حرف التاء

• تأسيس علم النفس الإسلامي ومباحثه عند الإمام علي (عليه السلام).

للدكتور رحيم الساعدي.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 485 – 520.


• تأملات حول شخصية الشريف الرضي.

للسيد محمّد حسين فضل الله.

في: مؤتمر الشريف الرضي، في الذكرى الألفية لوفاته «المستشارية الثقافية في سفارة إيران بدمشق، 17 – 19/ 9/ 1985م».


• تأملات في أدب الإمام علي بن أبي طالب وخطبه.

لخليل شرف الدين.

البيان «الكويت»، س5، ع49 «4/ 1970م»، ص96 – 99.

الموسم مج: ع7 «1990م – 1411 هـ»، ص 717 – 722.


• تأملات في تجربة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في حركة النص مع الواقع.

للسيد محمّد حسين فضل الله.

الثقافة الإسلامية ع34 «5–6/1411هـ = 11 – 12/1990م»، ص32-39.


• تأملات في معنى البلاغ القرآني ووقفة مع أقوال بعض المفسرين لآية البلاغ.

للشيخ إبراهيم العاملي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 313 – 377.

المبحث الأول: الطبري بين اختلاف الرّأي والتأويل.

المبحث الثاني: الزّمخشري وشبهات في المداليل اللغوية.

المبحث الثالث: الرازي والإشكالية التاريخية.

المبحث الرابع: البيضاوي وشبهة عقائد الباطنية.

المبحث الخامس: عدم دقة مزاعم القرطبي.

المبحث السادس: ابن كثير ومحاولته إخفاء الحقائق.

المبحث السابع: السيوطي وتخريجاته المشكلة.

المبحث الثامن: أقوال الآلوسي المتناقضة.

المبحث التاسع: سيد قطب وترسيخ الخلاف.


• تأملات قانونية في رسالة القضاء للإمام علي (عليه السلام).

للأستاذ الدكتور عباس زبون العبودي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 256 – 274.

المبحث الأول: صفات وشروط اختيار القاضي في رسالة الإمام علي(عليه السلام).

المبحث الثاني: ضمانات التقاضي عند الإمام علي(عليه السلام).


• تاهت بذات العاشقين - شعر.

لنعيم المؤمن.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 631.


• تأملات وادي السلام - شعر.

للأستاذ حميد فرج الله.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 822.


• التأويل لنص نهج البلاغة في شروح ثلاث.

للدكتور حامد ناصر الظالمي والدكتور مرتضى عباس فالح.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 359 – 375.


• تاج الأشعار أو سلوة الشيعة.

من الأشعار المنسوبة للإمام علي (عليه السلام).

جمعها: علي بن أحمد بن محمّد النيشابوري، كان معاصراً للزمخشري (ت 503 أو 513 هـ).

مخطوط في مكتبة سبهسالار بطهران.

ينظر: الذريعة 3/ 205، 9/ 849.


• تاج الشّرفي.

للشيخ عبيد الله بن عبد الله السعد الآبادي الشريف المرتضى علم الهدى وصاحب كتاب المقنع في الإمامة الذي قال في آخره «وقد ذكرت من دلائل الإمامية ودلائل صاحب الأمر (عليه السلام) في كتابي الذي سميته بالتّاج الشرفي ولخصته حتى يحفظ ولا يلفظ».

ينظر: الذريعة 3/ 206.


• تاريخ ابن أبي الحديد.

المستخرج من شرح نهج البلاغة.

إعداد: عفاف الصادق.

بإشراف: فؤاد الصادق.

حجم المشروع 2000 صفحة في خمس مجلدات، وهو منجز وسيقوم بنشره: مركز الدراسات والبحوث العلمية في بيروت.


• تاريخ أحوال سيد الوصيين(عليه السلام).

أمير المؤمنين من ولادته إلى شهادته في ثلاثة مناهج وخاتمة.

للسيد صالح بن محمّد مهدي بن رضا المعروف بالقزويني الحسيني النجفي نزيل بغداد (ت 1305 هـ).

ينظر: الذريعة 3/ 230.


• تاريخ الإمامية وأسلافهم من الشيعة منذ نشأة التشيع حتى مطلع القرن الرابع الهجري.

للدكتور عبد الله الفياض.

تقديم: السيد الشهيد محمّد باقر الصدر.

بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، ط2، 1395هـ/1975م، 221ص، 24سم.

رسالة الإسلام «بغداد» س4، ع7 – 8 «1970م»، ص 210.


• تاريخ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

في: بحار الأنوار.

للشيخ محمّد باقر المجلسي.

يأتي بعنوان: المجلّد التاسع من كتاب بحار الأنوار: في بيان فضائل سيد الأخيار.


• تاريخ الحرم الحيدري.

للسيد أحمد جمال الدين.

البيان «النجف الأشرف» س3، ع67 – 68 «9/ 1368 هـ - 1949م»، ص543 – 544.


• تاريخ الحرم الحيدري.

للشيخ حيد صالح المرجاني.

النجف الأشرف: مطبعة النعمان، 1376هـ - 1957م، 78ص، 21سم.


• تاريخ الحياة العلمية في جامعة النجف الأشرف.

لضياء الدين الدجيلي.

الرسالة «القاهرة» س6، ع71 «9/ 1938م»، ص 1509 – 1511، ع 72 «9/ 1938م»، ص1548 – 1550.


• تاريخ الروضة الحيدرية.

للشيخ محمّد علي بن محمّد رضا الطبسي (1459 – 1382).

ينظر: تراجم الرجال: 214.


• تاريخ الشهور والدهور.

«يشتمل على كلمات أمير المؤمنين(عليه السلام) وخطبه».

ينظر: تراثنا ع5 «1406هـ»، ص53.


• التأريخ في فكر الإمام علي: بحث.

للدكتور عماد هادي عبد علي، والدكتور وسيم عبود عطية.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 56.


• تاريخ الكوفة.

للسيد حسين بن أحمد البراقي النجفي (ت 1332 هـ).

حرره وأضاف عليه أكثر المواضع المهمة: السيد محمّد صادق الصدر.

بيروت: دار الأضواء، ط4ن 1407 هـ - 1987م، 468صن 24سم.


• تأريخ النجف وآثاره.

للسيد صادق بن السيد علي بن حسن بن هاشم الحسيني الأعرجي الشهير بالفحام النجفي «1124 هـ - 1205هـ».

ينظر معارف الرجال 1/ 367.


• تاريخ النجف قديماً وحديثاً.

للشيخ محمّد رضا الشبيبي.

ينظر: شعراء الغري 9/ 30، الذريعة 3/ 290.


• تأويل نبوءة العشب - شعر.

للدكتور أحمد الخيال.

جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 72 – 74.


• تبصرة المستبصرين.

في إثبات الإمامة لأمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ الفقيه محمّد علي بن محمّد باقر الهزار جريبي النجفي الأصفهاني. (المتوفى 1245هـ).

قال والده الشيخ محمّد حسين: «إنّه لم يكتب في الإمامة مثل هذا الكتاب».

توجد نسخة منه في كربلاء عند الشيخ مهدي بن محمّد تقي الخراساني، وهو مرتب على مقدمة في ذكر سبب التأليف، وخاتمة، وذكر بعض الأحاديث الموضوعة، وبينهما ثمانية أبواب.

ينظر: الذريعة 2/ 230 و3/ 323.


• تبصرة المستبصرين.

في الإمامة.

لزين العابدين بن محمّد باقر الخوانساري.

ينظر: إيضاح المكنون 1/ 223.


• التبصرة من الحيرة في الإمامة.

لعلي بن الحسين القمي، والد الشيخ الصدوق.

تقدم بعنوان: الإمامة والتبصرة من الحيرة.


• التّتمة في معرفة الأئمّة.

لتاج الدين بن علي بن أحمد الحسيني، ألّفه سنة 1081 هـ.

مخطوط في: الروضوية 1935، سنة 1323هـ.

ينظر: ريحانة الادب 1/ 317، الذريعة 3/ 335، فهرس الرضوية 5/ 38–39.


• تتميم عبقات الأنوار.

للسيد ناصر حسين بن حامد حسين «ابن صاحب العبقات».

ينظر: ريحانة الأدب 6/ 98.


• تثبيت الإمامة.

لزيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) (79 – 122هـ).

نسخة في مكتبة المتحف البريطاني، ملحق 336، مخطوطات شرقية 3971، من 25 – 28، سنة 1215 هـ.

نسخة أخرى في مكتبة الأمبروزيانا،  عليه السلام74، من 78أ – 188ب، سنة 1035هـ.

ينظر: تاريخ التراث العربي – لفؤاد سزكين – مج1، ج3/ 324 – 325.


• تثبيت الإمامة.

لأبي محمّد القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل الحسني العلوي الرّسي (169-246هـ).

نسخة في مكتبة برلين، 4876/ 12، من 81 – 87، سنة 544هـ.

نسخة في مكتبة طلعت، مجموع 207.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء، كلام 167، في 8 ورقات، ويوجد منه مصوّرة في القاهرة، ملحق 1/ 125، رقم 25688ب.

ينظر: سزكين مج1، ج3/ 330، الذريعة 2/ 332 و3/ 345.


• تثبيت إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

للإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) (220 – 298هـ).

توجد مخطوطاته في:

 الجامع الكبير بصنعاء 39 كلام، في5 ورقات، سنة 1041هـ، ومجموعة تاريخها 648هـ، و2100، الأوراق 40 – 69، نحو سنة 1139هـ.

دار الكتب المصرية مصورة برقم 228.

أمبروزيانا، المجموعة الجديدة 57/ 2، 111/1 الفاتيكان فيد، 1، 1111/ 13، الأوراق130 – 136 في القرن الثاني عشر الهجري.

المتحف البريطاني، مجموع or.3798، في الورقة 175أ، ومجموع or.3971، الأوراق 25 – 28، ومجموع or.3798، الأوراق 37أ – 38، سنة 1172هـ، وملحق 213، مخطوطات شرقية 3727، الأوراق 163ب – 166ب، سنة 1046هـ، و336، مخطوطات شرقية 3971/3، الأوراق 21–25، سنة 1215هـ.

ينظر: مصادر التراث اليمني في المتحف البريطاني 135، 137، 139، تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين مج1ن ج3/ 336 – 337، مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 508، الذريعة 3/ 345، مجلة المورد «بغداد»، مج3، ع2 «1974م»، ص286.


• تثبيت الإمامة وترتيب الخلافة.

للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله بن عبد الله بن أحمد بن موسى بن مهران الأصفهاني (ت 430هـ).

دراسة وتحقيق: إبراهيم علي التّهامي.

بيروت: دار الإمام مسلم، ط1، 1407 هـ، 1986م، 245ص، 24سم.

قبرص: الجفان والجابي للطباعة والنشر.


• كتاب التجارات عنه «أمير المؤمنين»(عليه السلام).

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي: 241.


• تجربة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في إصلاح الدولة والمجتمع.

لرعد الدخيلي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 767 -770.


• تجليات التناص في شروح نهج البلاغة.

للدكتور كاظم فاخر حاجم الخفاجي.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 407 – 448.


• تجليات التناص في شروح نهج البلاغة.

للدكتور كاظم فاخر حاجم والدكتور ستار قاسم عبد الله.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 11 – 50.


• تجليات الزهد في «نهج البلاغة».

لكاظم حمد المحراث.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 318 – 339.


• تجليات الشعر الغديرية: الذّهاب إلى المرآة.

للدكتور حسين السماهيجي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 532 – 534.


• تجلياتٌ في مرآة الغدير - شعر.

لياسر عبد الله آل غريب.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 700 = 701.


• التحرير في شرح ديوان الأمير.

أي الدّيوان المنسوب إلى أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد محمّد مهدي بن محمّد جعفر الموسوي التنكابني.

ذكره في آخر خلاصة الأخبار الذي ألّفه سنة 1250 هـ.

ينظر: الذريعة 3/ 376، 13/ 266.


• التّحصين في أسرار ما زاد على كتاب اليقين في اختصاص علي بإمرة المؤمنين.

للسيد رضي الدين أبي القاسم علي بن موسى بن طاووس الحسني الحلّي (589-664هـ).

مخطوط في: مكتبة السيد المرعشي بقم ضمن مجموعة برقم 4636، الأوراق 33ب-109ر.

طبع في: بيروت: مؤسسة الثقلين لإحياء التراث الإسلامي، ط1، 1410هـ = 1989م، 124ص، «مع كتاب: اليقين باختصاص مولانا علي بإمرة المؤمنين، للمؤلف»، «تحقيق: محمّد باقر الأنصاري، ومحمّد صادق الأنصاري».

ينظر: الذريعة 3/ 398، 5/ 282، فهرس المرعشي 12/ 203، كشف الحجب والأستار: 102.


• التّحف النجفية في العتبة العلوية.

للدكتور سعاد ماهر محمّد.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 132 – 474.

كنوز مشهد النجف.

عمارة المشهد عبر العصور.

وصف المشهد الحالي: السور الخارجي.

التحف والهدايا بمشهد الإمام.

الهدايا الثمينة الموجودة في ضريح الإمام علي (عليه السلام).


• تحفة الأبرار في الإمامة.

للشيخ الحسن بن علي بن محمد بن علي الطبرسي، المعروف بالعماد الطبري.

ترجمه من الفارسية إلى العربية: الشيخ علم بن سيف بن منصور النجفي الحلي.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 128.


• تحفة الأحباب في معرفة إمام سيد أولي الألباب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

مجهول المؤلف.

نسخة في الجامع الكبير في صنعاء، برقم 532، من 279–270، تاريخها 1338هـ.


• تحفة الإخوان.

في إثبات الولاية وتفسير آية ﴿إنّما وليكم الله ورسوله..﴾.

للمولى مصطفى بن المرتضى الخوئي.

طبع سنة 1350 هـ في 30ص.

ينظر: الذريعة 26م 161.


• التحفة البهية في إثبات الوصية.

للسيد هاشم التوبلي البحراني (المتوفى سنة 1109هـ).

نسخة في المكتبة الرضوية، برقم 412، في 186 ورقة، سنة 1101هـ.

احتمل الشيخ الطهراني في الذريعة: اشتراك هذا الكتاب مع كتابي المصنّف: إثبات الوصية، والبهية المرضية.

ينظر: فهرس الرضوية 5/ 40، الذريعة 26/ 162، مرآة الكتب 2/ 133.


• التحفة الحائرية والزهرة الحامدية.

في جوابات الخمس مسائل كلامية من مباحث الإمامية سألها الفاضل أحمد حامد الصرّاف من السيد حسين بن السيد آقا بزرك ابن صاحب «الضّوابط» السيد إبراهيم الموسوي القزويني الحائري.

مجلّد كبير يقرب من عشرة آلاف بيت فيه تحقيقات بديعة.

ينظر: الذريعة 3/ 425.


• تحفة الخواص.

في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام) وأسمائه المستخرجة من القرآن الكريم.

للعارف الميرزا هداية الله بن الميرزا محمّد حسين وزير الدفتر الاشتيائي.

طُبع مع حاشية صدر الأشراف الميرزا جلال الدين بن أبي القاسم الذّهبي الشيرازي.

ينظر: الذريعة 26/ 166.


• تحفة الراغب في سيرة جماعة من أعيان أهل البيت الأطائب تأليف أحمد بن أحمد شهاب الدين القليوبي الشافعي المصري.

تحقيق: محمّد سعيد الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 597 – 646.


• تحفة الطالب.

في مناقب علي بن أبي طالب.

للشيخ محمّد بن علي العاملي، الشحوري.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 135، كشف الحجب والأستار: 106، الذريعة 3/ 448.


• تحفة العابدين.

«جزء صغير في المواعظ مع اقتباسات من نهج البلاغة».

للسيد مهدي بن السيد صالح الحكيم ت 1312هـ.

مطبوع.

ينظر: مصادر نهج البلاغة 1/ 256، أعيان الشيعة 48/ 147.


• التحفة العلوية.

«في مدح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)».

لمحمّد بن إسماعيل الأمير 1099 – 1182هـ.

مخطوط في: المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء ضمن مجموع 3 من 12-14.

ينظر: فهرس مخطوطات المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء 114.


• التحفة العلية.

في شرح نهج البلاغة الحيدرية.

للسيد أفصح الدين محمّد بن حبيب الله بن أحمد الحسني الحسيني، فرغ منه سنة 881هـ.

مخطوط في: مكتبة السيد حسين الهمداني بالنجف في 1324 صفحة.

ينظر: أعيان الشيعة 43/ 339، الغدير 4/ 188، الذريعة 3/ 455ن 14/ 146، 23/ 238، الموسم ع8 «1990م»، ص1481.


• تحفة المتقين.

من بحار مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

للمولى أبي علي محمّد الشهير بعبدالكريم بن محمّد هادي الشهابي الكريني الطبسي.

فيه شرح خمسة أحاديث في المناقب وبيانها وذكر ما يناسبها وفوائد مستطرفة فرغ منه 1125 هـ.

توجد نسخة منه بالمشهد الرضوي عند المحدث الحاج عباس القمي.

ينظر: الذريعة 3/ 465.


• تحفة  المحبين في فضائل سادات الدين وإمامة الأئمة الطاهرين.

لأحمد بن محمّد علي بن محمّد باقر المعروف بالوحيد البهبهاني الكرمانشاهي (1191 – 1243هـ).

ينظر: أعيان الشيعة 10/ 136، الذريعة 3/ 466، مرآة الكتب 2/ 137، ريحانة الأدب 3/ 399.


• تحقيق حول كتاب حديث الشورى.

أحد مصادر الغدير.

تراثنا: ع21 «1410هـ»، ص349 – 364.


• تحقيق حول نهج البلاغة.

للسيد محمّد الجعفري.

طهران: منشورات قلم.


• التحقيق فيما احتج به أمير المؤمنين(عليه السلام) مع نجباء الصحابة يوم الشورى.

لأبي نصر منصور بن محمّد بن محمّد الحربي.

نقل عنه السيد ابن طاووس في كتاب اليقين في الباب الثامن والعشرين، ويروي مصنفه عن أبي العباس أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة المتوفى سنة 333هـ، والنسخة التي نقل عنها السيد تاريخ كتابتها 372هـ.

ينظر: ذيل كشف الظنون لآقا بزرك الطهراني 28.


• تحقيق «نهج البلاغة» واقتراح منهج جديد.

للدكتور عبد الرحيم حسن.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 359.


• تحقيق ودراسة حول: الديوان المنسوب لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).

تحقيق وتوثيق ودراسة: أحمد القزويني يقع في حدود 1000 ص، سيصدر عن: مركز الدراسات والبحوث العلمية في بيروت.


• تحليق في مكمن الأسرار - شعر.

لحسين آل براك.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 723.


• تحية النجف - شعر.

للدكتور عبد الرزاق محي الدين.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 757 – 758.


• تحية النجف - شعر.

للأستاذ عبد الوهاب البياتي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 761.


• تحية النجف الأشرف - شعر.

للأستاذ محمّد جواد الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 804.


• تخصيص البراهين.

نقض مسألة الإمامة من كتاب «الأربعين» لفخر الدين الرازي (المتوفى سنة 606هـ).

للشيخ برهان الدين محمّد بن محمّد بن علي الحلواني القزويني.

ينظر: الذريعة 4/4 و7/24 و24/285، أمل الآمل 2/84، والظاهر في أمل الآمل أن كتاب «تخصيص البراهين» غير كتاب «نقض المسألة في الإمامة» في كتاب الأربعين للفخر الرازي، كشف الحجب والأستار: 196.


• تخميس الآداب والحكم.

القصيدة المنسوبة إلى أمير المؤمنين(عليه السلام).

خمّسها الشيخ إبراهيم البعلبكي.

نسخة منه ضمن مجموعة فيها لاميّة العجم ولاميّة العرب توجد في الخزانة الرضوية.

ينظر: الذريعة 4/6.


• تخميس السبع العلويات.

من نظم الشيخ عز الدين عبد الحميد بن أبي الحديد.

للشيخ محمّد بن طاهر بن حبيب الفضلي السماوي النجفي.

موجود ضمن مجموعة من تخاميسه بخطّه في مكتبته.

ينظر: ريحانة الأدب 3/ 96، الذريعة 4/ 10.


• تخميس السبع العلويات.

من نظم الشيخ عز الدين عبد الحميد بن أبي الحديد.

للشيخ ملا عباس بن القاسم بن إبراهيم بن زكريا بن حسين بن كريم بن علي بن كريم بن علي بن عقلة الزّيوري البغدادي المنشأ الحلّي المسكن ت1316هـ.

فرغ من تخميس بعضها سنة1291 هـ.

ينظر: الذريعة 4/10.


• تخميس قصيدة الحميري.

للشيخ علي المرهون.

النجف الأشرف: مطبعة النجف، د. ت، 80ص.


• تخميس الكوثرية - شعر.

للأستاذ فوزي سلمان الصائغ.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 643.


• تخميس الكوثرية - شعر.

للشيخ قيس العطار.

الانسكلوبيديا العلوية 10/ 656 – 662.


• التخميس المحكم على القصيدة الهمزية في مدح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

لعبد الباقي العمري (1204 – 1278هـ).

القاهرة: مطبعة شرف 1303هـ، و1309هـ «مع: تخميس همزية البوصيري للعمري».

ينظر: معجم المطبوعات لسركيس: 1384.


• تخميس المقصورة الدّريدية.

لموفق الدين أبي محمّد عبدالله بن عمر بن نصر الأنصاري الحكيم المعروف بالوزّان «الورن».

نسخة منه مصورة في معهد المخطوطات بالقاهرة برقم 118 أدب، عن نسخة كتبها إبراهيم الشامي سنة 1260هـ.

طبع في: النجف الأشرف: «تحقيق: عبد الصاحب الدجيلي».

بيروت: دار الكتاب اللبناني «أوفيست على طبعة النجف».


• تخميس المقصورة الدريدية.

المقصورة هذه قصيدة في مائتين وتسعة وعشرين بيتاً، تشمل على الحِكم والآداب ومناقب أمير المؤمنين(عليه السلام).

نظمها: أبو بكر محمّد بن الحسن بن دريد الأزدي البصري ت321هـ.

خمّسها: الشيخ محمّد رضا النحوي، فرغ من التخميس سنة 1212هـ.

مخطوط في: خزانة كتب آل السيد عيسى العطار في بغداد.

ينظر: الذريعة 4/12.


• تخميس المقصورة الدريدية.

وقلبها إلى مدح أمير المؤمنين والسّبطين(عليه السلام).

للشيخ موسى بن شريف بن محمد بن يوسف آل محي الدين الجامعي العاملي النجفي ت 1281هـ.

موجود بخط الناظم في مكتبة الشيخ قاسم آل محي الدين الجامعي النجفي.

ينظر: شعراء الغري 11/ 366، الذريعة 4/ 13.


• تداولية الخطاب عند الإمام علي: بحث.

لمحمّد قاسم لعيبي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 51.


• كتاب التدبير في الإمامة.

وهو جمع: علي بن منصور من كلام هشام بن الحكم، مولى كنده كما صرّح بذلك النجاشي.

ينظر: الفهرست لابن النديم: 224، رجال النجاشي: 433، الفهرست للشيخ الطوسي: 174، الذريعة 4/ 17.


• كتاب التدبير في التّوحيد والإمامة.

لأبي الحسن علي بن منصور الكوفي.

ينظر: رجال النجاشي: 250، الذريعة 4/ 18.


• تدوين في البعد المستحيل - شعر.

لزهراء أحمد المتغوي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 669 – 671.


• تذكار الغري - شعر.

للسيد موسى الطالقاني.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 799.


• تذكرة خواص الأمة في خصائص الأئمة.

«يتناول فضائل أمير ا لمؤمنين (عليه السلام)».

لشمس الدين أبي المظفر يوسف بن فُرغلي بن عبد الله البغدادي، سبط الحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي، المعروف بسبط ابن الجوزي (582 – 654هـ).

مخطوط في: المكتبة السليمانية، مكتبة أسعد أفندي برقم 2254، سنة 905هـ، وعنها مصورة في معهد المخطوطات بالقاهرة، وكذلك عنها مصورة في مكتبة آية الله الحكيم في النجف الأشرف برقم 451.

مكتبة خدا بخش في بتنه بالهند برقم 2294، سنة 1074هـ.

المكتبة الرضوية في مشهد 271 حديث، سنة 1080هـ.

جامعة طهران 7148، سنة 1283هـ.

الظاهرية بدمشق 6737، سنة 1283هـ.

طبع في: طهران: 1285هـ، 213 + 91ص، حجرية «باهتمام: فرهاد ميرزا معتمد الدولة».

كردستان: 1287هـ، «مع: مطالب السئول في مناقب آل الرسول».

النجف الأشرف: المطبعة العلمية، 1369هـ، 402ص، «تقديم: الشيخ عبد المولى الطريحي».

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، 1383هـ، 384ص، 24سم «تقديم: السيد محمّد صادق بحر العلوم».

طهران: أفيست على طبعة النجف.

بيروت: مؤسسة أهل البيت، 1401هـ - 1981م، 343 ص، 24سم.


• تذكرة المتقين.

في إثبات حقيّة مذهب الإمامية.

للسيد محمّد باقر بن محمّد تقي الحسيني المازندراني.

مرتّب على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة.

ينظر: كشف الحجب والأستار: 110، الذريعة 4/ 46.


• تذييل سرور والمؤمنين.

في أحوال أمير المؤمنين(عليه السلام).

للسيد أحمد بن محمّد الحسيني الأردكاني اليزدي وبعد ما خرج منه سبع مجلّدات شرع في تذييله بمجلدات أُخر في أحوال سائر الأئمة (عليهم السلام).

فرغ منها 1238 هـ.

ينظر: الذريعة 4/ 54.


• تذييل نهج البلاغة.

لأبي الفتح عبد الله بن إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل الحلبي، المعروف بابن الجلّي «بكسر الجيم وتشديد اللام» (ق5هـ).

ينظر: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 18/225، أهل البيت في المكتبة العربية، في: تراثنا ع4 «1406هـ»، ص90، تراثنا ع5 «1406هـ»، ص51-52.


• التربة الحيدرية وما نظم فيها من الشعر.

للشيخ عبد المولى الطريحي.

ينظر: الموسم مج2: ع6 «1990م – 1410هـ»، ص497.


• ترانيم في حضرة العشق العلوي - شعر.

لوسام حسين جاسم.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 85.


• تراباً من ترابك - شعر.

لحسين عبد العال.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 590.


• تراتيل على ضفاف الغدير - شعر.

لناجي الحرز.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 560.


• التربية والتعليم في خطاب الإمام علي: بحث.

لرفعت أسوادي عبد حسون النّاشي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 52.


• التربية السياسية عند الإمام علي(عليه السلام)، ومضات من كلامه وسيرته.

لمحمّد إحساني.


• التربية والبناء التربوي في فكر الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للشيخ ليث عبد الحسين العتابي.

الانسكلوبيديا العلوية 4/ 488 – 498.


• ترتيلة في ذكرى عيد الغدير الأغر - شعر.

للدكتور عبد الهادي الحكيم.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 791 – 793.


• ترجمة أربعين حديثاً.

للمولوي حسين بن يوسف الهروي.

وهي من قصار كلمات أمير المؤمنين(عليه السلام) وشرح كل واحدة منها برباعية فارسية.

توجد في الخزانة الرضوية نسخة منه بخط شاه محمود الخطاط نياسبوري 927هـ.

ينظر: الذريعة 4/ 77.


• ترجمة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام).

من: تاريخ مدينة دمشق.

لأبي القاسم علي بن الحسين بن هبة الله الشافعي المعروف بابن عساكر 499 – 571هـ.

تحقيق: الشيخ محمّد باقر المحمودي.

بيروت: مؤسسة المحمودي للطباعة والنشر، ط2، 1398هـ - 1978م، 3مج، 447 + 510 + 541ص.


• ترجمة الإمام وطرق الزعامة.

ترجمة الشاهزاده علي رضا الخسرواني.

ينظر: الذريعة 2/ 342 و26/ 191.


• ترجمة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

لأحمد زكي صفوت.

القاهرة: مطبعة العلوم، 1932م، 162ص، 21سم.


• ترجمة باب الإمامة من كتاب نهج الحق.

للسيد جليل بن عبد الحي بن أبي القاسم بن سامع الطباطبائي اليزدي.

وكتاب «نهج الحق» للعلامة الحلي.

طبع سنة 1373هـ.

ينظر: الذريعة 26/ 192.


• ترجمة تاسع البحار.

لرضا بن محمّد نصير بن عبد الله بن محمّد تقي المجلسي الأصفهاني.

«وهو في أحوال أمير المؤمنين(عليه السلام)».

ينظر: الذريعة 4/ 88.


• ترجمة الشريف الرضي.

لأحمد عارف الزين.

العرفان مج13، ص657 – 680.


• ترجمة الشريف الرضي.

للشيخ محمّد رضا بن هادي بن عباس بن علي كاشف الغطاء (ت 1355 هـ. بغداد: 1360هـ/ 1940م).

المعلم الجديد س7: ج2 «1941م» ص162 – 165 «تحقيق: مصطفى جواد».


• ترجمة علي بن أبي طالب.

في مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر «لابن منظور» ج17، 18.

تحقيق: أحمد راتب حموش ومحمّد ناجي عمر وروحية النحاس.

دمشق: دار الفكر، ط1، 8/ 1989.


• ترجمة عهد مالك.

بالفارسية في سنة «1262هـ»، يوجد في الخزانة الرضوية.

ينظر: الذريعة 26/ 200.


• ترجمة عهد مالك أشتر.

تقدّم بعنوان: تحفة الملوك.


• ترجمة مالك الأشتر.

لبعض الأصحاب.

كتبه للوزير أشرف الدين محمود الذي كان من أحفاد مالك الأشتر.

توجد نسخته في الخزانة الرضوية.

ينظر: الذريعة 4/ 162.


• ترجمة مالك الأشتر.

للشيخ عبد الغفور بن محمّد بن محمّد طاهر الاصفهاني اليزدي (ت1316هـ).

ألّفه بأمر محمّد خان الوزير الأشتري في سني حكومته في يزد كما نقل عن خط المؤلف في تاريخ يزد.

ينظر: الذريعة 4/ 162.


• ترويج الطالب وروض الراغب في بيان أفضلية علي بن أبي طالب.

لأحمد بن عبد الوهاب بن أحمد الوريث (ت1359هـ).

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في ا ليمن 147.


• تزويج أم كلثوم بنت أمير المؤمنين(عليه السلام) وإنكار وقوعه.

للشيخ محمّد جواد البلاغي ت1352هـ.

ينظر: الذريعة 4/ 172.


• تساؤلات مستقبلية حول وضعية النجف كمركز سياسي.

للدكتور بيير – جان لويزارد.

ترجمة: الدكتور قيس جواد العزاوي.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 744 – 754.


• تساوي القوي والضعيف في نهج الإمام علي بالحق.

لسليمان اليحفوفي.

بيروت: مؤسسة البلاغ، 1988م، 47ص.


• كتاب التسليم على أمير المؤمنين(عليه السلام) بإمرة المؤمنين.

للحسين بن عبيد الله بن إبراهيم الغضائري، أبو عبد المتوفى سنة 411هـ.

ينظر: رجال النجاشي 69، كشف الحجب والأستار: 428، الذريعة 4/ 180.


• تسميات النجف في اللغة والأدب.

للدكتور محمّد علي الحسيني.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 224 – 232.


• تسمية الأمراء يوم الجمل.

لخليفة بن خيّاط.

ينظر: تراثنا: ع15 «1409هـ»، ص54.


• تسمية من حضر صفّين.

لوهب بن وهب القاضين أبي البختري (ت200هـ).

ينظر: تاريخ بغداد 1/ 198، 194، 185، 203، 4/ 286، تراثنا ع15 «1409هـ»، ص61، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• تسمية من روى عن أمير المؤمنين(عليه السلام).

ليعقوب بن شيبة.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 180، معالم العلماء 119، 132.


• تسمية من شهد الجمل.

للكلبي.

ينظر: أسد الغاب 2/ 291، الاستيعاب 2/ 555، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• تسمية من شهد صفين.

للكلبي.

ينظر: الإصابة 1/ 218، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• كتاب تسمية من شهد مع أمير المؤمنين(عليه السلام) الجمل وصفين والنهروان من الصحابة .

لعبيد الله بن أبي رافع كاتب أمير المؤمنين(عليه السلام) ت80هـ.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 107، معالم العلماء 77، الذريعة 4/ 181، 22/ 229، تراثنا: ع5 «1409هـ»، ص65، كشف الحجب والأستار 428.


• تسمية من شهد مع أمير المؤمنين(عليه السلام) حروبه.

لأحمد بن محمّد بن سعيد بن عبد الرحمن الكوفي الزيدي الجارودي ابن عقدة الحافظ (ت 333هـ).

ينظر: رجال النجاشي94، معالم العلماء14،17، الذريعة4/181، 22/229.


• تسمية من شهد مع علي بن أبي طالب، الجمل وصفين، ومن أصاب رسول الله صلى الله عليه.

في المحبّر ص 289 – 293.

لمحمّد بن حبيب البغدادي (ت245هـ).

تحقيق: د. ايلزه ليختن شتيتر.

طبع في: حيدر آباد، 1942م.


• تسمية من شهد مع علي بن أبي طالب(عليه السلام) من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله) حروبه.

للأجلح بن عبد الله الكندي (ق2هـ).

ينظر: تاريخ بغداد 1/ 154، مصفى المقال 498، تراثنا ع15 «1340هـ»، ص65، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط».


• تشابهٌ يختلف عنّي - شعر.

محمّد عبد الله بو عبد الله.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 621 – 622.


• التشبيه والاستعارة في نهج البلاغة.

لقصي الشيخ عسكر.

بيروت: مؤسسة البلاغ، 1988م، 64ص.


• تشريح شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد.

«كتاب مليء بالطّعن على الإمام علي(عليه السلام) وشيعته، وجحود فضائله ومناقبه، وقد صدر أكثر من ردّ عليه».

لمحمود الملاح.

بغداد: 1954م.

ينظر: مصادر نهج البلاغة 1/ 220، معجم المؤلفين العراقيين 3/ 284.


• تشريع استقلال المحاكم في عهد الإمام علي(عليه السلام) إلى مالك الأشتر.

لتوفيق الفكيكي.

مجلة الاعتدال «النجف الأشرف» مج4: ع4 «1936م»، ص205 – 212.


• تشطير الهمزية التميمية.

في مائة ونيف وثلاثين بيتاً من نظم الشيخ صالح التميمي البغدادي (المتوفى في 1261هـ) في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) وتشطير الشيخ محمّد بن الشيخ طاهر السماوي.

ينظر: الذريعة 4/ 191.


• التشيع: نشوؤه، مراحلهن مُقوّماته.

للسيد عبد الله الغريفي.

بيروت: دار الموسم للإعلام، 1990م.


• التشيع والوحدة الإسلامية في ضوء سيرة الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور غلام علي حداد عادل.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 17 – 20.


• تشييد المطاعن لكشف الضّغاين.

للمولوي السيد محمّد قليخان ابن السيد محمّد حسين (ت1260هـ).

وهو في نقض البيان العاشر من كتاب التحفة الاثني عشرية في الردّ على الشيعة الإمامية للمولوي عبد العزيز الدهلوي والباب المذكور في ذكر المطاعن التي أوردها الإمامية وأجاب عنها في التحفة.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 132، الثقافة الإسلامية في الهند 220.


• تصحيح رد الشّمس وإرغام النواصب الشُّمس «مسألة في...».

للحاكم الحسكاني وهو أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن حسكان.

ينظر: الذّهبي في تذكرة الحفاظ 3/ 1200 وقال في اسم الكتاب: تصحيح ردّ الشمس لعلي(N) وترغيم النواصب الشمس، أهل البيت في المكتبة العربية «القسم المخطوط، الذريعة 4/ 194».


• تصحيح نهج البلاغة.

للسيد جواد مصطفوي.

مشكوة «مشهد» «ربيع 1363ش».


• التّصديقة.

بحث حول تصدق الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بخاتمه في الرّكوع إلى السائل.

لبعض علماء القطيف.

التجف الأشرف: مطبعة النعمان، 1378 هـ - 1958م، 46ص.


• التصنيف العضوي الوظيفي للطبقات الاجتماعية في القرآن الكريم وتأصيله في نهج الإمام علي وحكومته: بحث.

لمحمّد رضا مطر الشريفي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 53.


• تصنيف غرر الحكم ودر الكلم.

لعبد الواحد بن محمّد التميمي الآمدي.

إعداد: مركز البحث والتحقيق للعلوم الإسلامية – مكتب الإعلام الإسلامي في الحوزة العلمية في قم.


• تصنيف نهج البلاغة.

فهرست موضوعي لنهج البلاغة.

تأليف: لبيب بيضون.

دمشق وبيروت: 1398هـ.

قم: مكتب الإعلام الإسلامي، 1987م.


• كتاب تصويب علي في تحكيم الحكمين.

لأبي عثمان عمر بن بحر الجاحظ.

ينظر: الفهرست لابن النديم 210.


• تضمين الآيات القرآنية النازلة في الإمام علي(عليه السلام) في خطبة الغدير لرسول الله(صلى الله عليه وآله).

المدرس المساعد أحمد جاسم ثاني الركابي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 387 – 396.


• تعليق على نهج البلاغة.

للشيخ محمّد الحسين كاشف الغطاء (1294 – 1373هـ).

مخطوط.

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 186.


• التعبئة العسكرية وفنونها الحربية.

عند زعيم عمالقة أركان الحرب: الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

نشره: كاظم شريف القرشي.

مستلاً من: نهج البلاغة.

بغداد: 1980م، 47ص.


• التعجب من أغلاط العامة في مسألة الإمامة.

للشيخ أبي الفتح محمّد بن علي بن عثمان الكراجكي، (المتوفى سنة 449هـ).

نسخة في المكتبة الرضوية، برقم 8284، في 46ورقة، تاريخها سنة 986هـ، و13559.

طبع مع كنز الفوائد سنة 1322هـ في طهران، طبعة حجرية.

ينظر: الذريعة 4/ 210، فهرس الرضوية 11/ 268، معالم العلماء: 119، كشف الحجب والأستار: 429.


• تعريب عبقات الأنوار.

للسيد هاشم بن السيد محسن الأميني الحسيني العاملي «مؤلف أعيان الشيعة». نقل ما يخص حديث الغدير من أجزاء العبقات إلى العربية حرفياً، كما ونقل إلى العربية بعض الأجزاء الأخرى من كتاب العبقات.

وما زال حتى الآن غير مطبوع.

ينظر: تراثنا ع21 «1410هـ» ص314.


• التعريف في مذهب الإمامية وفساد مذهب الزيدية.

في الإمامة.

لمحمّد بن عبد الرحمن بن قبّة الرازي، أبو جعفر.

ينظر: معالم العلماء 95 – 96.


• تعقيب حول المقال السابق.

للدكتور نوري جعفر.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 66 – 68.


• تعقيب على مقالة الطريحي: أذكرتني الطعن وكنتُ ناسياً.

شيء عن سراديب النجف للدكتور محمّد حسين الأعرجي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 31 – 34.


• تعليق على مشكلات نهج البلاغة.

لأحمد بن علي أكبر المراعي (ت1310هـ).

ينظر: الغدير 4/ 191.


• تعليق على نهج البلاغة.

لعماد الدين علي القاري الاسترآبادي (ق10هـ).

ينظر: 4/ 189.


• تعليقات على الفتنة الكبرى لطه حسين.

للشيخ محمّد الحسين كاشف الغطاء (1294 – 1373هـ).

مخطوط.

ينظر: ماضي النجف وحاضرها 3/ 186.


• تعليقات على نهج البلاغة.

«أكثرها مقتبس من شروح نهج البلاغة».

لمؤلف مجهول.

توجد النسخة في مكتبة المتحف العراقي ببغداد تاريخها 1103هـ.

ينظر: مصادر نهج البلاغة 1/ 195 – 229.


• تعيين الأئمة(عليهم السلام).

لبعض الأصحاب، لم يعرف اسمه.

موجود في مدرسة المولى محمّد باقر المحقق السبزواري بالمشهد الرضوي.

ينظر: الذريعة 4/ 228.


• تغربت عن أرض الغري - شعر.

للشيخ يعقوب الحاج جعفر النجفي الحلي.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 804.


• التفاحة الوردية في شرح حال القصيدة الزينبية.

منسوب لعبد المعطي بن سالم السملاوي (ت 1127هـ)، ألفه 1087هـ.

مخطوط في: دار الكتب بالقاهرة 336أدب، ومجموع 352.

البلدية بالإسكندرية 3339 ج2، سنة 1286هـ.

جاريت 14 في 108 ورقة.

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج2: ج2/ 295.


• التفاعل الجمالي في الخطبة الشقشقية.

للدكتورة سحر هادي سعيد شبّر.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 628 – 645.


• تفريج الكروب وتكفير الذنوب.

في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

لإسحق بن يوسف بن إسماعيل (ت 1173هـ).

مخطوط في: الجامع الكبير بصنعاء 3 نسخ برقم 2181 في 122 ورقة تاريخها 1183هـ، ورقم 2149 في 197 ورقة، ورقم 2169 في 203 ورقة تاريخها 1177هـ.

ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن 448 – 449.


• تفسير الآيات المنزلة في أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان التلعكبري البغدادي (ت413هـ).

ينظر: الذريعة 12/ 183، 26/ 214.


• تفسير آية الإمامة.

للمحدث المولى محسن الفيض الكاشاني.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 154.


• تفسير آية: اليوم اكملت لكم دينكم.

للملا محمّد صالح المازندراني الخلخالي.

مخطوط في: مجالس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس المجلس 9/ 299.


• تفسير آية: إن الأبرار يشربون.

«استدلال بالآية المباركة على عصمة أهل البيت(عليهم السلام)».

لميرزا محمّد حسن الشيرواني الأصفهاني.

مخطوط في مكتبة: المرعشي برقم 1442، و4130.

ينظر: فهرسها 4/ 228، 11/ 148.


• تفسير آية الخلافة.

للسيد عبد الله بن السيد حسن البرهان الموسوي السبزواري.


• تفسير آية العهد.

تفسير قوله تعالى: ﴿وإذ ابتلى إبراهيم ربُّ... قال لا ينال عهدي الظالمين﴾ والاستدلال بها على الإمامة.

نسخة في مكتبة آية الله المرعشي بقم، مجموعة 3054، من 109ر – 111ب.

ينظر: فهرسها 8م 274.


• تفسير آية العهد.

«تفسير الآية: لا ينال عهدي... استوعب فيه البحث في موضوع الإمامة والعصمة».

للشيخ عبد المنعم بن عبد العزيز العاملي الفتوني.

مخطوط في مكتبة: المرعشي 534 في 26 ورقة.

ينظر: فهرسها 2/ 139.


• تفسير آية المودة.

للسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي.


• تفسير آية المودة = الأنيفة.

للسيد علي بن علي الموسوي العاملي، نور الدين.


• تفسير آية: وإذا ابتلى إبراهيم ربّه بكلمات.

لمحمّد رفيع الكيلاني (ت 1161هـ).

ينظر: الذريعة 4/ 322.


• تفسير التكميل في آية ﴿اليوم أكملت لكم دينكم﴾ النازلة في واقعة الغدير.

للسيد مرتضى حسين الخطيب فتحبوري الهندي الإله آبادي.

طبع في الهند.

ينظر: الغدير 1/ 157، الذريعة 4/ 267.


• تفسير خطبة جهاد علي(عليه السلام).

لمهدي رضائي.

همدانك خانه كتاب، 1358ش، 15ص.


• تفسير الخطبة الشقشقية.

للسيد ال شريف المرتضى علم الهدى علي بن الحسين الموسوي (ت 436هـ).

ينظر: أعيان الشيعة 41/195، الذريعة 4/348، 13/214، 14/137، 147.


• تفسير سورة الفاتحة.

منسوب للإمام علي (عليه السلام).

مخطوط في مكتبة مجلس الشورى بطهران.

ينظر: فهرس المجلس 9/ 333.


• كتاب التفسير عنه «عن علي(عليه السلام)».

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلُودي الأزدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 241، ريحانة الأدب 1/ 419.


• التفسير في نهج البلاغة.

لكاصد ياسر حسين الزيدي.

رسالة الإسلام س5: ع3، 4 «11/ 1971م» ص17 – 39.


• تفسير القصيدة السلامية.

للشريف أبي يعلي محمّد بن أبي القاسم الحسن الأقساسي.

نقل عنه السيد علي بن طاوس في «كتاب اليقين» عن نسخة تاريخ كتابتها 433هـ.

والسلامي هو الشاعر الشهير محمّد بن عبيد الله المخزومي نسبة إلى دار السلام بغداد (ولد في 336هـ وتوفي 393هـ) ومدح في قصيدته هذه امير المؤمنين(عليه السلام) أوّله «سلام على زمزم والصّفا».

ينظر: الذريعة 4/ 350.


• تفسير قصيدة السيد الحميري المذهبة.

«وهي القصيدة البائية في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام) التي تتألف من مائة وسبعة عشر بيتاً».

للسيد المرتضى علم الهدى أبي القاسم علي بن الحسين بن موسى بن محمّد بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم(عليه السلام).

طبع مصر: 1313هـ، طُبعت القصيدة مع الشرح بعنوان: القصيدة المذهبة.

ينظر: فهرست الشيخ الطوسي 100.


• التفسير الموضوعي لنهج البلاغة.

للسيد محمود الهاشمي.

قم: مكتب السيد محمود الهاشمي 1363ش/ 1984م، 86ص، 21سم.


• التفسير الوعظي لآيات القرآن الكريم في نهج البلاغة.

للدكتور حسن كريم ماجد الربيعي.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 652 – 658.


• كتاب التفضيل.

لأبي طالب عبيدالله بن أبي زيد أحمد بن يعقوب بن نصر الأنباري (المتوفى سنة 356هـ).

ينظر: رجال النجاشي: 233.


• التفضيل.

«تفضيل أمير المؤمنين».

للكراجكي، أبي الفتح محمد بن علي بن عثمان (ت 449هـ).

تصحيح: جلال الدين المحدث الأرموي.

طهران: دار الكتب الإسلامية، 1329ش = 1370هـ.

طهران: مؤسسة البعثة، 1361ش، 47ص، 21سم.

ينظر: الذريعة 4/ 359، 26/ 223.


• تفضيل الأئمة.

على الأنبياء الذين كانوا قبل جدهم النبي الخاتم(صلى الله عليه وآله) الذي هو أشرف جمع الخلائق وأفضلهم.

للسيد هاشم البحراني.

ينظر: الذريعة 4/ 358.


• تفضيل الأئمة على غير جدهم من الأنبياء.

للمولى محمّد كاظم الهزار جريبي.

مختصر يوجد ضمن مجموعة من رسائل عند السيد شهاب الدين بقم.

ينظر: الذريعة 4/ 358.


• تفضيل الأئمة(عليهم السلام) على الملائكة.

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان الحارثي (ت 413هـ).

ينظر: رجال النجاشي 401، أعيان الشيعة 9/ 423، الذريعة 4/ 358، ريحانة الادب 5/ 364، إيضاح المكنون 1/ 311، معجم الحديث 17/ 204.


• تفضيل الأئمة(عليهم السلام) على الملائكة.

للشيخ يحيى بن محمّد شفيع الأصفهاني (ت 1325هـ).

ينظر: الذريعة 4/ 358.


• تفضيل أمير المؤمنين على سائر أصحابه أو «على سائر البشر».

للشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان (ت 413هـ).

توجد مخطوطاته في: مكتبة كلية الآداب في جامعة أصفهان.

مكتبة مجلس الشورى في طهران ضمن مجموعة.

مكتبة السيد المرعشي بقم ضمن مجموعة برقم 78، 243، 255، 1161.

ينظر: رجال النجاشي 401، ريحانة الأدب 5/364، أعيان الشيعة 9/423، معجم رجال الحديث 17/205، الذريعة 4/358، كشف الحجب والأستار 429، فهرس مكتبة مجلس الشورى 7/50،272، فهرس المرعشي 1/94، 268، 286، 3/334.


• تفضيل أمير المؤمنين (عليه السلام).

على غير النبي(صلى الله عليه وآله) وتفضيل أولاده على أولاد الشيخين رداً على بعض العامّة المعاصرين للمؤلف.

للسيد محمّد بن دلدار علي النقوي اللكهنوي (ت 1284هـ).

يوجد عند المولوي ذاكر حسن من تلاميذ السيد ناصر حسن اللكهنوي.

ينظر: 4/ 359.


• تفضيل أمير المؤمنين (عليه السلام) على من عدا خاتم النبيين(صلى الله عليه وآله).

للمولى محمّد باقر المجلسي (ت1111هـ).

حكى عنه الشيخ سليمان بن علي بن سليمان بن أبي ظبية في كتابه «عقد اللآل في 

فضائل النبي والآل».

ينظر: الذريعة 4/ 358.


• تفضيل علي.

للإسكافي.

ينظر: سير أعلام النبلاء 10/ 551.


• تفضيل علي.

للرماني أبي الحسن علي بن عيسى بن علي بن عبد الله (296 – 384هـ).

ينظر: أهل البيت في المكتبة العربية، في: تراثنا ع3 «1406هـ» ص40، إنباه الرّواة 2/ 294 – 296.


• تفضيل علي(عليه السلام) على أولي العزم من الرسل.

للسيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل التوبلي الكتكاني البحراني (ت1107هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 1/ 233، الذريعة 4/ 360.


• التفكير الإبداعي في قضاء الإمام علي(عليه السلام).

للدكتور سيف طارق حسين العيساوي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 82 – 96.


• التفكير اللساني والوعي الديني.

«التفكير اللساني لدى الإمام علي(عليه السلام) أنموذجاً».

للأستاذ الدكتور محمّد كاظم البكاء.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 384 – 388.


• تقاسيم البيان من مقام الهزام على كلام أمير الكلام(عليه السلام).

للأستاذ عبد الفتاح قلعه جي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 180 – 191.


• التقرير في أصول الإمامة.

ليحيى بن الحسين (المتوفى سنة 1099هـ).

نسخة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، برقم61 مجاميع، في131-133 ورقة.


• تقريض على القصيدة الكرارية.

القصيدة الكرارية نظمها: الشيخ محمد شريف النجفي الكاظمي (ت1200هـ).

تقريض: الشيخ مهدي بن بهاءالدين محمّد الفتوني النباطي العاملي (ت1183هـ).

ينظر: معارف الرجال 3/80.


• تقليب المكايد أو تعليب المكائد.

للمولوي السيد محمّد قليخان ابن السيد محمّد حسين الكنتوري (ت1260هـ).

وهو في نقض الباب الثاني من كتاب التحفة الاثني عشرية في الرد على الشيعة الإمامية للمولوي عبد العزيز الدهلوي.

ينظر: مرآة الكتب 2/ 130، الثقافة الإسلامية في الهند 220.


• تقنيات الحِجاج في نهج البلاغة.

للدكتور مؤيد آل صوينت.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 349 – 360.


• تقنيات حل النزاعات عند الإمام علي(عليه السلام)، قراءة في الممارسة والإجراء: بحث.

للدكتور هادي شندوخ حميد.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 53.


• التكامل الأخلاقي في نهج البلاغة.

للدكتور يحيى رمزي محسن.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 239 – 252.


• التكفير من منظور الإمام علي: بحث.

للدكتور عامر عبد الأمير حاتم.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 51.


• تقويم الأود ومداواة العمد.

«في شرح خطبة أمير المؤمنين في النهج التي أولها: لله بلاد فلان فلقد قوم الأود وداوى العمد... وذكر الخلاف في بيان المراد من فلان».

للسيد سبط حسن بن وارث حسين الجايسي اللكهنوي (1296 – 1356هـ).

طبع في: الكهنو: 78ص.

ينظر: الذريعة 4/ 395، 14/ 126.


• تكملة السبعين في مناقب أمير المؤمنين.

«السبعين للسيد علي بن شهاب الهنداني الحسيني (ت786هـ)».

والتكملة للسيد محمد بن فلاح المشعشعي الحويزي (ت870هـ).

مخطوط في: مكتبة المرعشي النجفي في قم ضمن مجموعة من رسائل المؤلف برقم 3825.


• تكملة القول الجلي.

في تحقيق قول زيد بن علي في مبحث الإمامة.

يوجد في النجف الأشرف لبعض المتأخرين عن الألف.

ينظر: الذريعة 4/ 416.


• التكملة في عمدة مواعظ نهج البلاغة.

للسيد محمّد علي الحسيني الشاه عبد العظيمي (1842 – 1916م).

النجف الأشرف: مطبعة حبل المتين، 1330 هـ، 56ص.

ينظر: الذريعة 4/ 409، 14/ 140، 22/ 442، فهرس مشار 213.


• التكييف الدستوري لنظرية الحكومة في الإسلام زمن المعصوم وبعده، دراسة نقدية لمفاهيم الحياة السياسية في ا لإسلام.

لمحمّد عبد الساعدي.

بغداد: مطبعة الأزهر، 1968م، 176ص، 24سم.


• تلازم الفكر والعمل في سيرة الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

لحسن الزين.

العرفان مج74 ع1 و2 «6/ 1406هـ - 1-2/ 1986م»، ص39-48.


• تلازم المنطق والجمال في خطبة الجهاد للإمام علي(عليه السلام).

قراءة معاصرة للأستاذ الدكتور حامد ناصر الظالمي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 518 – 527.


• تلخيص الشافي.

للسيد بها الدين محمّد بن محمّد باقر الحسيني المختاري.

تقدّم بعنوان: ارتشاف الصافي من سلاف الشافي.


• تلخيص الشافي.

«في الإمامة».

«الشافي للشريف المرتضى علم الهدى» وهذا التلخيص لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن علي الطوسي (ت 460هـ).

مخطوط في: الوزيري بيزد مجموع 9466.

الرضوية 13031، سنة 1092هـ، و390سنة 1274هـ.

طبع في: طهران 1301هـ، 479ص، حجرية «مع الشافي للسيد المرتضى».

النجف الأشرف: مطبعة الآداب، ط2، 1963 – 1965م، 4ج «تحقيق: السيد حسين بحر العلوم».


• تلخيص شرح نهج البلاغة.

لحسن بن محمّد سبزواري بيهقي.

تقدم بعنوان: بهجة المناهج.


• تلخيص عيون الحكم والمواعظ وذخيرة المتعظ والواعظ.

الأصل لابن الشرفية، والتلخيص لأحمد بن محمّد بن خلف سماه: المحكم المنتخب من عيون الحكم.

مخطوط في: مكتبة جامعة القرويين بفاس كتبت سنة 1152هـ.

ينظر: تراثنا ع5 «1406هـ» ص60.


• تلخيص وتوضيح شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد.

للسيد أحمد حسين بن السيد رحم علي الأمروهي (ت 1328هـ).

ينظر: الشريف الرضي للأميني 181.


• التلقين لأولاد أمير المؤمنين.

لأبي الفتح محمّد بن علي بن عثمان الكراجكي.

ينظر: كشف الحجب والأستار 140.


• التماسك الدلالي في خطب الحرب للإمام علي(عليه السلام) الحبك أنموذجاً.

للأستاذ الدكتور حسن منديل حسن.

المدرس المساعد أميرة عبد الواحد.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 600 – 623.


• تمييز الأوصياء.

لزين العابدين بن محمّد كريم الكرماني.

تبريز: 1328هـ، 361ص «بضمن مجموعة رسائل للمؤلف».

تبريز 1344هـ، حجرية «بضمن مجموعة رسائل للمؤلف».


• كتاب التمييز وإثبات الحجج على من خالف الشيعة.

لهاشم بن احلكم الشيباني المتوفى سنة 199هـ.

ينظر: معالم العلماء 128.


• تنامي غموضاً حزنه - شعر.

لحيدر أحمد عبد الصاحب.

جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 61 – 63.


• التناص الديني والتحول الشكلي في الغديريات العاملية.

للدكتورة صفاء عبد الله برهان.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 449 – 462.


• تنبيه الجهول بنص آل الرسول.

أورد منه أربعين حديثاً كلها من طرق العامة عن النبي(E)، عشـرة منها في نص النبي(E) على علي(عليه السلام) بالخصوص، وعشرة حصره الإمامة في اثني عشر، وأربعة في بيان الإمامة بعد علي(عليه السلام)، وسنّة في بيانها لمن بعد الحسين(عليه السلام)، وعشرة في التصريح بأسمائهم من الله ورسوله وأنبيائه، وفي الآخر ذكر نصوص الأئمة(B) من كل سابق على لاحق.

مكتوب بخط كاتب النسخة في آخر كتاب: «إنّه من تصانيف القمي(K)» ليس فيه اسم الكاتب ولا تاريخ الكتابة، والنسخة بخط عتيق منضمّة إلى «كنز العرفان» المكتوبة في سنة 968هـ.

ينظر: الذريعة 4/ 442.


• تنبيه العارفين.

في شرح قصة سلمان الفارسي(N).

لبعض الأصحاب.

طبع في الهند ضمن مجموعة.

ينظر: الذريعة 4/ 444.


• تنبيه العباد للتزود بخير الزاد.

للشيخ محمّد جواد بن علي بن جعفر التستري.

يأتي بعنوان: شرح خطبة همام.


• التنبيه في الإمامة.

لإسماعيل بن علي بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت، أبو سهل المتكلّم البغادي (237 – 311هـ).

ينظر: رجال النجاشي 31، معالم العلماء: 8، كشف الحجب والأستار: 141، الذريعة 4/ 438.


• التنبيهات على السبع العلويات.

«شرح القصائد السبعة العلويات».

لصفي الدين محمّد بن الحسن بن أبي الرضي، العلوي الراوندي «ق 8 هـ».

مخطوط في: الجامع الكبير في صنعاء 3نسخ برقم 2011، و58 مجاميع، و1977.

المرعشـي بقم مجموعة 817 من 429ر – 447 ر، و 5404 في 50 ورقة سنة 1206هـ، ومجموعة 7351 الأوراق 45ب – 77ب.

طبع مكرراً في سنة 1304هـ، و1341هـ.

ينظر: الذريعة 4/ 450، فهرس المرعشي 3/ 17-18، 12/ 80، 19/ 150. 


• كتاب التنزيل في أمير المؤمنين.

لابن أبي الثلج.

يأتي بعنوان: ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين(عليه السلام).


• كتاب التنزيل في أمير المؤمنين(عليه السلام).

لأبي الفرج علي بن الحسين الأصفهاني صاحب الأغاني (ت356هـ).

ينظر: معالم العلماء 141، ريحانة الأدب 7/ 237.


• تنزيه الأولياء.

تأليف: أبو القاسم بن زين العابدين إبراهيم كرماني.

كرمان: 1367هـ، 747ص، 28سم.


• تنزيه المكانة الحيدرية.

عن وصمة عهد الجاهلية.

للفاضل البريلوي الباكستاني.

طبع لاهور: سنة 1312هـ.

ينظر: مرآة التصانيف 235، أهل البيت في المكتبة العربية «قسم المخطوط».


• التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية في فكر الإمام علي.

لعلي أبو الخير.

علي إمام الأمم 1م 289 – 293.


• التنشئة الأسرية في فكر الإمام علي(عليه السلام) «رؤية معاصرة».

المدرس المساعد عقيل رشيد عبد الشهيد الأسدي.

المدرس المساعد رشا حسين عبد الكاظم الركابي.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 97 – 114


• التنظير المنهجي لعلم الرواية في مدرسة النجف الأشرف.

المدرس المساعد آمال حسين علوان.

الأستاذ المساعد الدكتور علي خضير حجي.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 553 – 575.


• التنظيم القضائي لفكر الإمام علي(عليه السلام).

للدكتورة زينب شاكر مهدي الواسطي.

الانسكلوبيديا العلوية 3/ 703 – 720.


• التنيمة الاقتصادية عند الإمام علي(عليه السلام).

لعلاء فالح الخلف.

الانسكلوبيديا العلوية 2/ 425 – 456.


• التنمية الإنسانية في عهد الإمام علي(عليه السلام).

للشيخ حسن الصفار.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 156 – 163.


• التنمية البشرية في فكر الإمام علي(عليه السلام): التنمية الاقتصادية أنموذجاً.

المدرس المساعد حيدر جابر كاظم الموسوي.

الانسكلوبيديا العلوية 6/ 52 - 78.


• التنوع الحضاري لمدينة النجف الأشرف.

للدكتور الشيخ أحمد الوائلي.

الانسكلوبيديا العلوية 13/ 318 – 328.


• التنمية البشرية في فكر الإمام علي بن أبي طالب: بحث.

للدكتور رحيم علي صياح.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 53.


• التهذيب في الإمامة.

ينظر: معالم العلماء 23، مرآة الكتب 3/ 60.


• تهذيب المتقين في تاريخ أمير المؤمنين.

طبع لكهنو: حجرية.

ينظر: فهرس مشار 1/ 1459.


• التوازن في شخصية الإمام علي(عليه السلام).

بقلم: م. الذّاكري.

بيروت: دار العلوم، 1408هـ/ 1988م.


• التوجيهات التربوية من بيان حقوق الرعية في حكومة الإمام علي(عليه السلام).

للأستاذ المساعد الدكتور أحمد علي صكر والدكتور ضرار خليل حسن.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 528 – 544.


• التوحيد والإمامة.

للقاضي نعمان المصري.

ينظر: الذريعة 26/ 240.


• التوحيد والعدل والإمامة.

لأبي طالب عبيد الله بن أبي زيد أحمد الأنباري (المتوفى سنة 356هـ).

ينظر: الذريعة 4/ 486.


• توضيح الدلائل في ترجيح الفضائل.

ينقل عنه كثيراً الشيخ فخر الدين الطريحي في كتابه «جواهر المطالب في فضائل علي بن أبي طالب (عليه السلام)» وكذا المولى نجف علي الزّنوزي ينقل عنه في كتابه «جواهر الأخبار» المؤلف في «1280 هـ».

ينظر: الذريعة 4/ 493.


• التوضيح.

في حروب أمير المؤمنين(عليه السلام).

للشيخ أبي محمّد الحسن النوبختي مؤلف التوحيد.

ينظر: الذريعة 4/ 489.


• توضيح نهج البلاغة.

للسيد محمّد بن مهدي الحسيني الشيرازي.

طهران، دار تراث الشيعة، 1402هـ، 4ج.

بيروت: مؤسسة الوفاء، 1404 هـ = 1984م، 5ج.

قم: مؤسسة الفكر الإسلامي، ط2، 1368ش، 464ص، 2ج في 1مج.

قم: مؤسسة الفكر الإسلامين 1368ش، 966ص، 2ج في 1مج.


• التوضيحات التحقيقية في شرح الخطبة الشقشقية.

للسيد علي أكبر بن السيد محمّد بن السيد دلدار علي النّقوي اللكهنوي (المتوفى سنة 1326هـ).

ينظر: الذريعة 4/ 499 و13/ 214، 14/ 142.


• توظيف «إنّما» في خطب نهج البلاغة ودلالاتها التربوية.

لفاطمة أكبري زاده.

الانسكلوبيديا العلوية 7/ 361 – 375.


• تولية الإمام بين النظرية والتطبيق.

لعلي بن فهيد الدغيمان السرباتي.

الرياض: المعهد العالي للقضاء، جامعة محمّد بن سعود الإسلامية، 1402هـ «رسالة دكتوراه».