السيد حسن البجنوردي

السيد حسن البجنوردي

اللقب :  الموسوي البجنوردي
محل الولادة :  بجنورد
المهنة أو الاختصاص :  عالم فقيه مدرس
تاريخ الولادة :  1316
تاريخ الوفاة :  1395

السيد حسن البجنوردي(1)

1316 - 1395

السيد حسن بن اغا بزرك بن علي أصغر بن فتح علي الموسوي البجنوردي.

عالم فقيه مدرس.

ولد في بجنورد سنة 1316 نشأ بها. قرأ أولياته هناك. هاجر إلى مشهد الرضا 7. - خراسان - وبقي بها ثلاثة عشر سنة يدرس بها فأخذ المعقول على الشيخ فاضل الخراساني والشيخ اغا بزرك الشهيدي والفقه على السيد اغا حسين القمي والميرزا محمد الخراساني.

ثم هاجر إلى النجف سنة 1340 وحضر الأبحاث العالية على الشيخ ضياء الدين العراقي ودورة أصول وشطراً من الكتب الفقهية ولازم بحث الشيخ حسين النائيني إلى وفاته والسيد أبي الحسن الأصفهاني. استقل بالبحث والتدريس والإفادة وخرج من مجلس درسه العشرات من الأفاضل، وكان حكيماً جامعاً للمعقول والمنقول.

شيوخه: يروي بالإجازة عن السيد أبي الحسن الأصفهاني والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ حسين النائيني والسيد أبي تراب الخونساري.

ويروي عنه السيد محمد رضا الخرسان والسيد محمد حسن الطالقاني والسيد علي البعاج.

تلاميذه: السيد مرتضى الفياض والشيخ محمد جواد آل راضي والشيخ نور الدين الواعظي وأخوه الشيخ شمس الدين الواعظي صاحب كتاب «الإشارات في الفقه» من بحث أستاذه، والسيد محمد جمال الهاشمي والسيد محمد علي المدرس اليزدي والشيخ محمد طاهر آل راضي والسيد حسين بحر العلوم والسيد بحر العلوم والسيد موسى بحر العلوم وأستاذنا السيد محمد حسن آل الطالقاني والشيخ عبد الحسين المظفر والسيد محمد علي القاضي والسيد محسن الجلالي والسيد محمد حسين الجلالي والسيد يوسف الحكيم والسيد محمد كلانتر والشيخ محمد صادق القاموسي والسيد محمد علي الحكيم وولده السيد مهدي البجنوردي.

مؤلفاته: منتهى الأصول / القواعد الفقهية / تعليقة العروة الوثقى / دليل الحاج / ذخيرة العباد في الفقه / حاشية وسيلة النجاة / رسالة في اجتماع الأمر والنهي / كتاب في الحكمة / رسالة في الرضاع .

وفاته: توفي في النجف 28 جمادى الثانية سنة 1395 ودفن به وأعقب السيد مهدي المذكور والسيد جواد.

 

 

1- طقبات 1/ 385، معجم المؤلفين 1/ 313، بقايا الأطياب ص 132، المرجعية الدينية ص 171.