الشيخ عبد الله نعمة

الشيخ عبد الله نعمة

اللقب :  المشطوب العاملي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم أديب شاعر
تاريخ الولادة :  1334
تاريخ الوفاة :  1994م

الشيخ عبد الله نعمة(1)

1334هـ - 1994م

الشيخ عبد الله بن محمد علي بن يحيى بن عطوه بن يحيى نعمه المشطوب العاملي.

عالم أديب شاعر.

ولد في النجف 1 محرم سنة 1334، وانتقل إلى حبوش - جبل عامل وهو صغير، قرأ مقدماته العلمية والأدبية في مدرسة «النبطية» الرسمية ثم انتقل إلى «مدرسة جمعية المقاصد الخيرية» في صيدا وأمضى فيها أربع سنوات وظهر نبوغه في نظم الشعر.

وفي عام 1352 هاجر إلى النجف ودرس على أساتذة أفاضل منهم الشيخ محمد حسين الزين والشيخ موسى شرارة والسيد محمود المرعشي ثم تأهل لحضور الأبحاث العالية على السيد حسين الحمامي والسيد أبي القاسم الخوئي، رجع إلى بلده سنة 1366 ريّان من العلم واستقبله أهل صور وقام بوظائفه الشرعية وكان شخصية علمية وأدبية وله مقالات وبحوث نشرت في الصحف العربية وتحقيقات تاريخية مهمة.

مؤلفاته: طبع له، أثر التشيع في الأدب العربي. سياسية الخلفاء الراشدين في الموازين النفسية. فلاسفة الشيعة. هشام بن الحكم. مصادر نهج البلاغة. تاريخ جباع. الأدب في ظل التشيع. دليل القضاء الجعفري. الادلة الجلية في شرح الفصول النصيرية. عقيدتنا. روح التشيع. التذكرة بأصول الفقه للشيخ المفيد ملحقاً بكنز الفوائد للكراكجي ت. طبع سنة 1405 بطبعة سقيمة مشوشة.

والمخطوطة، أثر القرآن في الفلسفة الإسلامية. توضيح الأحكام في شرح شرائع الإسلام. مدارك العروة الوثقى. شرح منظومة المواريث لأستاذه شراره. القواعد الفقهية. شرح معالم الأصول. الفاروق الأعظم. أعيان آل نعمه. شرح الكفاية - الأصول اللفظية - . اللئاليء والصدف كشكول. ملحق أمل الآمل. رسالة في بطلان التسلسل. رسالة في إثبات الصانع. أحسن ما حفظت. الله والفطرة مجموعة مقالات نشرت في مجلة العرفان. أدب التصوف. في الطريق آراء ومعتقدات. الأمواج الباكية ديوان شعره.

 

 

1- شعراء الغري 5/ 546، ماضي النجف 3/ 220، طبقات 1/ 1559، م الموسم 7/ 1020.