الشيخ علي كاشف الغطاء

الشيخ علي كاشف الغطاء

اللقب :  كاشف الغطاء المالكي النجفي
محل الولادة :  النجف الاشرف
المهنة أو الاختصاص :  عالم جليل
تاريخ الولادة :  1331
تاريخ الوفاة :  19 رجب سنة 1411

الشيخ علي كاشف الغطاء(1)

1331 - 1411

الشيخ علي بن محمد رضا بن هادي بن عباس بن علي بن جعفر كاشف الغطاء المالكي النجفي.

ولد في النجف سنة 1331 ونشأ به على والده العلامة المتوفى سنة 1366 وجده الحجة المتوفى سنة 1361. قرأ مقدماته الأدبية والعلمية وكان مجداً ذكياً انصرف بكله إلى التحصيل حتّى ترقى لحضور أبحاث الأساتذة فحضر الأبحاث العالية على والده وجده والشيخ أبي الحسن المشكيني والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ محمد حسين الأصفهاني والشيخ محمد كاظم الشيرازي والسيد أبي الحسن الأصفهاني حتّى تخرج عليهم.

استقل بالبحث والتدريس وتخرج من مجلس درسه جمع من الأفاضل. وله آراء واستنبطات أصولية وفقهية قيمة، صار إمام الجماعة في الصحن الحيدري الشريف بالجبهة الشمالية. حضر عدة مؤتمرات إسلامية وقابل شخصيات مهمة وبرز من قلمه التحقيق الكثير الذي يدل على مكانته العالية وعلمه الجم.

شيوخه: أجيز بالرواية عن جده الشيخ هادي كاشف الغطاء ويروي عنه السيد عبد الستار الحسني وولده الشيخ عباس كاشف الغطاء.

تلاميذه: تلمذ عنده الشيخ أحمد الوائلي والسيد علي الهاشمي والأستاذ مهدي المخزومي والسيد جمال الدين الخوئي والشيخ هادي القرشي وشقيقه الشيخ باقر القرشي والشيخ نور الدين الجزائري.

مؤلفاته: طبع له، نهج الصواب إلى حل مشكلات الأعراب. نهج الهدى. نظرات وتأملات. أسس التقوى رسالة عملية 1-2. نقد الآراء المنطقية وحل مشكلاتها 1-2. النور الساطع في الفقه النافع 1-2. المختصر من مرشد الأنام لحج بيت الله الحرام. أدوار علم الفقه وأطواره. باب مدينة علم الفقه. مصادر الحكم الشرعي والقانون المدني 1-2.

والمخطوطة: مختصر تراجم المعصومين عليهم السلام . كتاب الاحكام 1-14. شرح كفاية الأصول 1-10. شرح الرسائل في الأصول 1-9. شرح المكاسب للأنصاري 1-3. نقد الآراء الفلسفية. شرح منظومة السبزواري 1-2. الكلم الطيب 1-8. إظهار الحق شرح على حاشية الملا عبد الله. الأحكام الدرية في المسائل النحوية. كواكب الحكماء فيما اخترناه من كتب القدماء.

وفاته: توفي في النجف الثلاثاء 19 رجب سنة 1411 بعد مرض لازمه سنين ودفن به في مقبرتهم الخاصة، وأعقب الفاضل الشيخ عباس وحسين وأيمن وهادي ومحمد رضا وحسن وأسعد وذو الفقار.

 

 

1- ماضي النجف 3/ 176، معجم المؤلفين 2/ 432، م العرفان 57/ 888.