حرف الصاد

• الصّارم البتّار.

أو سيف الله المسلول على محرّفي دين الرسول.

«في الرّد على التحفة الإثنا عشرية لعبد العزيز الدّهلوي».

للميرزا محمّد جمال الدين الأخباري.


• صبح صادق.

في شرح عروض العينية، للمولى محمّد صادق بن أبي طالب اليزدي الأردكاني، ألّفه 1282هـ.

بدأ بترجمة السيد إسماعيل الحميري، ثم قدّم ستة أبواب في العروض ثم ترجم كل بيت بالفارسية.

ينظر: الذريعة 15/7.


• صحابة النبي(صلى الله عليه وآله).

في ركاب الوصي(عليه السلام).

لمحمّد علي بن غلام علي التويسركاني النجار الكاظمي (1341 هـ - ...).

ينظر: الذريعة 15/ 10.


• الصحابي الجليل سلمان الفارسي عند العرب والفرس والترك.

لحسين مجيب المصري.

القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1973م، 269ص.


• صحاح الأثر في إمامة الأئمة الاثني عشر.

لابن البطريق الحلي.

تقدّم بعنوان: اتفاق صحاح الأثر في إمامة الأئمة الاثني عشر.


• صحيفة الدّيات.

لمولانا أمير المؤمنين(عليه السلام)، وكان يعلقها بسيفه كما ورد في الأخبار.

ينظر: الذريعة 15/ 17.


• الصحيفة البيضاء في فضل علي الكرار.

للسيد عبد اللطيف الكاظمي الوردي (1896 – 1961م).

بغداد: 1374هـ.


• الصحيفة العلوية.

للسيد مهدي الغريفي البحراني النجفي.

ينظر: الذريعة 15/ 23.


• الصحيفة العلوية الثانية.

لميرزا حسين بن محمّد تقي بن ميرزا علي محمّد الطبرستاني النوري (ت 1320هـ).

طبعت عام 1321 هـ.

ينظر: الذريعة 15/ 23، معارف الرجال 1/ 272، ريحانة الأدب 3/ 390.


• الصحيفة العلوية المباركة.

للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

بيروت: دار الأضواء، 1409 هـ - 1989م، 400ص، 22سم «طبعة جديدة مهذبة ومحققة».


• الصحيفة العلوية والتحفة المرتضوية.

للشيخ عبد الله بن صالح بن جمعة السماهيجي البحراني ت 1135هـ.

طبع في: سورن: 1277 هـ.

طهران: د.ت، حجرية.

تبريز: 1276هـ، 397ص، حجرية.

بمبي: 1279هـ، حجرية.

طهران: 1309هـ، حجرية.

طهران: 1311 هـ، 253ص، 21سم، حجرية.

مصر: 1322هـ، 304ص، 17سم.

بمبي: 1325هـ، 360ص، 17سم، حجرية.

بيروت: مؤسسة البلاغ.

ينظر: كشف الحجب والأستار 369، الذريعة 15/ 22، ريحانة الأدب 3/ 71، إيضاح المكنون 2/65، فهرس المرعشي 10/40–41، فهرس مشار العربي 587.


• صحيفة النجاة.

عدة زيارات ودعوات وقصيدة في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام).

طبع في: بمبي: 1272هـ.

ينظر: الذريعة 15/ 24، فهرس مشار العربي 589.


• صحيفة الوصية.

للسيد كاظم الرشتي.

نسخة في مكتبة العباسية بالبصرة، ضمن مجموع برقم ح – 117.

ينظر: مخطوطات المكتبة العباسية في البصرة 253.


• صحيفة علوية.

للشيخ حسين محمّد تقي المازندراني النوري (1254 – 1320هـ).

موجود عند صاحب الذريعة النسخة الأصلية.

ينظر: الذريعة 9/ 1234.


• صدى في زمن الصّمت - شعر.

لحسن علي الخميس.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 721 – 722.


• صدقات الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام).

للدكتور محمّد حسين الفلاحي.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 436 – 448.


• صدى النضال في ذكرى ميثم التمار.

جمع ونشر: السيد جابر الحكيم.

النجف: مطبعة الغري الحديث، 1375 هـ - 1956م، 21سم.


• الصراط السوي والبرهان الجلي في تعيين خلافة علي بعد النبي(صلى الله عليه وآله).

للشيخ محمّد حسين بن محمّد مهدي السلطان آبادي (المتوفى بالكاظمية سنة 1314هـ).

ينظر: الذريعة 15/ 33.


• «صراط عليّ» في القرآن الكريم بين التراث الإقرائي والتفسير الروائي.

للأستاذ المساعد الدكتور كاطع جار الله سطّام.

الانسكلوبيديا العلوية 5/ 183 – 208.


• الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم.

في الإمامة.

للشيخ زين الدين أبي علي محمّد بن علي بن محمّد بن يونس البياضي النباطي. العاملي (المتوفى سنة 877 هـ).

ينظر: كشف الحجب والأستار 370، تكملة أمل الآمل 312، مرآة الكتب 3/ 86، الذريعة 15/ 36.


• الصراع بين الأمويين ومبادئ الإسلام.

للدكتور نور جعفر.

القاهرة: مطبوعات النجاح، ط2، 1398 هـ - 1978م.

طهران: مكتبة النجاح، 1369ش، 182ص.


• صريع هواك - شعر.

لمصطفى معتوق المعاتيق.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 693.


• صفحة مجهولة من تاريخ النجف وكربلاء في القرن الثالث عشر.

لعماد عبد السلام رؤوف.

البلاغ ع3 «1975م»، ص5-17.


• صفحة من دفتر الغدير - شعر.

لزهراء المتغوي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 703 – 704.


• كتاب الصفوة في أسماء أمير المؤمنين (عليه السلام).

لأبي الحسن علي بن أبي سهل حاتِم بن أبي حاتم القزويني.

ينظر: رجال النجاشي 263، الذريعة 15/ 47، كشف الحجب والأستار371.


• كتاب الصفوة في الإمامة.

لعلي بن الحسين بن علي المسعودي الهُذَلي، صاحب مروج الذهب.

ينظر: رجال النجاشي 254، ريحانة الأدب 5/ 308، مروج الذهب 1/ 19 و2/ 109 و277، الذريعة 15/ 48.


• كتاب الصفوة.

يتناول حق سلالة الرسول(صلى الله عليه وآله) في الإمامة.

للشهيد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) (79 – 122هـ).

نسخة في المتحف البريطاني برقم or.3977 الأوراق 2ب – 18ب، والجامع الكبير بصنعاء برقم 64 مجاميع في 20 ورقة سنة 1077هـ.

طبع في: النجف الأشرف.

بيروت: دار الأضواء، 1409هـ «تحقيق: ناجي حسن».

ينظر: مصادر التراث اليمني في المتحف البريطاني 130، تاريخ التراث العربي لسزكين مج1: ج3/ 325.


• كتاب صفّين.

لأبان بن تغلب بن رباح، أبو سعيد، البكري الجريري مولى بن جُرير الرّاوي عن الأئمة علي بن الحسين والباقر والصادق(عليهم السلام).

ينظر: رجال النجاشي: 11، الذريعة 15/ 52.


• كتاب صفّين.

لأبي إسحاق إبراهيم بن الحسين بن علي بن مهران بن ديزيل الكسائي الملقب بدابّة عفّان أو سِيفَنَّه «وهو اسم طائر مصري» (ت 281هـ).

توجد قطعة منه في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 2/ 222 – 225، 223 – 236، 241- 242، 255، 260 – 261، 264، 269، 276، 310، 3/ 95 – 100، 207 – 208، 5/ 258، 5/ 254 – 256، وفي الدرجات الرفيعة لابن معصوم 315، 316، 398، 451.

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج1: ج2/ 154، الذريعة 15/ 52.


• كتاب صفّين.

لإبراهيم بن محمّد بن سعيد بن هلال الثقفي الكوفي (ت 283هـ).

ينظر: رجال النجاشي 17، معالم العلماء 3، معجم الأدباء 1/ 295، مصادر التراث العسكري عند العرب 1/ 290، 1/ 443 – 444، إيضاح المكنون 2/ 309، الذريعة 15/ 52، الأعلام 1/ 56.


• كتاب صفّين.

لأحمد بن عبيد الله «أو عبد الله» بن محمّد بن عمار المشهور بحمار العزيز (ت314هـ).

ينظر: ريحانة الأدب 2/ 68.


• كتاب صفّين.

لإسحاق بن بشر ت 206هـ.

ينظر: الفهرست لابن النديم 106، معجم الأدباء 2/ 332، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 290.


• كتاب صفّين.

لأبي إسحاق إسماعيل بن عيسى العطار البغدادي (ت 232 هـ).

ينظر: فهرست النديم 122.


• صفّين «موقعة صفّين».

للمستشرق: بول.

ترجمة: إبراهيم الآبياري.

في: دائرة المعارف الإسلامية 14/ 243 – 248.

بيروت: دار الفكر.


• كتاب صفّين.

لجابر بن يزيد الجعفي (ت 128هـ).

«اقتبس منه نصر بن مزاحم في كتابه صفين».

ينظر: رجال النجاشي 129، الذريعة 15/ 52، ريحانة الأدب 1/ 413، إيضاح المكنون 2/ 309، سزكين مج1: ج2/ 126.


• كتاب صفّين.

للرئيس أبي عبد الله الحسين بن محمّد بن أحمد الحلواني.

ينظر: معالم العلماء 41.


• صفّين.

في: آثار البلاد وأخبار العباد ص214 – 215.

لزكريّا بن محمّد القزويني (ت 682هـ).

بيروت: دار صادر، 1969م.


• كتاب صفّين.

لعبد الله بن محمّد بن أبي شيبة (ت 235هـ).

ينظر: فهرست النديم 285، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 291.


• صفّين.

للشيخ عبد الله الحميري من مشايخ أصحابنا.

ينظر: الذريعة 15/ 52.


• كتاب صفّين.

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجَلُودِي الأزدي البصري (ت 332هـ).

ينظر: رجال النجاشي 240، الأعلام 4/ 155، الذريعة 15/ 52، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 290 – 291.


• كتاب صفّين.

لأبي الحسن علي بن محمّد بن عبد الله المدائني (135 – 235هـ).

أفاد منه ابن أبي الحديد 2/ 246، 268، 6/ 134 – 136، وتوجد منه مقتبسات عند ابن معصوم في «الدرجات الرفيعة» ص 115-116، 139، 146، 172 – 173، 174 – 175.

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج1: ج1/ 142.


• كتاب صفّين.

لعمر بن سعد بن أبي الصيد الأسدي (ت حوالي سنة 180 هـ).

أخذ نصر بن مزاحم نصف مادة كتابه: «كتاب صفّين» من كتاب تاريخي لعمر بن سعد، ربما كان بعنوان: «كتاب صفّين»، وكان هذا الكتاب أحد المصادر الأساسية لأبي الفرج الأصفهاني في كتابه «مقاتل الطالبيين».

ينظر: تاريخ التراث العربي لسزكين مج1: ج2/ 133.


• كتاب صفّين.

لأبي مخنف لوط بن يحيى الأزدي (ت 157هـ).

مخطوط في: صائب بأنقرة 5418 الأوراق 1أ – 128ب، (ق 6هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم 105، رجال النجاشي 320، معجم الأدباء 6/221، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 14/ 8، 9، 10 – 13، 14 – 16، الذريعة 15/ 52، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 290، 3/ 133 الأعلام 4/ 245، تاريخ التراث العربي لسزكين مج1: ج2/ 129.


• كتاب صفّين.

لأبي عبد الله محمّد بن عمر بن واقد الواقدي (130-207هـ).

ينظر: الفهرست لابن النديم 111، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 2/ 267، 3/ 19 – 23، 28 – 29، 35، 36 – 37، 55 – 58، معجم الأدباء 7/ 58، الذريعة 15/ 52، تاريخ التراث العربي لسزكين مج1: ج5/ 105، مصادر التراث العسكري عند العرب 2/ 291.


• كتاب صفّين.

لأبي القاسم مُنذر بن محمّد بن سعيد بن أبي الجهم القابوسي (ق 4هـ).

ينظر: رجال النجاشي 418، الذريعة 15/ 52، سزكين مج1: ج2/ 158.


• كتاب صفّين.

لهشام بن محمّد بن السائب الكلبي (ت 205 هـ).

ينظر: رجال النجاشي 235، الذريعة 15/ 53.


• صفّين.

في: معجم البلدان 3/ ص402 – 403 لياقوت الحموي (ت 626هـ).

ليبتسك، 1868م.


• كتاب صفّين الكبير.

لأبي عبد الله محمّد بن زكريا بن دينار مولى بني غلاب ت (298هـ).

ينظر: رجال النجاشي 347، الذريعة 15/ 52.


• كتاب صفّين المختصر.

لأبي عبد الله محمّد بن زكريا بن دينار مولى بني غلاب (ت 298هـ).

ينظر: رجال النجاشي 347، الذريعة 15/ 52.


• كتاب الصِّفَينيَات والكوفيات.

يشتمل على أفعال أمير المؤمنين(عليه السلام) لأبي الحسن علي بن عبد الله بن محمّد بن عاصم بن زيد المعروف بالخَديجي وهو الأصغر «غير الخديجي الأكبر علي بن عبد المنعم بن هارون».

قال النجاشي عن هذا الكتاب: «قال لي بعض أصحابنا: إن هذا الكتاب كتاب ملعون في – فيه – تخليط عظيم».

ينظر: رجال النجاشي 267، الذريعة 15/ 53.


• صفوة الصّافي من رغوة الشافي.

تلخيص للشافي في الإمامة.

للسيد بهاء الدين محمّد بن باقر المختاري النائيني، وهو أخصر من تلخيصه الآخر المعروف بـ : ارتشاف الصافي من سلاف الشافي.

ينظر: الذريعة 15/ 49.


• صلى الإله على «علي» - شعر.

لابن حمّاد.

الانسكلوبيديا العلوية 14/ 774.


• كتاب الصلاة عنه «أمير المؤمنين(عليه السلام)».

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 241.


• صلاة بمحراب علي - شعر.

لعقيل اللواتي.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 641.


• صلاةٌ في محراب العشق - شعر.

لمرسي عبد الله الشخص.

الانسكلوبيديا العلوية 11/ 555.


• كتاب صلاة الغدير.

لأبي النضر محمّد بن مسعود بن محمّد بن عيّاش السلمي السمرقندي، المعروف بالعياشي.

ينظر: رجال النجاشي 352.


• الصّمصام القاطع في الرد على العامة.

للسيد محمّد بن دلدار علي الملقب بسلطان العلماء (1199 – 1284هـ).

ينظر: أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة 42، الثقافة الإسلامية في الهند 219.


• الصّمصام المهدوي.

في رد رسالة الفاضل الهروي في الإمامة.

للشيخ محمّد باقر بن محمّد حسن القائني البيرجندي.

ينظر: الذريعة 15/ 88.


• صوام الإلهيّات من التحفة.

في الرد على التحفة الإثني عشرية.

للسيد دلدار علي بن محمّد معين الحسيني النصير آبادي.

ينظر: الثقافة الإسلامية في الهند 219، مرآة الكتب 2/ 130.


• الصّوارم الماضية لرد الفرقة الهاوية وتحقيق الفرقة الناجية.

في الإمامة.

للسيد محمّد المهدي بن الحسن الحسيني القزويني الحلي (المتوفى سنة 1300هـ).

كبير يقع في «25000 بيت» رتّبه على مقدمات ومناهج وخاتمة، وفرغ منها في بغداد سنة 1271هـ.

موجودة بخزانة كتبه بالحلّة.

وعند «الصدر» و«السماوي» والسيد صادق الهندي في النجف.

ينظر: الذريعة 15/ 93.


• الصوارم المهرقة.

في رد كتاب الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي.

للقاضي السيد نور الله بن شريف المرعشي التستري، الشهيد في سنة 1019هـ.

طهران: 1367هـ، 340ص «مع مقدّمة في أحوال المؤلف للدكتور جلال الدين المحدث الأرموي».

قم: أفيست.


• صوت الحق وصوت الباطل - شعر.

ليوسف لفته الربيعي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 85.


• صور العدالة الإنسانية في الحكومة العلوية: بحث.

لأمل لعيبي العلي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 56.


• صوت الولاء في مدح الرسول وآله الأولياء لشاعر آل البيت أحمد رشيد مندو الفوعي الأدلبي.

تقديم ومراجعة محمّد سعيد الطريحي.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 401 – 454.


• صور إحياء البيعة الغديرية وأبعادها الزّمنية والاحتفالية.

للدكتور حميد سراج جابر.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 397 – 407.


• الصّور الأدبية في صراع الأنا والآخر الخصم في فكر الإمام علي بن أبي طالب.

للدكتور شبر الزهيري 4/ 156 – 179.


• صورة علي بن أبي طالب على سيوف عضد الدولة وركن الدولة وألب أرسلان وملك الشام.

للدكتور زكي محمّد حسن.

في: تعليقاته على كتاب «التصوير عند العرب»، لأحمد تيمور ص 168 – 170.


• صورة المجتمع الكوفي في نهج البلاغة: بحث.

للدكتورة زهراء البرقعاوي.

ينظر: جائزة سيد الأوصياء العالمية ص 57.


• كتاب الصورة.

في الإمامة.

لمحمّد بن عمرو بن عبد الله بن عمر بن مُصْعَب بن الزبير بن العَوّام.

قال النجاشي عنه: متكلم حاذق من أصحابنا، له كتاب في الإمامة حسن يعرف بكتاب الصورة.

ينظر: رجال النجاشي 339، معالم العلماء 144 عبر عنه: بكتاب الإمامة وآثار الصحابة والتابعين، الذريعة 2/ 336، 15/ 97.


• صورة الإمام علي(عليه السلام) في غديريات شعراء أصفهان.

«دراسة وصفية وتحليلية».

لسمية حسنعليان.

الانسكلوبيديا العلوية 8/ 164 – 178.


• صورة الإمام علي(عليه السلام) في القصائد العلويات السبع لابن أبي الحديد.

المعتزلي «ت 655هـ».

للدكتور حسين عبد العالي اللهيبي.

الانسكلوبيديا العلوية 1/ 259 – 371.


• الصورة الفنية في رسائل الإمام علي(عليه السلام): دراسة في ثلاث رسائل من نهج البلاغة نموذجاً.

لخليل برويني وعيسى متقي زاده.

لمحمّد كبيري.

الانسكلوبيديا العلوية 12/ 488 – 506.


• الصورة الفنية في كتاب نهج البلاغة.

للدكتور أحمد بن بالقاسم جعفري.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 77 – 86.


• صورة الكون عند الإمام علي بن أبي طالب، أو العقل الفلسفي في الإسلام.

لمصطفى لبيب عبد الغني.


• كتاب الصيام عنه «أمير المؤمنين»(عليه السلام).

لعبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري.

ينظر: رجال النجاشي 241.


• صيانة الحريات في حكومة الإمام علي(عليه السلام).

لنبيل محسن.

الانسكلوبيديا العلوية 9/ 408 – 418.