السيد محسن الطباطبائي الحكيم ( قدس سره )

من كبار فقهاء ومجاهدي العراق ومن أبرز مراجع التقليد في الحوزة العلمية في النجف الأشرف في القرن الرابع عشر الهجري. كان له الدور البارز في نشر المكتبات العلمية في مدن العراق وسائر البلاد الاسلامية.

ولادته ونسبه

أبصر السيد الحكيم النور يوم عيد الفطر من سنة 1306 هـ في وسط أسرة معروفة، أبوه العالم الديني السيد مهدي بن صالح الطباطبائي النجفي المشهور بالسيد مهدي الحكيم. توفي والده وهو في سن السادسة من العمر فتكفله أخوه الأكبر السيد محمود.

اولاده

كان للسيد الحكيم عشرة ابناء واربع بنات. ابنائه هم: يوسف، محمدرضا، محمدمهدي، كاظم، محمدباقر، عبدالهادي، عبدالصاحب، علاءالدين، عبدالعزيز، ومحمدحسين.

دراسته واساتذته

تعلم القراءة والكتابة وهو في السابعة من عمره، وفي سن التاسعة دخل السلك الحوزوي لينهل من نمير العلوم والمعارف الدينية، فدرس المقدمات كعلوم اللغة العربية والمنطق وبعض كتب اصول الفقه كالقوانين والمعالم فضلاً عن بعض الكتب الفقهية كـشرائع الاسلام واللمعة الدمشقية، حيث تلمذ فيها على يد أخيه السيد محمود، ودرس المراحل اللاحقة على يد كبار العلماء منهم الشيخ صادق الجواهري وصادق البهبهاني.

وبعد أن طوى المراحل التي تؤهل الطالب لحضور أبحاث الخارج شرع سنة 1327هـ بحضور ابحاث كبار المراجع والفقهاء منهم: الآخوند محمد كاظم الخراساني،وضياء الدين العراقي والشيخ علي الجواهري والميرزا حسين النائيني والسيد أبو تراب الخوانساري، فنهل من نمير علمهم في الفقه والاصول والرجال حتى نال درجة الاجتهاد التي تمثل أرفع درجة علمية ينالها طلاب العلوم الدينية.

كذلك أخذ الاخلاق عن كل من السيد محمد سعيد الحبوبي وباقر القاموسي والسيد علي القاضي والشيخ علي القمي.

الاشتراك في الجهاد

عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى والتي خلفت حرقة شديدة في قلوب الناس، ورغم الجفاء والحيف الذي لحق بالشيعة جراء السياسة العثمانية الا أن ذلك لم يمنع من تساميهم على الخلافات الداخلية والعضّ على الجراج لمواجهة العدو الذي اجتاج العالم الاسلامي حيث اصدر مراجع التقليد في العراق حكما بوجوب الجهاد أمام المد البريطاني، ولم يكتفوا بذلك بل شاركوا مباشرة بتلك المعارك.

وكان للسيد الحكيم دور بارز في هذه المعارك حيث تصدى وبأمر من السيد محمد سعيد الحبوبي لقيادة الجانب الأيمن في معركة الشعيبة، وتحت هذا العنوان كانت المساعدات الشعبية وتلك التي تأتي من قبل الدولة العثمانية لامداد الجيوش تجتمع عنده ليقوم بتوزيعها على المجاهدين. إلا أن معركة الشعيبة انتهت بتقهقر المجاهدين في الشعيبة وسقوط مدينة الناصرية. 

درسه وتلامذته

بعد أن عاد السيد الحكيم من الجهاد شرع وبالتحديد عام 1333 هـ بإلقاء الدروس لمرحلة السطوح، وفي سنة 1337هـ شرع بالقاء محاضراته في البحث الخارج لمادتي الفقه والاصول والتي استمرت ما يقارب من نصف قرن تخرج خلالها الكثير من العلماء والمحققين، منهم:

  • السيد يوسف الحكيم
  • محمد تقي آل ‌فقيه من علماء لبنان المعروفين (توفي 1378هـ ش)
  • السيد إسماعيل الصدر
  • السيد محمد تقي بحرالعلوم
  • السيد الشهيد محمد باقر الصدر
  • محمد علي قاضي طباطبائي
  • السيد علي الحسيني السيستاني
  • السيد أسد اللّه مدني
  • الشيخ محمد مهدي شمس‌ الدين
  • السيد محمد حسين فضل ‌اللّه
  • الشيخ حسين وحيد خراساني
  • السيد موسى الصدر
  • السيد حسن الخرسان
  • السيد حسين مكي العاملي
  • محمد تقي التبريزي
  • نصر اللّه الشبستري
  • السيد سعيد الحكيم
  • السيد محمد الموسوي البجنوردي
  • السيد جلال الدين الآشتياني
  • علي أكبر هاشمي رفسنجاني
  • الشيخ محمد تقي الجعفري
  • السيد مصطفي الخميني
  • الشيخ محمد جواد مغنية
  • الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
  • أحمد الكافي
  • الشيخ محمد هادي معرفة
  • السيد هاشم رسولي محلاتي

وفاته

بعد الانقلاب البعثي وتصدّي أحمد حسن البكر وحزب البعث العلماني للسطلة قام نظام البعث بتضييق الخناق على السيد الحكيم للخضوع لهم ففرضوا عليه – في السنين الاخيرة من عمره- الاقامة الجبرية والتضييق على طلاب العلوم الدينية خاصةوالشيعة في العراق عامة.

في السابع والعشرين من ربيع الأول سنة 1390 هـ رحل السيد محسن الطبأطبائي الحكيم في أحد مستشفيات بغداد عن عمر ناهز الرابعة والثمانين، فشيّع جثمانه الى كربلاء ومنها الى النجف الأشرف تشييعاً مهيباً ودفن – بوصية منه- في مكتبته العامة التي عرفت باسمه.

بعد رحيل آية الله الشيخ محمد حسين النائيني (1355هـ ) رجع بعض مقلدية الى السيد محسن الحكيم، وتعززت مرجعيته بعد رحيل السيد أبو الحسن الاصفهاني (1365هـ ) وبعد رحيل السيد حسين البروجردي (1380هـ ) أصبح السيد الحكيم المرجع الاعلى للشيعة في العالم.