الشيخ عبد المهدي مطر

الشيخ عبد المهدي مطر

اللقب :  الخفاجي النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم أديب شاعر
تاريخ الولادة :  1318
تاريخ الوفاة :  1395

الشيخ عبد المهدي مطر(1)

1318 - 1395

الشيخ عبد المهدي بن عبد الحسين بن مطر الخفاجي النجفي.

عالم أديب شاعر.

ولد في النجف 26 شوال سنة 1318 ونشأ به على والده العالم المجاهد المتوفى سنة 1363. قرأ مقدماته وسطوحه على أساتذة أفاضل ثم حضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على الشيخ حسين النائيني والشيخ محمد حسين الأصفهاني والسيد محسن الحكيم والسيد أبي القاسم الخوئي والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.

ارتاد النوادي الأدبية كثيراً وطارح الشعراء وجمع بين فضيلتي العلم والأدب وصار من شيوخهما وله صولات شعرية في المناسبات النجفية، وكان من المساهمين بتأسيس «جمعية منتدى النشر» - كلية الفقه - ومن المدرسين بها للعلوم العربية وتخرج عليه جمع من الفضلاء. حدثني المرحوم الأديب الشيخ عبد الصاحب البرقعاوي() قال: كنت مع مجموعة من الشباب النجفي نقيم مأتماً للحسين عليه السلام وفي إحدى الليالي احتجنا إلى قصيدة رثاء فذهبت إلى الشيخ المترجم له فوجدته بالبيت وحكيت له الحكاية فقال: نعم، وأخرج لي ست مجاميع شعرية كلها من نظمه وكل مجموعة يحتوي على أربعمائة صفحة.

مؤلفاته: دراسات في قواعد اللغة العربية 1-4 / الأحراز المجربة / تقريرات الفقه . تقريرات الأصول . تعليقة على العروة الوثقى . خمائل الرائد في أصول العقائد . حياة الرسول الأعظم عليه السلام . مذكرات عن حركة 1934 م . ديوان شعر كبير .

وفاته: توفي بالنجف 7 رجب سنة 1395 ودفن به وأقيم له حفل أربعيني في «كلية الفقه».

 

 

1- ماضي النجف 3/ 357، شعراء الغري 6/ 97، معجم المؤلفين 2/ 353، أدب الطف 10/ 290.