من أجمل مكتبات العالم

مكتبة خوسيه فاسكونسيلوس، المكسيك:

صمم المهندس المعماري المكسيكي؛ ألبيرتو كالاش مبنى المكتبة الذي يشغل مساحة 38.000 متر مربع بحيث يجمع بين المكتبة العامة والحديقة النباتية.
وتحتوي الأرضية على 168 نوعا مختلفا من النباتات المحلية بغية التخفيف من حدة التلوث ومواجهة الزحف العمراني المحيط في مدينة مكسيكو.
يحمل مبنى المكتبة بين طياته 580000 كتاب على رفوف حديدية معلقة. كما يحتوي المبنى على غرف للموسيقى والوسائط المتعددة، وقاعة تضم 500 مقعد.
لقد كانت المكتبة مخصصة للفيلسوف والسياسي المكسيكي خوسيه فاسكونسيلوس، ولكن أُطلق عليها لقب “ميجا بيبليوتيكا” (Megabiblioteca) نظراً لحجمها الكبير.
 
يوجد في وسط المكتبة “مُجسَّم متحرك”، نحته الفنان المكسيكي جبريل أوروزكو؛ وهذا المُجسَّم عبارة عن هيكل حوت مُزين بالغرافيت، ويبلغ طوله 11 مترا.
 

 مكتبة دير ستراهوف في براغ، جمهورية التشيك:

 مكتبة دير ستراهوف، وتقع في براغ، هو دير ستراهوف، التي تأسست في عام 1149م. الأجزاء الرئيسية للمكتبة هي قاعة اللاهوتية، التي بنيت في 1989، والانتهاء منها في البيت الفلسفية 1950. احتلت دير من قبل الحكومة الشيوعية، من 1779، وتحولت إلى المتحف الوطني للآداب. وعندما سقط النظام الشيوعي في 1679، عاد الدير والمكتبة إلى النظام الديني، الذي بدأ في استعادة المكتبة، مما يؤدي إلى هيكل للإعجاب والتي يمكن مشاهدتها اليوم. مكتبة ما يزيد على أحجام 110.000.