الشيخ عبد المنعم الفرطوسي

الشيخ عبد المنعم الفرطوسي

اللقب :  الفرطوسي النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم جليل وأديب كبير وشاعر فحل
تاريخ الولادة :  1335
تاريخ الوفاة :  1403

الشيخ عبد المنعم الفرطوسي(1)

1335 - 1403

الشيخ عبد المنعم بن حسين بن حسن بن عيسى بن حسن الفرطوسي النجفي.

عالم جليل وأديب كبير وشاعر فحل.

ولد في النجف سنة في النجف سنة 1335 ونشأ به. قرأ المقدمات والسطوح على الفيف من الأفاضل أمثال السيد باقر الشخص وغيره ثم حضر الأبحاث العالية على السيد أبي القاسم الخوئي والشيخ محمد علي الجمالي الكاظمي الخراساني.

سطع نجمه في الأوساط العلمية والأدبية وطارت شهرته فملأت المحافل وصار من كبار العلماء والشعراء النابغين سريع البديهية كثير الحفظ رقيق المعنى حسن السبك والإيقاع وشاعريته طغت على علمه، وكان مدرساً تخرج عليه جمع من الأفاضل. وله ملحمة كبيرة في أصول الدين الخمسة وأحوال أهل البيت عليهم السلام ومن اطلع عليها عرف عظمة هذا الرجل وعبقريته الفذة وأنه من حسنات العصر وله شعر كثير منشور في الصحف العراقية والعربية.

والشيخ الفرطوسي حري بالدراسة العميقة لحياته وأدبه ولكن لم أرَ الآن أحداً أقدم على ذلك ولا أعرف ما السبب من العلم أنه قد درسَتْ حياة من هم أقل شاعرية وأدب.

مؤلفاته: ملحمة أهل البيت عليهم السلام 1-10 / فرغ من نظمها سنة 1397. ديوان شعره 1-4 / الاول. شرح الاستصحاب من رسائل الأنصاري . شرح كفاية الأصول . شرح مقدمة المكاسب . شرح شواهد مختصر المطول . منظومة في الأشكال والضابطة من علم المنطق . نظم رواية الفضيلة للمنفلوطي .

وفاته: توفي في النجف 17 صفر سنة 1403 ودفن به بعدما جرى له تشييع فخم حضرته كافة الطبقات والشخصيات النجفية.

 

1- شعراء الغري 6/ 3، ماضي النجف 3/ 65، دراسات أدبية 1/ 73.