مكتبة الروضة الحيدرية
الرسائل الجامعية : 36
تأليف
رحمة كمال عزيز الموسوي
المقدمة
الحمد لله الذي جلّ أنْ تدركه المشاعر والأبصار، وتنزّه أنْ يتحد بغيره أو يُشبه الأغيار، العدل الذي لا يعذب مع الجبر والاضطرار، ولا يكلف بدون الوسع والإختيار، والصلاة الزاكية على طيّب الذكر والآثار سيدنا ونبينا المعصوم بالجهر والإسرار وعلى آله المصطفَين حجج الملك الجبار، وسلم عليهم تسليماً دائماً ما اختلف الليل والنهار، وجعلنا من أوليائهم في دار القرار وبعد....
فالشيخ محمد حسن المظفر هو أحد أعلام مدرسة النجف الأشرف الحديثة الذي كان له الإسهام الملموس في وضوح الجهد الكلامي لمدرسة الإمامية الاثنى عشرية على خارطة الفكر الكلامي للإمامية، تلك المدرسة التي قال عنها (كارادي ﭬﻭ) أصحاب الفكر الحر.
فصاحب هذه الدراسة هو محمد حسن بن محمد بن الشيخ عبد الله بن أحمد بن مظفر, النجفي الولادة والنشأة.
يرجع نسب آل المظفر إلى آل مسروح من أصل آل عِلي المضريّين القاطنين في أرض العوالي بالحجاز، ولا تزال فروعها تسكن عوالي المدينة المنورة حتى يومنا هذا. وقد هاجر مظفر بن عطاء الله – جد الأسرة الأعلى – من مدينة الرسول الأكرم قبل القرن العاشر الهجري وقصد النجف الأشرف فسكن فيها، واختلف على علمائها، فاستفاد منهم.
وقد نبغ من هذه الأسرة أعلام كثيرون أشهرهم إبراهيم بن محمد بن عبد الحسين المعروف بالجزائري المعاصر للشيخ جعفر الكبير.
إذن فالمترجَم له ينتسب إلى أسرة عريقة معروفة بالفضل والعلم، وقبل هذا وذاك كان للبيئة الفكرية التي عاش فيها أثرها الكبير في صياغة أفكاره.
لقد انتظمت هذه الدراسة في أربعة فصول مسبوقة بتمهيد جاء بعنوان (سيرة مؤلف ووصف كتاب) وقد جعلته في أربعة مباحث:
المبحث الأول: تضمن إطلالة تاريخية على مدينة النجف الأشرف حيث وقفت عند أهميتها والمكانة العلمية لها قبل مجيء شيخ الطائفة أبي جعفر الطوسي عام 448 ﻫ إليها، كما تعرضت إلى الحالة العلمية للنجف في عهد الشيخ الطوسي طيلة اثنتي عشرة سنة من (448 – 460) ﻫ فضلاً عن بيان حال مدرسة النجف بعد رحيله عام 460 ﻫ.
المبحث الثاني: تضمن استعراض سيرة موجزة لبعض أعلام مدرسة النجف الكلامية الحديثة، وكذا مؤلفاتهم الكلامية، مع عدم إغفال بيان نشاطهم الفكري، مركّزةًً على أربعة منهم وهم: الشيخ البلاغي (ت 1352 ﻫ) الذي تميّز بإتقانه اللغة الأﻨﮕليزية، وتفننه في عقائد غير المسلمين وهو ما يراه القارئ الكريم من خلال ثنايا كتابه (الرحلة المدرسية) الذي خصصه بأجزائه الثلاثة للرد على اليهود والنصارى. أما الشخصية الثانية من أعلام مدرسة النجف الكلامية الحديثة فهو الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (ت 1373 ﻫ) الذي يكفي القارئ معرفة قدره العلمي حين يقرأ: أن هذا الشيخ قد أُضيف أسمه إلى أسماء رجال الدين في حياة أساتذته، وكان له عندهم احترام وتقدير لغزارة علمه وفضله. وثالث أعلام هذه المدرسة السيد عبد الحسين شرف الدين (ت 1377 ﻫ)، ذلك العالم الذي عُدّ في مقدمة علماء الإصلاح، وإمام دعاة التقريب بين المذاهب الإسلامية، وأخيراً المفكر الإسلامي الكبير السيد الشهيد محمد باقر الصدر (استشهد عام 1400 ﻫ) الذي حاول في قراءته لمسائل العقيدة أنْ يؤسس لعلم كلام معاصر يقدم مسائل العقيدة الإسلامية بصياغة جديدة، تتلاءم مع ما وصلت إليه الثقافة المعاصرة وانفتاح مدارك الإنسان العقلية ليعطي المسائل العقائدية بُعداً اجتماعياً لِما لهذه المسائل من أبعاد عقلية وعلمية.
المبحث الثالث: تضمن استعراض حياة صاحب هذه الدراسة وهو الشيخ محمد حسن المظفر الذي كان النموذج المتميز لمدرسة النجف الكلامية الحديثة من خلال كتابه (دلائل الصدق لنهج الحق) وجاء المبحث الرابع وصفاً له بأجزائه الست، إذ ناقش فيه معظم المسائل الكلامية مع الفضل بن روزبهان الذي بدوره ردّ على كتاب العلامة الحلي (نهج الحق وكشف الصدق) في كتابه (إبطال نهج الباطل وإهمال كشف العاطل).
وقد جاءت الرسالة في أربعة فصول درس الفصل الأول منها أصل التوحيد، الذي انضوت تحت لوائه مباحث النظر في معرفة الله تعالى مع بيان أبرز دليل على وجوده سبحانه وقد ذكره المظفر هو "دليل الحدوث"، ذلك الدليل الذي أجمع عليه كافة المسلمين مع اختلافٍ في مسائل هذا الدليل الجانبية. كما تضمن استعراض الصفات الإلهية بقسميها الثبوتية والسلبية وبتفصيل دقيق.
وكان الفصل الثاني يتضمن دراسة أصل العدل الإلهي بمباحثه المعروفة، فبحثتُ في معناه اللغوي والاصطلاحي، مع بيان ان فرق المسلمين لم تتفق على صياغة تعريف اصطلاحي موحد لمعنى العدل في حقه تعالى، فكل له صياغة معينة، تستند إلى أيديولوجيته المذهبية. كما تعرضت فيه إلى مبحث الحُسن والقبح هل أنهما عقليان أو شرعيان؟ وإلى تبيان حقيقة الهدى والإضلال منه تعالى الواردة في آيات كريمة،وهل أنه يريد الطاعات ويكره المعاصي ؟ وأنه سبحانه قادر على القبيح ولا يفعله، وان أفعاله سبحانه معللة بالأغراض والحكمة.
ومصداقاً لعدله سبحانه تجاه أفعال عباده الإرادية، استعرضت آراء الفرق الكلامية في الإرادة الإنسانية، مع عدم إغفال البعد السياسي لبعض الآراء في المسألة. وختمت الفصل بموضوع التكليف بما لا يطاق الذي قالت الإمامية والمعتزلة بقبحه، بخلاف الأشاعرة، وكذلك الآلام والأعواض.
أما الفصل الثالث فكان يبحث في: أصل النبوة بمباحثه المعروفة، فابتدأتُ بتوطئة تضمنت تعريف النبوة في اللغة والاصطلاح، بعدها كان المبحث الأول الذي تضمن إثبات نبوة محمد، أما المبحث الثاني خصصته لبيان أبرز صفات الأنبياء التي ذكرها المظفر, كالعصمة وتنزيههم عن دناءة الآباء وعُهر الأمهات.
أما الفصل الرابع فقد ضمت مباحثه أصل الإمامة بكل تفاصيلها، فقدمتُ له بتوطئة بتعريفها في اللغة والاصطلاح، ثم استعرضتُ في المبحث الأول: ضرورة وجود إمام بين المكلفين، وإلاّ لساختْ الأرض كما يقول الإمام الصادق ، أما في المبحث الثاني فتطرقتُ إلى طريق إثبات الإمامة – النص أو الاختيار – مع بيان كامل تفاصيل الآراء بهذا الشأن، مسنَدة بالأدلة العقلية والنقلية.
وإذا كان للإمام صفات معينة، فهذا ما تكفل به المبحث الثالث، الذي أشار إلى أهم صفتين عنده هما: العصمة والأفضلية على جميع رعيته. وختمتُ الفصل الرابع بمبحث رابع ببيان بعض فضائل الإمام أمير المؤمنين علي ، سواء ما كان منها قبل ولادته أو حين الولادة أو بعدها.
لقد كانت هذه الدراسة مستندة في توثيقها المنهجي على مصادر تاريخية وعقائدية وحديثية وفقهية وأصولية ولغوية، مع التأكيد على أن التوثيق من المصادر التاريخية والعقائدية إما ان يكون من كتاب صاحب الرأي المطروح أو من كتب فرقته التي ينتمي إليها، أو ممن هو مأمون في الحكاية عنهم.
ومصداقاً لقول الرسول الكريم محمد : ((من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق)) أتقدم بخالص شكري وعظيم امتناني لكل من ساهم في إظهار هذه الدراسة على ما هي الآن عليه، وجعلها بين أيدي أساتذة إجلاء انتظر تكريمهم بإبداء ملاحظاتهم العلمية الدقيقة، وأخص بالذكر منهم أستاذ الجيل والأب الكبير د. محمد حسين الصغير متّعه الله بثوب العافية، والأستاذ المساعد د. صباح عباس عنوز عميد كلية الفقه، والشكر الوافر الجزيل لأستاذي الكريم الذي كان لي أخاً عطوفاً ومرشداً فاضلاً، والذي أعطاني من وقته الكثير، وذلّل لي الصعاب من خلال توجيهاته القيّمة، ونصائحه السديدة، الأستاذ المساعد الدكتور رؤوف الشمري، الذي تفضل متكرماً بالإشراف على رسالتي هذه، وإلى جميع كادر الكلية المحترمين، أساتذة وموظفين.
ويبقى الشكر كل الشكر لمن أتعب نظره وتأمل في قراءة هذه الدراسة مدة شهر كامل: أساتذتي الأجلاء أعضاء اللجنة العلمية المناقشة، فلهم مني دعاءً بالموفقية والسداد في مسيرتهم العلمية.... أنه سميع مجيب.... والسلام عليكم.
الفهارس
الموضوع |
الصفحة |
المقدمة : .................................................................... |
1- 5 |
التمهيد : سيرة مؤلف ووصف كتاب.......................................... |
6- 48 |
المبحث الأول : إطلالة تاريخية على مدينة النجف الأشرف .............. |
7- 15 |
أولاً : أهمية النجف .......................................... |
7 |
ثانياً : المكانة العلمية لمدينة النجف قبل مجيء الشيخ الطوسي.. |
7 |
ثالثاً : الشيخ الطوسي قبل مجيئه إلى مدينة النجف الأشرف .... |
9 |
رابعاُ : النجف في عهد الشيخ الطوسي ......................... |
13 |
خامساً: مدرسة النجف بعد الشيخ الطوسي ...................... |
13 |
المبحث الثاني : بعض أعلام مدرسة النجف الكلامية الحديثة ............ |
16- 28 |
أولاً : الشيخ البلاغي (1282 – 1352) ﻫ .................... |
16- 19 |
|
17 |
|
19 |
ثانياً : الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء ....................... |
20- 23 |
- مكانته العلمية ......................................... |
21 |
- مؤلفاته الكلامية والفلسفية ............................. |
22 |
- الجهد الكلامي لكاشف الغطاء ......................... |
23 |
ثالثاً : السيد شرف الدين (1290 – 1377) ﻫ ............... |
23- 27 |
|
24 |
|
25 |
رابعاً : السيد الشهيد محمد باقر الصدر (1353 - 1400) ﻫ . |
28- 33 |
|
28 |
|
28 |
|
29 |
|
31 |
|
33 |
المبحث الثالث : حياة الشيخ المظفر...................................... |
34- 41 |
أولاً : نشأته الاجتماعية ....................................... |
34 |
|
34 |
|
35 |
|
36 |
|
37 |
|
37 |
ثانياً : نشأته العلمية ............................................. |
38 |
|
38 |
|
38 |
|
39 |
|
39 |
|
40 |
ثالثاً : وفاته .................................................... |
41 |
المبحث الرابع : وصف كتاب دلائل الصدق ................................ |
42- 48 |
الفصل الأول : التوحيد......................................................... |
49- 121 |
المبحث الأول : النظر في معرفته تعالى.................................... |
50- 56 |
|
50 |
أولاً : هل النظر يستلزم العلم أوَلاً ؟ .............................. |
50 |
ثانياً : النظر واجب عقلي أم سمعي ؟ ............................. |
52 |
المبحث الثاني : أدلة وجود الله (دليل الحدوث) .......................... |
57- 61 |
|
57 |
|
57 |
|
58 |
المبحث الثالث : الصفات الإلهية .......................................... |
62 - 120 |
توطئة : .......................................................... |
62 |
العلاقة بين الصفات الإلهية والذات المقدسة ............... |
62 |
أولاً : الصفات الثبوتية ........................................... |
63 |
|
63 |
|
69 |
|
74 |
|
78 |
|
78 |
|
81 |
|
82 |
|
85 |
|
86 |
ثانياً : الصفات السلبية ........................................... |
89 |
|
89 |
|
90 |
|
95 |
|
97 |
توطئة .................................................... |
97 |
|
97 |
|
103 |
|
105 |
|
107 |
|
109 |
|
111 |
|
115 |
الفصل الثاني : العدل الإلهي................................................. |
121 - 147 |
توطئة .................................................................... |
122 |
العدل لغة واصطلاحاً ................................................... |
122 |
المبحث الأول : الحُسْن والقبح عقليان أو شرعيان ؟ ...................... |
123 - 126 |
المبحث الثاني : حقيقة الهُدى والإضلال منه تعالى ........................ |
127 - 128 |
المبحث الثالث : الله تعالى يريد الطاعات ويكره المعاصي ................. |
129 - 134 |
المبحث الرابع : الرضا بقضاء الله تعالى .................................. |
135 – 137 |
المبحث الخامس : أنه تعالى قادر على القبيح ولا يفعله ................... |
138- 140 |
المبحث السادس : أنه تعالى يفعل لغرض وحكمة ولا يفعل شيئاً عبثاً ..... |
141– 143 |
المبحث السابع : الإرادة الإنسانية ........................................ |
144– 171 |
توطئة : ......................................................... |
144 |
|
148 |
|
159 |
|
162 |
|
164 |
|
167 |
|
170 |
المبحث الثامن : تكليف ما لا يُطاق ........................................ |
172– 176 |
المبحث التاسع : الآلام والأعواض ........................................ |
177- 179 |
الفصل الثالث : النبوة......................................................... |
180- 215 |
توطئة .................................................................... |
181 |
النبوة لغة واصطلاحاً ..................................................... |
181 |
المبحث الأول : إثبات بنبوة نبينا محمد (ص)................................ |
182– 184 |
المبحث الثاني : أبرز صفات الأنبياء ...................................... |
185- 215 |
توطئة : ........................................................... |
185 |
أولاً : العصمة .................................................. |
185 |
|
185 |
|
186 |
|
197 |
|
200 |
|
210 |
ثانياً : ان يكون الأنبياء منزهين عن دناءة الآباء وعهر الأمهات . |
212 |
الفصل الرابع : الإمامة......................................................... |
216- 243 |
توطئة : الإمامة في اللغة والاصطلاح ................................ |
217 |
المبحث الأول : وجوب الإمامة (ضرورة وجود الإمام) .................. |
218- 222 |
المبحث الثاني : طريق إثبات الإمامة ..................................... |
223- 256 |
تعيين إمامة علي (ع)..................................... |
225 |
أولا : الأدلة العقلية ............................................. |
225 |
ثانياً : الأدلة النقلية ............................................. |
231 |
|
231 |
الآية الأولى : آية الولاية .............................. |
231 |
الآية الثانية : آية التبليغ ............................... |
236 |
الآية الثالثة : اية التطهير ............................... |
242 |
|
247 |
أولاً- حديث المنزلة ..................................... |
247 |
ثانياً- حديث المؤاخاة ................................... |
250 |
ثالثاً- حديث الثقلين ..................................... |
253 |
المبحث الثالث : صفات الإمام ............................................ |
257- 265 |
توطئة : ........................................................... |
257 |
أولاً : العصمة .......................................... |
260 |
ثانياً : الإمام أفضل من رعيته ........................... |
263 |
المبحث الرابع : في بعض فضائل الإمام علي (ع) ....................... |
266– 302 |
توطئة : ......................................................... |
266 |
أولا : فضائله (ع) قبل الولادة ........................ |
266 |
ثانيا : فضائله (ع)حال الولادة ........................ |
269 |
ثالثا : فضائله (ع) بعد الولادة ........................ |
271 |
القسم الأول : النفسانية .................................. |
271 |
|
272 |
|
274 |
القسم الثاني : الفضائل البدنية ............................ |
283 |
|
283 |
|
285 |
القسم الثالث : فضائله (ع)الخارجية .................... |
291 |
|
291 |
|
300 |
نتائج البحث .................................................................. |
303- 307 |
المصادر والمراجع .......................................................... |
308- 328 |
ملخص باللغة الانكليزية........................................................ |
A - B |