السيد إبراهيم الزنجاني

السيد إبراهيم الزنجاني

اللقب :  الزنجاني
محل الولادة :  أبهر - زنجان
المهنة أو الاختصاص :  عالم ديني
تاريخ الولادة :  1344
تاريخ الوفاة : 

 

السيد إبراهيم بن السيد ساجدين بن السيد باقر بن إبراهيم الموسوي الأبهري الزنجاني.

ولد في أبهر - زنجان سنة 1344 ونشأ بها على والده الفاضل المتوفى سنة 1369 فقرأ عليه المقدمات ثم هاجر إلى مدينة قم فقرأ بها على السيد أحمد الخونساري والشيخ موسى الزنجاني ثم هاجر إلى النجف الأشرف سنة 1364 هـ ، وسكن في مدرسة الاوخند الصغرى وحضر أبحاث السيد محسن الحكيم والسيد حسين الحمامي والسيد أبي القاسم الخوئي والسيد عبد الله الشيرازي والشيخ حسين الحلي والشيخ باقر الزنجاني والسيد عبد الأعلى السبزواري حتّى تخرج عليهم، وقد ألف 45 كتابا في الفقه ،والأصول ،والفلسفة والعقائد ،والتراجم ،والحواشي على الكفاية ،والمكاسب ،والرسائل ،وشرح التجريد ودرس عنده كثير من طلاب الحوزة العلمية.
اصبح إماما للجماعة في الحرم العلوي الشريف إلى أن خرج من النجف سنة 1395 هـ.

هاجر إلى الكويت سنة 1395، وذلك حينما حكم العراقَ النظامُ الصدامي البعثي المجرم ، حيث بدأ الطاغية بحرب شعواء همجية ضد جميع ابناء العراق ، وحتى اتباعه في الحزب ، فحكم العراق بالحديد، والنار ،والقتل، والتشريد، والتعذيب ،والتنكيل، والتهجير ، وكان للعلماء الشيعة الحصة الاكبر من المطاردة ، والتعذيب ، فأغلقت مدارس الحوزة العلمية ، وهُجّر طلبتها ، وكثرت المضايقات عليهم، فخرج السيد ابراهيم الزنجاني الى الكويت، وسكن فيها، ثم انتقل بعدها الى الشام واستقطنها.


الراوون عنه: يروي عنه بالإجازة السيد عبد الستار الحسني والشيخ حسن الصفار والشيخ سعيد العوامي.

مؤلفاته: عقائد الإمامية الإثنى عشرية 1-3 / جامع الأنساب / اثبات الحجة وعلائم الظهور / بداية أصول الفقه / تعليقة على كشف المراد في شرح التجريد ط. فلسفة الأخلاق الإسلامية / تاريخ زنجان / جولة حول المراقد المقدّسة / الكشكول 1-2 / اصفى الأصول من بحث الإمام الخوئي / دليل العروة الوثقى من بحث الإمام الخوئي / أساطين الشيعة 1-4 / حاشية على أسفار ملا صدرا / جمال العارفين في الأخلاق مناسك الحج وتاريخ مكة والمدينة. تاريخ النجف الأشرف / شرح خلاصة الحساب / زندگاني شاه زاده گان ف / رسالة في العدالة من بحث الزنجاني خلاصة المعارف

 

 

1- كتابه عقائد الإمامية، الذريعة 26/ 31، فهرست مشاهير علماء زنجان ص 90، جامع صور العلماء 1/15.

*تمت اضافة وتحديث المعلومات مؤخراً.