الشيخ عبد الحسين الأميني

الشيخ عبد الحسين الأميني

اللقب :  الشرع التبريزي المعروف بالأميني
محل الولادة :  تبريز
المهنة أو الاختصاص :  عالم باحث مجاهد
تاريخ الولادة :  1320
تاريخ الوفاة :  1390

الشيخ عبد الحسين الأميني(1)

1320 - 1390

الشيخ عبد الحسين بن أحمد بن نجف علي أمين الشرع التبريزي المعروف بالأميني.

عالم باحث مجاهد.

ولد في تبريز سنة 1320 ونشأ بها على الده العلامة قرأ مقدماته الأدبية والشرعية فيها على السيد محمد مولانا والسيد مرتضى الخسروشاهي والشيخ حسين التوتونجي. ثم هاجر إلى النجف سنة 1345 وحضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على السيد أبي تراب الخونساري والسيد محمد الفيروز آبادي. واصل بحثه وتحقيقه بمؤلفاته القيمة التي تدل على علميته ونبوغه وقطع بها ألسن المعاندين للحق في «عصر النور» ومن طالعها عرف موسوعيته المترجم له وأحاطته بالعلوم الإسلامية ويكفيه فخراً أنه خلف أثرين من آثاره الطيبة الأول كتابه «الغدير» وهو الكتاب الذي أحاد بعلوم الإمامة ولم يؤلف مثله على ما سمعنا وترجم هذا الكتاب إلى عدة لغات عالمية. والأثر الثاني الذي خلفه هو تأسيسه «مكتبة أمير المؤمنين عليه السلام العامة» في النجف سنة 1373 تحتوي الآن على أكثر من ثمانين ألف كتاب مطبوع وأربعة آلاف كتاب مخطوط وأضاف إليها الأديب الحاج يوسف بن عبد الله بن شهيب الحارس المولود سنة 1325 والمتوفى بالنجف 20 جمادى الأولى سنة 1417 ودفن به وكان مديراً لها مدة عشرة أعوام. مكتبته الخاصة البالغة عشرين ألف كتاب وكان من أصدقائي، وخلفه على ادارة المكتبة السيد هاشم بن أحمد الحسيني الطالقاني المولود سنة 1360 والمتوفى بالنجف 28 ربيع الأول سنة 1412 وكان أديباً شاعراً، وخلفه على ادارة المكتبة أيضاً الأستاذ علي بن جهاد بن ظاهر الحساني المولود سنة 1374 وكان أديباً حقق بعض الكتب المطبوعة وأجيز من مؤلف هذا الكتاب بالرواية، وقد أدارها بحزم.

شيوخه: يروي بالإجازة عن الشيخ آغا بزرك الطهراني والسيد آغا حسين القمي والسيد آغا علي الشيرازي والشيخ محمد علي الأوردبادي.

مؤلفاته: الغدير في الكتاب والسنة والأدب 1-11 / شهداء الفضيلة / أدب الزائر لمن يَمّمَ الحائر / سيرتنا وسنتنا / تفسير سورة الفاتحة / كامل الزيارات لابن قولويه / ثمرات الأسفار . رجال أذربيجان . رياض الأنس كشكول 1-2 . العترة الطاهرة في الكتاب العزيز . المقاصد العلية في تفسير بعض الآيات القرآنية . أعلام الأنام في معرفة الملك العلام . رسالة في الدراية . رسالة في النية .

وفاته: توفي بطهران يوم الجمعة 28 ربيع الثاني سنة 1390 ونقل إلى النجف ودفن بمقبرته الخاصة جنب المكتبة وأرخ وفاته الشيخ فرج القطيفي بقوله:

قضـى الأميني الإمام الشهير
لم ينعه الناعي ولكنما

 

كاتب موسوعة يوم الغديرْ
قد أرخوه: (جاء ينعى الغديرْ)

 

1- مشهد الإمام 4/ 17، مصفى المقال ص 219، دراسات أدبية 1/ 42، الذريعة 10/ 124، 21/ 382، الأزهار الأرجية 14/ 124.