الشيخ حسين مشكور

الشيخ حسين مشكور

اللقب :  مشكور الحولاوي النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم مدرس فاضل
تاريخ الولادة :  1313
تاريخ الوفاة :  1388

الشيخ حسين مشكور(1)

1313 - 1388

الشيخ حسين بن مشكور بن محمد جواد بن مشكور الحولاوي النجفي.

عالم مدرس فاضل.

ولد في النجف سنة 1313 ونشأ به على والده الحجة المتوفى سنة 1353. قرأ مقدماته الأولية على أساتذة أمثال الشيخ محمد علي الدمشقي وغيره حتّى ترقى لحضور الأبحاث العالية على والده والسيد عبد الهادي الشيرازي والسيد محسن الحكيم والسيد حسين الحمامي والشيخ عبد الرسول الجواهري والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ حسين النائيني والسيد أبي الحسن الأصفهاني.

أقام الصلاة جماعة بمكان والده الحجة. وكان متضلعاً في الفقه وأصوله ومدرساً بهما وكان على جانب عظيم من لين الجانب والاستقامة والورع.

شيوخه: يروي بالإجازة عن والده وأساتذته الحكيم والأصفهاني والنائيني ويروي عنه الشيخ فرج القطيفي والأستاذ السيد محمد حسين الطالقاني والسيد محمد علي الروضاتي.

مؤلفاته: منظومة في الفقه / ارجوزة في مولد النبي عليه السلام / أرجوزة في حياة فاطمة الزهراء عليها السلام / أرجوزة في حياة أمير المؤمنين عليه السلام / أرجوزة في حياة الحسن عليه السلام / أرجوزة في حياة الحسين عليه السلام / أرجوزة في ولادة الحجة المنتظر (عج) وعلائم الظهور / منظومة في النكاح 1060 بيت / نسك الصائم منظومة في الصوم 364 بيت / تعليقة على كتاب الرياض / تعليقة على كتاب اللمعة / تقريرات الأصول من بحث أساتذته .

وفاته: توفي في النجف 12 ربيع الأول سنة 1388 ودفن به.

 

 

1- معارف الرجال 3/ 9، طبقات 1/ 894، ماضي النجف 2/ 175، الذريعة 23/ 145، 24/ 154.