الكشكول كتابنا هذا(1):

كثير أُولئك الّذين دوّنوا مختاراتهم وثمرات مطالعاتهم من كلّ ما يستهويهم في مجاميع خاصة، ربّما سمّوها بأسماء خاصة، وقد طبع بعضها وكثير منها لم يزل في الزوايا ولم يطبع، لكنها لم تشتهر كشهرة كتابنا هذا الّذي أمكن أن يدّعى انّه أحد عوامل شهرة مؤلّفه، وهو بحق من المجاميع المحترمة، بل من أروعها مادّة، وأكثرها فائدة، لكثرة ما انتشر فيه من شوارد علمية ونوادر أدبية، كما انّه أجمعها لفنون العلم والمعرفة، فقد اشتمل على مسائل في التفسير والفقه والحديث، وتناول نوادر نحوية وبيانية، كما استعرض بحوثاً فلسفية وعرفانية وصوفية، سوى ما ضمه من براهين كثيرة في الهندسة والجبر والحساب، بل لم يخل حتّى من مسائل علم المناظر والرؤية وقانون الضوء والانعكاس ومسائل فلكية.

هذا كلّه إلى جانب تعريفات عن الكيمياء والسيمياء والنيرنجات الّتي هي من الشعوذة، وليست من السحر، وعلم الطلاسم والجفر وحتّى الموسيقى، فانّه لم يتركها هملا، كما يلتقي القارئ في صفحاته بشيء كثير من الألغاز.

أمّا الأدب والتاريخ فهو طابعه الأدبي المميز له، كما انّه استوفى تراجم جماعة من مشاهير الرجال كديك الجن الشاعر، والحسين بن منصور الحلاج، وأبي السعادات ابن الأثير، والقاضي البيضاوي، وأبي يزيد البسطامي، والشهرستاني صاحب الملل والنحل، والسيّد أمير قاسم أنوري، وأبي الحسن الخرقاني، وعليّ بن سهل الأصبهاني، وأبي نصر الفارابي، وابن الهيثم الحكيم، ومحمّد بن داود الأصفهاني، وابن دقيق العيد وغيرهم، فهو كما وصفه الشهاب الخفاجي حيث قال: (وجمع من أزواد فضله مجموعة سمّاها (الكشكول) طالعتها فرأيت فيها ما تنشرح له الصدور وتحل عقد الإشكال عن كلّ مصدور)(2).

ويظهر من مواضع أرّخ فيها بعض الحوادث انّه ابتدأ فيه سنة 992 وهو بمصر، فقد ذكر قبّة الشافعي بمصر فقال: قصدت زيارتها في هذه السنة وهي سنة 992(3)، ومنه يظهر انّه ابتدأ فيه وهو بمصر، فانّ قوله ذلك في أوائل الجزء الأوّل من كشكوله البالغ سبعة أجزاء(4) وهذا يقرب دعوى تأليفه بمصر.

نعم لم يتم تأليفه هناك بل اُلحق به بعد ذلك كما رسم في مقدّمته، فقد قال: وتركت بعض صفحاته على بياضها لاُقيد ما يسنح من الشوارد في رياضها...

وآخر تاريخ ورد فيه سنة 1008 حيث ذكر أبياتاً له قالها في تلك السنة راجعاً من زيارة المشهد الرضوي، فالكشكول في مدّة تأليفه قد استغرقت ستة عشر عاماً.

 

شعراء الكشكول بالعربية:

قد يعجب القارئ إذا ما عرف انّ الشواهد الشعرية الّتي ضمها بين دفتيه كتابنا هذا هي لما يزيد على 290 شاعراً بالعربية، و76 شاعراً بالفارسية دون ما تكون أي محسوبية أو استثناء في ميزان الإختيار الشعري عند البهائي، فقد ضمت جمهرة الشعراء مختلف الجنسيات والمذاهب، ولم يكن ذلك بالحاجب الحاجز عند البهائي في انتقائه.

وإلى القارئ فهرست أسماء الشعراء بالعربية وهم:

ابن أبي حازم

ابن أبي حجلة

ابن أبي الحديد

ابن أبي الصقرالواسطي

ابن إسرائيل

ابن بسام البغدادي

ابن التعاويذي

ابن الحاجب

ابن حجة الحموي

ابن حجر العسقلاني

ابن الحلاوي

ابن حمد يس

ابن حيوس

ابن خفاجة

ابن خطيب داريا

ابن الخياط

ابن الخيمي

ابن دانيال

ابن دريد

ابن دقيق العيد

ابن الدمينة

ابن الدهان

ابن رزين

ابن رواحة

ابن الرومي

ابن زريق الكاتب البغدادي

ابن زولاق

ابن الزين

ابن الساعاتي

ابن سناء الملك

ابن سيد الناس

ابن الطيب الكاتب

ابن عبدالجليل الأندلسي

ابن العدوي

ابن العفيف التلمساني

ابن العميد

ابن عنين الدمشقي

ابن فارس

ابن الفارض

ابن قزل

ابن قلاقس الاسكندري

ابن مسكويه

ابن المطرز

ابن مطروح

ابن المعتز

ابن المعلم

ابن المقفّع

ابن مكانس

ابن مليك

ابن المنجم

ابن ميادة

ابن ميثم البحراني

ابن نباتة المصري

ابن النبيه

ابن نقادة

ابن واصلة

ابن الوردي

ابن وكيع

أبو إبراهيم الإسحاقي الشريف

أبو الأسود الدؤلي

أبو أيوب البصري

أبو أيوب سليمان بن منصور

أبو بكر ابن اللبانة

أبو بكر الخوارزمي

أبو بكر الرصافي

أبو بكر العنبري

أبو تمام

أبو جعفر البياضي

أبو الجوائز الواسطي

أبوالحسن ابن القبطرية البطليوسي

أبوالحسن الأطروش المصري

أبو الحسن الباخرزي

أبو الحسن التهامي

أبو الحسن الجرجاني

أبو الحسن الجزار

أبو الحسن صاحب البريد

أبو الحسن العقيلي،الشريف

أبوالحسن محمّد بن جعفر الجرهمي

أبو الحسن النوري

أبو الدر مؤدب سيف الدولة

أبو دلامة

أبو دلف

أبو روح القاضي

أبو السعادات ابن الشجري

أبو السعودالمفسر مفتي القسطنطينية

أبو سعيد أبو الخير

أبو سعيد الرستمي

أبو شبل البغدادي

أبو الشيص

أبو صخر الهذلي

أبو الطيب المتنبي

أبو العباس

أبو عبدالله المعصومي

أبو عبد الله بن المفلس

أبو العتاهية

أبو عثمان سعيد بن الحميد

أبو علي القالي

أبو علي الحسن بن هود

أبو العميثل

أبو عيسى بن صالح العباسي

أبو الفتح البستي

أبو الفتح الحاتمي الأمير

أبو فراس الحمداني

أبوالفرج عليّ بن الحسين بن هندو

أبو الفضل الميكالي

أبو القاسم أسعد بن إبراهيم

أبو القاسم ابن العلاء

أبو القاسم عمر بن الهرندي

أبو القاسم ابن المنجم

أبو محجن الثقفي

أبو مسلم الخراساني

أبو المعمار

أبو نصر الكاتب

أبو نصر الفارابي

أبو نواس

أبو هلال العسكري

الأبيوردي

الأحوص

الأعشى ـ أبو بصير

الأعشى الهمداني

الإمام أميرالمؤمنين عليّ(عليه السلام)

الإمام الحسن بن عليّ(عليه السلام)

الإمام عليّ بن الحسين(عليه السلام)

الإمام الرازي

الإمام الشافعي

امرؤ القيس

الأميرأمين الدين عليّ بن سليمان

إبراهيم بن سهل

إبراهيم الغزي

إبراهيم بن المهدي

أحمد بن حكيم

أحمد بن عمر بن روح النهرواني

أحمدبن محمّدالسكري المروزي

الأخطل

أسقف نجران

إسماعيل بن بشر

إسماعيل بن معمر الكوفي

إسماعيل المقري

أشجع السلمي

البحتري

البدر البستكي

البديع الطوسي

برهان الدين القيراطي

بشار بن برد

بهاء الدين العاملي ـ المؤلّف

البها زهير

تاج الدين ابن عمارة

تركان

التنوخي، القاضي

توبة بن الحمير

ثعلب النحوي

جار الله الزمخشري

جحظة الشاعر

جرير

جلال الدين المارديني

جمال الدين محمّد الكاتب

جميل بثينة

الجنيد البغدادي

حاتم الطائي

الحاجري

الحريري

حسان بن ثابت

الحسن بن زين الدين العاملي

الحسين بن إبراهيم مستوفي دمشق

الحسين بن الحجاج

الحسين بن عبدالصمد، والدالبهائي

الحسين بن مساعد

الحسين بن مطير

الحسين بن منصور بن بادشاه

الحسين بن منصور الحلاج

الحطيئة

حمدة الأندلسية

حمدون الموصلي

الحيص بيص

الخالدي

الخباز البلدي

الخبز أرزي

خسروفريدون ابن جلال الدين الرومي

الخفاجي الحلي

خليل بن العلاني المقدسي

الخنساء

الخوارزمي

دعبل

ذو الرمة

الذكائي

الراعي

الرا فعي

ركن الدين ابن أبي الاصبع

الرياشي

زهير بن أبي سلمى

سبط التعاويذي

السراج الوراق

السرمري المحدث النيلي

السري الرفاء الموصلي

سحيم عبد بني الحسحاس

سعد بن عبدالعزيز

سعد الدين ابن عربي

سعدي الشيرازي

سليمان الباجي الأندلسي

السموأل بن عاديا

السهروردي

الشاب الظريف

الشاه شجاع

الشبلي

شرف الدين ابن الوكيل

شرف الدين محمّد بن موسى القدسي

الشريف التبريزي

الشريف الرضي

الشريف المرتضى

شريك الأعور

شكر العلوي أمير مكة

الشماخ

شمس الدين محمّد بن دانيال

شمس الدين ابن الصائغ

شمس الدين الكوفي

شمس الدين المحلي

المشهور بالسبع

شهاب الدين أحمد الأمشاطي

شهاب الدين أحمد بن يوسف الصفدي

شهاب الدين ابن التلعفري

الشيخ الرئيس (ابن سينا)

الصابي

الصاحب ابن خلاد

الصاحب ابن عباد

صاحب الزنج

صالح بن إسماعيل العباسي

صالح بن عبدالقدوس

صدر الدين ابن الوكيل

الصفي الحلي

الصلاح الصفدي

الصنوبري

الصوري

الصولي

الطغرائي

طرفة بن العبد

عائشة الباعونية

العاصمي

العباس بن الأحنف

عبدة بن الطيب

عبد الخالق بن أسد الحنفي

عبدالرحيم العباسي

عبدالعزيز الكلابي

عبدالقادر الجيلاني

عبدالقاهر الجرجاني

عبدالله بن أسباط القيرواني

عبدالله بن الحسن بن الحسن

عبدالله بن حنيف

عبدالله بن طاهر الخزاعي

عبدالله بن عليّ بن عبدالله بن عباس

عبدالله بن القاسم الشهرزوري

العتبي عثمان بن إبراهيم العمري

العرجي

عز الدين الموصلي

عضدالدولة البويهي

عروة بن أذينة

علاءالدين المارديني

علاءالدين الوداعي

عليّ بن الجهم

عليّ بن الحسن القهستاني

عليّ بن الحسين المغربي

عليّ بن صلاح الدين يوسف

عليّ بن القاسم السجستاني

عمارة اليمني

عمر بن أبي ربيعة

عمر بن عبدالعزيز

عمرو بن معد يكرب

عميدالملك وزير ألب أرسلان

عيدان الاصفهاني

الغزالي

غيلان الثقفي

فاطمة الزهراء(عليها السلام)

الفرزدق

الفضل بن منصور

فلان الطبراني

القاضي الأرجاني

القاضي زين الدين

القاضي سوار

القاضي عبدالوهاب

القاضي علي بن عبدالعزيز الجرجاني

القاضي منصور الهروي

القاضي المهذب

القاضي نظام الدين

قطب الدين الشيرازي

قطري بن الفجاءة

القيراطي

قيس المجنون

كثير عزة

كشاجم

الكفعمي

الكميت الأسدي

لبيد بن ربيعة

لطف الله العاملي

ليلى العامرية

المأمون العباسي

مامية الرومية

مجير الدين ابن تميم

المحقق الطوسي

محيي الدين ابن عربي

محيي الدين الجامعي

محيي الدين ابن قرناص الحموي

محمّد بن أمية الكاتب

محمّد بن سعد أو سعيد البغدادي

محمّد بن سلمة

محمّد بن عبدالعزيز النيلي

محمّد بن غالب

محمّد بن منصور النيسابوري

محمود السراج الورّاق

مروان بن أبي حفصة

مرة بن بحكان

المسعودي صاحب المروج

مسلم صريع الغواني

مصعب بن الزبير

المعتز بالله العباسي

المعري

مقاتل بن عطية

المؤمل المحاربي

مهيار الديلمي

النابغة الجعدي

الناصر لدين الله العباسي

نصر بن سيار

نصر الله الفقيه حسين

النصير الحمامي

النضر بن المتوكل العباسي

النظام

النور الأسعردي

النووي

وزير يعقوب المنجنيقي

الوليد بن يزيد

هارون الرشيد

هارون بن عليّ

هدية العذري

ياقوت المستعصمي

يحيى بن خالد البرمكي

يحيى بن سلامة الحصكفي

يعقوب بن صابر المنجنيقي

يمين الدولة

 

شعراءالكشكول بالفارسية:

آذري

ابن سينا

اديب صابر افكاري

الإمام الرازي

أميدي

أمير خسرو دهلوي

أمير شاهي

أنوري

أهلي

أوحدي الكرماني

بابا طاهر

بابا فغاني

بابا نصيبي

بي كس

بهائي ـ المؤلّف

بيامى

حافظ شيرازي

حزني

حسن

حكيم خاقاني

حيرتي

خان أحمد

خان ميرزا

خواجه حسين ثنائي

خواجه عصمت

درويش دهكى

رشكي

الرشيد الوطواط

سحابي

سعدي

سلطان ألغ بيك گورگاني

سلطان حسين ميرزا

سلطان محمود غزنوي

سلمان ساوجي

سيد شاه طاهر دكني

سيّد محمّد جامه باف هروي

سيف الدين الصوفي

شاه شجاع

شبلي

شريف

شكيبي

شوقي

شيخ أبو عليّ

شيخ رضي الدين عليّ لألأ الغزنوي

شيخ روزبهار الصوفي

شيخ سعيد أبو الخير

شيخ عليّ نقي

شيخ فريد الدين العطّار

شيخ نصير طوسي

شيخ نظامي

عارف سنائي

عبد گنابادي

عبيد زاكاني

عرفي

عماد فقيه

فصحي

فيضي

قاسم بيك حالتي

قاسمي

قاضي نور

كاكا قزويني

كمال إسماعيل

كمال خجندي

گلچيني

كلخني

لا أدري

لساني

مجد همگر

مجنون رومي

مجير بيلقاني

محتشم

مخزن

مسيحي

الملا جامي

ملا وحشي

ملك قمي

مولانا داعي

مولانا شرف بافقي

مولانا مؤمن حسن يزدي

مولانا نيكي

مهري

مير أشكي

مير دردي يزدي

مير عليّ شير

ميرزا حسابي

ميرزا سليمان

ميرزا مخدوم شريفي

نثاري

نزار گيلاني

نظيري

وحشي

وقوعي

ولي

هلالي

يحيى

 

مصادر الكشكول:

ومن المناسب وقد تدرجنا مع الكشكول في استعراض شعرائه، أن نكمل الحديث عنه بذكر سائر مصادره الّتي جمع منها المؤلّف مادّة كتابه، وهي مجموعة طيبة من كتب التفسير والكلام والحديث والفقه والفلسفة والتاريخ والأدب وغيرها، تناهز المائة وخمسين كتاباً، أحسب أنّ في عرضها فائدة تعود على دارسي تاريخ البهائي، وعشاق كتابه، وقد صنفتها حسب الحروف كمايلي:

احياء علوم الدين

الأخلاق، للمحقق الطوسي

أدب الكاتب

أدب الكتاب

الأذكار للنووي

الأربعين للرازي

إرشادالقاصد إلى أسمى المقاصد

الاستيعاب

اسكندرنامه

الإشارات للشيخ الرئيس

الاصطلاحات للكاشاني

اعلام الدين للديلمي

الأغاني لأبي الفرج

أمالي ابن بابويه

أنس النفوس

الأنموذج للدواني

أنيس العقلاء

أولجيا لأرسطو

الايضاح للقزويني

بستان الاُدباء

بهج الحدائق

البهجة والسعادة لبهمنيار

تاريخ ابن الجوزي

تاريخ ابن زهرة الأندلسي

تاريخ بغداد للخطيب

تاريخ الحكماء للشهرزوري

تاريخ الذهبي

تاريخ الكامل لابن الأثير

تاريخ اليافعي

تاريخ اليمن

تأويلات ملاّ عبدالرزّاق الكاشاني

التبيان في المعاني والبيان للطيبي

التجريد للمحق الطوسي

تجلي الأفراح في شرح تلخيص المفتاح للزركشي

التحصين وصفات العارفين

التحفة للعلاّمة الشيرازي

تعبير الرؤيا للكلبي

تفسير الفخر الرازي

تفسير القاضي البيضاوي

تفسير الكشاف

تفسير مجمع البيان

تفسير النيسابوري

تقويم اللسان لابن الجوزي

تلخيص رسالة مانالاوس لابن الهيثم

تنقيح المناظر لكمال الدين حسين الفارسي

التوضيح في علم التشريح

تهافت الفلاسفة

جام جم للأوحدي

جامع الأصول لابن الأثير

الجليس الأنيس للمعافى بن زكريا

الجوهر الفرد للمؤلّف

حاشية شرح مطالع الأنوار للشيخ الرضي

حاشية الكشّاف للتفتازاني

حاشية الكشّاف للسيّد الشريف الجرجاني

حاشية المطوّل للفاضل الجلبي

الحديقة

حقائق الأشياء لابن سينا

حواشي التجريد للسيد الشريف

حواشي مصباح الكفعمي

حياة الحيوان

الخلاصة للعلاّمة الحلي

خسرو شيرين للشيخ نظامي

دانش نامه علائي لابن سينا

درة الغواص

ديوان الحماسة

الديوان المنسوب إلى الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام)

الذريعة للراغب

ربيع الأبرار للزمخشري

رسالة العشق لابن سينا

رسالة مجهولة

روح النديم

روضة الكافي

روضة الواعظين

الريحان والريعان

رياض الأرواح للمؤلّف

رياض النعيم

السر المكتوم للفخر الرازي

سفر الحجاز للمؤلّف

سوانح الحجاز للمؤلّف

شرح الأسبابوالعلامات لمولانا نفيس

شرح البخاري للدماميني

شرح التائية للقيصري

الشرح الجديد للتجريد للقوشجي

شرح حكمة الاشراق

شرح الحماسة

شرح الديوان للميبدي

شرح رسالة العلم

شرح الشهاب للقطب الراوندي

شرح فصوص الحكم للقيصري

شرح القانون للقرشي

شرح القانون للشيرازي

شرح الكشّاف للتفتازاني

شرح لامية العجم

شرح المثنوي المعنوي

شرح المجسطي

شرح المقاصد للتفتازاني

شرح المقامات للمسعودي

شرح المواقف للشريف الجرجاني

شرح الموجز للنفيسي

شرح النهج لابن أبي الحديد

شرح النهج لابن ميثم

شرح الهياكل للمحقق الدواني

شرح الهياكل للمحقق الهمداني

الشفاء لابن سينا

الصحاح في اللغة

صحيح البخاري

الصحيفة الكاملة

صفوة الصفوة

عجائب المخلوقات

عدة الداعي لابن فهد

العقد الفريد

عيون أخبار الرضا

عيون الأخبار لابن قتيبة

غرر الحكم

الفائق للزمخشري

الفتوحات المكية

الفرج بعد الشدة للتنوخي

الفلك الدائر لابن أبي الحديد

القاموس

القانون لابن سينا

قرب الاسناد

الكافي

كتاب ابن مالك في النحو

كتاب بخط قديم

كتاب الجواهر

كتاب الحدائق

كتاب الحلي للأصمعي

كتاب الحماسة

كتاب الخميس

كتاب سر العربية للثعالبي

كتاب سلامان وأبسال

كتاب لسان المحاضرات

كتاب لسان المحاضر والنديم

كتاب لقمان الحكيم

كتاب المحاسن

كتاب المزار

كتاب المستظهري للغزالي

كتاب النفحات

كشف الغمة للاربلي

كشف اليقين في فضل أميرالمؤمنين

كليلة ودمنة

المباحث المشرقية

المثل السائر لابن الأثير

المثنوي للرومي

المجسطي

مجمع الأمثال

المجمل لابن فارس

مجموع قديم

مجموعة ورام

محاضرات الراغب

المحاكمات

المختصر للتفتازاني

مخزن الأسرار

المدهش لابن الجوزي

المستطرف

مصباح الكفعمي

مصيبت نامه للعطار

مطلع الأسرار

مطلع الأنوار

المطول للتفتازاني

معجم أهل الأدب

مفردات الراغب

المقالات الصوفية

مكارم الأخلاق

الملل والنحل للشهرستاني

منازل السائرين

من خط جد المؤلّف في بعض مجموعاته

من خط العلاّمة الحلي

من خط والد المؤلّف

من لا يحضره الفقيه

منهاج العابدين

النبوة لابن بابويه

نهاية العقول

النهاية لابن الأثير

نهج البلاغة

نوادر الخيال

وفيات الأعيان

الهياكل للسهروردي

يتيمة الدهر للثعالبي

(1) الكشكول والكشكولة: وعاء المتسول يجمع فيه رزقه، والكلمتان من الدخيل، وبه سمي كتاب الكشكول لبهاء الدين العاملي، لأ نّه جمع أشياء كثيرة مختلفة المواضيع (المنجد: 730 الطبعة 9).

(2) ريحانة الأدب: 102.

(3) الكشكول 1: 32.

(4) نزهة الجليس 1: 379.