الشيخ علي الشرقي

الشيخ علي الشرقي

اللقب :  الخاقاني المعروف بالشرقي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  أديب كبير وشاعر مشهور
تاريخ الولادة :  1309
تاريخ الوفاة :  1383

الشيخ علي الشرقي(1)

1309 - 1383

الشيخ علي بن جعفر بن محمد حسن بن أحمد بن موسى الخاقاني المعروف بالشرقي.

أديب كبير وشاعر مشهور.

ولد في النجف سنة 1309 ونشأ به. نشأ يتيماً على أخواله آل الجواهري وتربى في وسطهم العلمي والأدبي. تلمذ على خاله الشيخ عبد الحسين الجواهري والشيخ جواد الشبيبي ثم حضر الأبحاث العالية على الشيخ حسين النائيني والسيد محمد كاظم اليزدي وقرأ الهيئة على السيد هبة الدين الشهرستاني وقال بعضهم أنه حضر أبحاث الشيخ محمد كاظم الخراساني وهو غريب بالنسبة لعمره وكذلك تلمذته على السيد إبراهيم الطباطبائي الشاعر فإنه يوم توفي السيد كان عمره عشر سنين.

والمترجم له كان وطنياً وفي طليعة الأدباء السياسيين وله مدرسة خاصة في الشعر العراقي الحديث تلمذ عليه بعضهم، وإلى جانب ذلك كان كاتباً باحثاً له مقالات وكتابات نشرت في الصحف العراقية والعربية.

انتقل إلى بغداد وعيّن - بعد ثورة العشرين - عضواً في مجلس «التمييز الشرعي» ببغداد ثم نقل بعد ذلك إلى البصرة قاضياً شرعياً وفي عام 1352 وعيّن رئيساً لمحكمة التمييز الشرعي الجعفري في العراق، وفي سنة 1366 صدرت إدارة ملكية بتعيينه عضواً في «مجلس الأعيان» العراقي، ثم اختير وزيراًَ متفرغاً في وزارة علي جودة الأيوبي، ثم أحيل على التقاعد. وكان له مجلس أدب وثقافة يعقد ببيته إسبوعياً، كتب عنه الأستاذ عبد الحسين مهدي «علي الشرقي: حياته وأدبه» مطبوع.

مؤلفاته: طبع له، ذكرى السعدون. العرب والعراق. الأحلام. عواطف وعواصف شعره. ديوان إبراهيم الطباطبائي ت.

وفاته: توفي ببغداد سنة 1383 المصادف يوم الثلاثاء 12 آب سنة 1964 م ونقل إلى النجف ودفن بوادي السلام.

1- مشهد الإمام 4/ 173، شعراء الغري 7/ 3، ماضي النجف 2/ 396، معجم المؤلفين 2/ 212، عصور الأدب العربي ص 120، هكذا عرفتهم 2/ 51.