من اجمل مكتبات العالم

 

1-     مكتبة المخطوطات والكتب النادرة في جامعة يال في يوهافن – امريكا:

تقف المكتبة شامخة في قلب الجامعة، ونظامها الرائع والمتميز هو مثير للإعجاب، إذ تحتوي 11 مليون مجلد في الموضوعات العامة والمتخصصة إضافة إلى وجود أكثر من 5 أقسام تختص بموضوعات معينة مثل الأرشيفات والتسجيلات والخرائط والمجموعات الأثرية. وهي ثالث أكبر مكتبة في الولايات المتحدة وثاني أكبر مكتبة جامعية في العالم. وتحتوي على أكثر من 200,000 ألف مجلد عن التراث العربي والإسلامي، معظمها باللغة العربية، وكذلك 500,000 مجلد باللغات الاوربية متعلقة بالتراث العربي والإسلامي. وتحتوي أيضاً على 7000 ميكرو- فيلم وعلى 3,500 مخطوطة. ورغم مرآزية النظام فإن المكتبات موزعة في أكثرمن أربعين موقعاً كما آنها متفرقة في الحرم الجامعي. وتحتوي مكتبة إسترلينج الرئيسية ذات البناء الغوطي الفخم، على نصف مجموعة الكتب التي تملكه ا ييل تقريباً، وتحتوي مكتبة باينكي للكتب النادرة وللمخطوطات، وهي ذات طراز هندسي حديث ورائع، على أكثر من 800,000 كتاب ووثيقة نادرة. وأكثر من 5000 مخطوطة عربية وإسلامية. تاريخياً كان التركيز على المواد العربية أما اليوم فإن الجامعة تتعهد بتوسيع ممتلكاتها المكتبية لتشمل الفارسية والعثمانية والتركية. يستطيع حاملو المنح الدراسية عادة وباحثو مرحلة ما بعد الدكتوراه المدعوون إلى جامعة ييل من استخدام المكتبة بكافة فروعها. وتقوم الكليات التي تستضيفهم بتنظيم دورات خاصة لتعريفهم بالمكتبة. كما أن موظفي المكتبة مستعدون لتقديم أية مساعدة يحتاجها الباحث. زائرو جامعة ييل مدعوون لزيارة المكتبة المركزية والمكتبات والمجموعات الأخرى ساعات الدوام الرسمية. كما أن مركز زوار جامعة ييل يؤمن معلومات أكثر عن زيارة حرم الجامعة.

 

2-     مكتبة جورج بيبودي في جامعة جونز هوبكنز، بالتيمور:

 جامعة جونز هوبكينز تأسست سنة 1876، هي جامعة خاصة متخصصه في الابحاث، مقرها في بالتيمور بولاية ماريلاند بالولايات المتحدة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى جونز هوبكينز عندما ترك في وصيته  7.000.000دولار للجامعة ومستشفى جونز هوبكينز أيضا كتبرع خيري، وفي هذا الوقت كان هذا المبلغ هو أكبر وصية تترك للأعمال الخيرية في هذا الوقت في تاريخ الولايات المتحدة والتي تساوي في الوقت الحالي حوالي 131.000.000 دولار أمريكي لسنة 2006. افتتحت الجامعة في 22 فبراير 1876 بهدف أساسي وهو تنمية الأبحاث وتشجيع التلاميذ الذين عن طريق اجتهادهم سيقوموا بتطوير العلوم المرجوة وكان اول رئيس لها هو دانييل جيت جيلمان.

 

 

3-     مكتبة كلية الملكات في جامعة اكسفورد، انجلترا:

واحدة من أفضل مكتبات الكليات  في أكسفورد.  وتتألف مكتبة الإقراض الحالي البالغ نحو 50000 وحدات التخزين. تعتبر المـكتبة العليا واحدة من أرقى غرف في أكسفورد وكانت نقطة محورية للكلية من أي وقت مضى منذ بنائه في نهاية القرن 17. تم تضمينها في العديد من القوائم من أفضل وأجمل المكتبات في العالم. كما هو الحال في العديد من المكتبات أكسفورد تـبقى الـمــكتبة العليا كغرفة القراءة الصامتة للطلاب..

 الدير الـمفتوح تحت المكتبة العليا تم غلقه في القرن 19 لتشكيل الـمكتبة السفلى، التي تضم الآن الجزء الأكبر من مجموعة الإقراض. الكلية لديها واحد من أكبر (حوالي ،000 100مجلدات) والأكثر تنوعا مجموعات من الكتب النادرة في أوكسفورد.