الشيخ عبد الكريم الزنجاني

الشيخ عبد الكريم الزنجاني

اللقب :  العلي الزنجاني
محل الولادة :  باروت - زنجان
المهنة أو الاختصاص :  عالم فقيه مدرس
تاريخ الولادة :  1304
تاريخ الوفاة :  1388

الشيخ عبد الكريم الزنجاني(1)

1304 - 1388

الشيخ عبد الكريم بن محمد رضا بن محمد حسن بن محمد العلي الزنجاني.

عالم فقيه مدرس.

ولد في باروت - زنجان 1304 ونشأ بها. أخذ أولياته الفقهية والأصولية والرياضية على أساتذة بلده ثم هاجر إلى طهران وتلمذ بها ثم إلى النجف سنة 1326 وحضر الأبحاث العالية على السيد محمد كاظم اليزدي والسيد محمد الفيروز آبادي. استقل بالبحث والتدريس وصار من أساتذة الفلسفة والفقه والأصول وطبع رسالته العلمية سنة 1341. وهو من أكبر وأشهر علماء الشيعة ومن دعاة الوحدة الإسلامية رحل إلى مصر وغيرها من البلاد العربية والإسلامية فشهد بعظمته الفقهية وخبرته في الفلسفة رجالات العلم والعمل وقبل الدكتور «طه حسين» يده تكريماً. وكان جد المترجم له الأعلى الشيخ محمد العلي أول من هاجر من النجف إلى بلاد إيران واستوطن زنجان سنة 1217.

إجازاته: أجيز بالإجتهاد والرواية عن أستاذيه وإجازة الأخير سنة 1345 ويروي عنه الشيخ حسين القديحي.

مؤلفاته: جامع المسائل في الفقه / ذخيرة الصالحين في الفقه / الفقه الأرقى في شرح العروة الوثقى / الأول. مناسك الحج / مسائل شرعية / دروس الفلسفة 1-2 / الاعداد الروحي للجهاد الإسلامي في فلسطين / المثل العليا أو المحاضرات / وحي الالهام أردو / وسيلة النجاة في الفقه رسالته العملية / برهان امامت اردو / طريق النجاة ط. الكندي خالد بفلسفته / يكانكي اسلام / الوحدة الإسلامية / تطور الفلسفة . حقائق الأصول . الأديان والإسلام . رد المذاهب المبتدعة . السياسات الإسلامية . تعليقة على كفاية الأصول . وغيرها.

وفاته: توفي في النجف ليلة الأربعاء 17 جمادى الثاني سنة 1388 هـ المصادف 10/ 9/ 1968م بمرض - سوء التغذية - كما نص عليه تقرير اللجنة الطبية التي اوفدت من قبل وزارة الصفحة لفحصه.

 

 

1- مؤلفين كتب 3/ 918، فهرست علماء زنجان ص 74، مصادر الدراسة الأدبية 3/ 502، معجم المؤلفين 2/ 307، م العرفان 28/ 134.