محمّد بن النعمان (ت 413 هـ).

طبع في: النجف الأشرف: د . ت، 220ص، 21سم.

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، ط2، 1368هـ، 218ص، 21سم.

النجف الأشرف: 1382هـ، 232ص، 21سم.

قم: مكتبة الدّاوري، أفيست.

ينظر: رجال النجاشي: 402، ذكره بعنوان: كتاب النصرة لسيد العترة، الفهرست للشيخ الطوسي: 158 ذكره بعنوان: كتاب النصرة لسيد العترة في أحكام البُغاة عليه بالبصرة، كشف الحجب والأستار: 581، الذريعة 5/ 141، 24/ 177، أعيان الشيعة 9/ 423، معجم رجال الحديث 17/ 205، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 438، 3/ 266، خاتمة شعراء الغري 12/ 514، إيضاح المكنون 2/ 651.


• كتاب الجمل الصغير.

لأبي عبد الله محمّد بن زكريا بن دينار البصري (ت 298 هـ).

ينظر: الذريعة 5/ 141.


• كتاب الجمل في الإمامة.

لأبي إسحاق إسماعيل بن علي بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت البغدادي.

ينظر: رجال النجاشي: 31، إيضاح المكنون 2/ 291، الذريعة 5/ 142.


• كتاب الـجَمل.

في أمر طلحة والزبير وعائشة.

لمحمّد بن علي بن النعمان الأحول المعروف بمؤمن الطّاق.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي: 132، كشف الحجب والأستار: 432، الذريعة 5/ 141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 282.


• كتاب الـجَمل الكبير.

لمحمّد بن زكريا بن دينار الغلابي البصري (ت 298 هـ).

ينظر: فهرست النديم: 121، رجال النجاشي: 246، الذريعة 5/ 141، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 282، تراثنا ع3 «1406هـ»، ص50.


• كتاب الـجَمل وصفّين.

لأبي عبيدة معمر بن المثنى (114 – 210هـ).

ينظر: فهرست النديم: 59، معجم الأدباء 7/ 170، وفيات الأعيان 5/ 239، إنباه الرواة 3/ 286، مصادر التراث العسكري عند العرب 1/ 193، 3/ 59، إيضاح المكنون 2/286، هدية العارفين 2/466، تراثنا ع3 «1406هـ»، ص51.


• كتاب الـجَمل ومسير عائشة وعلي.

لسيف بن عمر الضّبي الأسدي (ت 200هـ)، كذّاب وضّاع، مجمع على وضعه وجرحه، متهم بالزّندقة.

قام بجمعه وتصنيفه: أحمد راتب عرموش، وطبع في: بيروت: دار النفائس، ط1، 1972م، 217ص، 24سم، ط2، 1977م، ط3، 1980م.

ينظر: الفهرست لابن النديم: 106، المجروحين لابن حبان 1/ 345، ميزان الاعتدال 2/255، تاريخ التراث العربي لسزكين مج1، مج2/134، عبد الله بن سبأ للسيد العسكري 1/ 10، 52، 62، 63، 242، 243، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/280، هدية العارفين 1/413، تراثنا ع3 «1406هـ»، ص51.


• جملة قصائد.

في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) وثامن الأئمة والحجة(عليه السلام).

لسليم طهراني هو محمّد قلي وأصله من طرشت (ت 1057هـ).

توجد ضمن مجموعة تاريخ كتابتها «1129هـ» في مكتبة الخوانساري.

ينظر: الذريعة 9/ 464.


• جمع القرآن الكريم بين مصحف أمير المؤمنين ومصحف الشيخين: بحث.

للأستاذ الدكتور كاطع جار الله سطام.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 30/ 50.


• جناح النجاح في شرح دعاء الصباح.

للمولى محمّدمهدي بن علي أصغر بن محمّديوسف القزويني ألفه في سنة 1123هـ.

مخطوط عند السيد أحمد الروضاتي بأصفهان.

ينظر: الذريعة 13/ 255، 26/ 256.


• الجناس في نهج البلاغة.

للدكتور مهين حاجي زاده والدكتورة رقية صادقي نيري.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 267 – 279.


• جنّة الأسماء.

أرجوزة منسوبة للإمام أمير المؤمنين(عليه السلام).

طبعت في: بولاق: 1251 هـ «في نهاية الديوان».

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج2، ج2/296، تراثنا ع3 «1406هـ»، ص51.


• جنة الأسماء الممتازة في الأرض والسماء للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

شرح حجة الإسلام أبي حامد محمّد بن محمّد الغزالي «450 – 505هـ».

تحقيق محمّد سعيد الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 659 – 720.


• جنة النعيم والصراط المستقيم.

في الإمامة.

لمحمّد حسين بن محمّد علي المرعشي الحسيني الحائري (المتوفى سنة 1315هـ).

نسخة في مكتبة الحسينية التسترية في النجف الأشرف.

وأخرى في مكتبة المصنّف.

ينظر: الذريعة 5/ 161، إيضاح المكنون 1/ 370.


• جواب إبطال الباطل.

للقاضي الشهيد نور الله المرعشي.

تقدّم بعنوان: إحقاق الحق.


• جواب اعتراضات السيد الشريف الجرجاني على حديث الغدير.

للسيد علي خان بن سيد خلف بن عبد المطلب، المشعشعي الحويزي (المتوفى سنة 1088 هـ).

استخرجه من كتاب «النور المبين» وأهداه إلى الشيخ علي، صاحب «الدّرّ المنثور».

ينظر: ريحانة الأدب 2/ 90، الذريعة 5/ 175.


• جواب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب على مسائل الشاك في القرآن العظيم.

لعبد الله بن أحمد الشرفي.

مخطوط في: الجامع الكبير بصنعاء برقم 2375 في 1 – 34 ورقة.


• جواب بعض المعتزلة في أنّ الإمامة لا تكون إلّا بالنص.

للسيد المرتضى علم الهدى (المتوفى سنة 436هـ).

مبسوط في مائة صفحة، ضمن مجموعة في مكتبة السيد محمّد المشكاة في طهران.

ينظر: الذريعة 5/ 179.


• جواب حول مسألة الإمامة.

لأحمد بن حسن بن إسحاق (المتوفى سنة 1193 هـ).

نسخة في مكتبة: جامع الغربية، 25 مجاميع.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن: 138.


• جواب رسالة الإمام عز الدين في رسائل الإمامة وأحكامها.

لإبراهيم بن محمّد الوزير (المتوفى سنة 914 هـ).

ينظر: المورد، مج3، ع2 «1974»، ص 303.


• جواب سؤال العلامة محمّد بن علي اليعقوبي حول من تعصب لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

أجاب عنه: الإمام القاسم بن محمّد.

مخطوط في مكتبة: الجامع الكبير بصنعاء برقم 57 مجاميع في 80 – 84 ورقة.


• جواب سؤال عن معنى حديث «أنا مدينة العلم وعلي بابها».

مخطوط في مكتبة: الجامع الكبير بصنعاء ضمن مجموع.

ينظر: المورد مج3، ع2 «1974م»، ص 299، 306.


• جواب السؤال عن وجه تزويج أمير المؤمنين(عليه السلام) ابنته عمر.

للشريف المرتضى علم الهدى (ت 436 هـ).

موجود ضمن مجموعة من رسائله في مكتبة المولى محمّد علي الخوانساري.

ينظر: الذريعة 5/ 183، 24/ 300.


• جواب عن الإمامة العظمى.

لعبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي.

نسخة في: الصّبيحية بسلا، ضمن مجموع برقم 483، في 18 ورقة.

ينظر: فهرسها: 593.


• جواب مسألة النبوة والإمامة.

ليحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن علي أمير المؤمنين(عليه السلام) (220 – 298هـ).

نسخة في مكتبة المتحف البريطاني، مجموع or.3798، في الوقة 34 ب – 37، سنة 1172 هـ.

ينظر: مصادر التراث اليمني في المتحف البريطاني: 135، تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين: مج1، ج3/ 340.


• كتاب الجوابات في الإمامة.

يحكي فيه قول من يجيز أكثر من إمام واحد.

للجاحظ عمرو بن بحر.

نشر فصلاً من مصدر هذا الكتاب وحققه: الدكتور يحيى الجبوري في مجلّة: المورد «بغداد» مج7، ع4 «1987م»، ص221 – 231.


• جواز رد الشمس.

للحسين بن علي بن الجُعَل البصري المتكلم المعتزلي (308 – 369هـ).

ينظر: مناقب آل أبي طالب لابن شهرآشوب 2/ 316، الذريعة 5/244، تراثنا ع3 «1406»، ص52.


• جوامع الحكم وذرائع النعم من مقولات علي بن أبي طالب.

لشهاب الدين بن بهاء الدين بن سبحان بن عبد الكريم المرجاني الحنفي (المولود سنة 1223 هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية، في تراثنا ع3 «1406هـ»، ص53، هدية العارفين 1/ 418، معجم المؤلفين 4/ 308، إيضاح المكنون 1/373.


• كتاب جوامع الدلائل والأصول في إمامة آل الرسول.

للشيخ عماد الدين الحسن بن علي بن محمّد بن علي بن الحسن الطبري (ق7هـ).

ينظر: مرآة الكتب 2/ 184، الذريعة 5/ 53، ريحانة الأدب 4/ 199، رياض العلماء 1/ 273، إيضاح المكنون 1/ 374.


• جوانب من المسألة الأخلاقية عند الإمام علي(عليه السلام) في ضوء نظرته للحياة والإنسان.

لمصطفى الحاج علي.

المنطلق ع75، 76 «شعبان، رمضان 1411هـ-شباط، آذار 1991م»، ص168-191.


• جواهر المطالب.

من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للعلامة الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي (ت 726هـ).

نسبه إليه الشيخ إبراهيم  الحسن بن أبي جمهور في كتابه «عوالي اللآلي».

ينظر: ريحانة الأدب 4/ 176، الذريعة 5/ 280.


• جواهر المطالب.

في فضائل علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للشيخ فخر الدين محمّد علي بن أحمد الرماحي النجفي (979 – 1085هـ).

توجد المجموعة في مكتبة السيد الحسن صدر الدين بالكاظمية.

ينظر: إيضاح المكنون 1/ 380، شعراء الغري 7/ 70، ريحانة الأدب 4/55، الذريعة 5/ 281، مرآة الكتب 2/ 187، ماضي النجف وحاضرها 2/ 457.

تم طبع بتحقيق مهدي هوشمند.

مشهد كتابخانه تخصصي أمير المؤمنين علي(عليه السلام) 1383هـ.


• جواهر المطالب في مناقب الإمام أبي الحسن علي بن أبي طالب(عليه السلام).

لشمس الدين محمّد بن أحمد بن ناصر بن خليفة الباعوني الدمشقي الشافعي (ت871هـ).

مخطوط في: مكتبة الشيخ كاظم الطريحي.

المكتبة الرضوية 94/ حديث، في 147 ورقة، و 1661.

حققه الشيخ محمّد باقر المحمودي.

ينظر: الذريعة 5/ 181، فهرس الرضوية 1/ 29، ذيل كشف الظنون للطهراني 40، أهل البيت في المكتبة العربية في تراثنا ع3 «1406 هـ»، ص56.


• كتاب الجوهر.

في العصمة والإمامة.

للمولى محمّد علي بن محمّد كاظم الشاهرودي (المتوفى سنة 1293 هـ).

ذكر ولد المؤلف الشيخ أحمد المتوفى حدود سنة 1349 هـ أنه كان في مجلّدين ضاع أحدهما منه وبقي الآخر عنده.

ينظر: الذريعة 5/ 288.


• الجوهرة في نسب الإمام علي وآله.

لمحمّد بن أبي بكر الأنصاري التلمساني (ت بعد 645هـ).

دمشق: 1982م.