الشيخ بشير حسين الباكستاني النجفي

الشيخ بشير حسين الباكستاني النجفي

اللقب :  الباكستاني النجفي
محل الولادة :  جالندهار
المهنة أو الاختصاص :  عالم منطقي مدرس
تاريخ الولادة :  1361
تاريخ الوفاة : 

الشيخ بشير حسين الباكستاني النجفي

1361 - ...

الشيخ بشير حسين بن صادق علي بن محمد إبراهيم بن عبد الله الباكستاني النجفي.

عالم منطقي مدرس.

ولد في جالندهار - الهند سنة 1361 ونشأ بها. انتقل إلى مدينة لاهور - باكستان وسكن بها. قرأ أولياته العلمية ثم التحق بـ «جامعة الإمام المنتظر (عج)» الدينية درسَ خلالها على الشيخ أخطر عباس الملقب بـ «شيخ الجامعة» والسيد صفدر حسين وعمه الشيخ خادم حسين. ولما وجد في نفسه القابلية على التحصيل هاجر إلى النجف سنة 1385 وحضر بها دروس الشيخ محمد كاظم التبريزي والسيد مسلم الحلي والشيخ جواد التبريزي وحضر الأبحاث العالية على السيد أبي القاسم الخوئي دورة أصولية ودورة فقهية كاملتين والسيد محمد الروحاني حضر عنده الفقه وقسم من المباحث الأصولية والشيخ محمد كاظم التبريزي حضر عنده مبحث الاجتهاد والتقليد حتّى تخرج عليهم وهو اليوم من المدرسين الأفاضل وطبع رسالته العملية. زرته مراراً وزودني بترجمته هذه حفظه الله.

شيوخه: يروي بالإجازة عن السيد عبد الأعلى السبزواري والسيد حسين بخش الباكستاني والشيخ محمد أمين زين الدين ويروي عنه السيد عبد الستار الحسني والشيخ عبد الجبار الساعدي وكامل سلمان الجبوري.

مؤلفاته: الصراط القويم رسالته العلمية 1-2 / مناسك الحج / وقفة مع مقلدي الأموات / كتاب الأصول / نظير معالم الأصول رسالة في أحكام المعرفية / رسالة في أحكام القبلة / شرح كفاية الأصول / رسالة في الحوالة / رسالة في الاعتكاف / رسالة في العدالة / رسالة في أحكام الغيبة / رسالة في قاعدة ما يضمن بصحيحين / تنقيح الرواة لم يتم / بحث مفصل في علم الدراية / شرح منظومة السبزواري - قسم المنطق / شرح مطالب القوانين في الأصول إلى مبحث الأوامر/ رسالة في الدوائر الهندية وتعيين القبلة / تعليقة على شرح التجريد للعلامة / شرح على ارث اللمعة / رسالة في أحكام الراديو والتلفزيون والتمثيل / رسالة في الخمس استدلالية / رسالة في أحكام تنظيم الأسرة في الحمل ومنع الحمل والإجهاض / رسالة في أحكام التقليد الصناعي - استدلالية / رسالة صلاة الجمعة