المكتبة العامة

وهي القاعة الرئيسية للمطالعة العامة، وتدار على نحو الرفوف المفتوحة، حيث يكون الكتاب تحت متناول القرّاء والباحثين مما يساعده على سهولة وسرعة الاطلاع على ما يبتغيه من موضوع خاص أو عام.

تحتوي المكتبة على عشرات الآلاف من الكتب في العلوم المختلفة وبمختلف اللغات الحية، وفي (51) موضوع أصلي وفرعي، والعمل مستمر بصورة جادة في تزويدها بالكتب ومصادر المعلومات من خلال شراء الكتاب من الأسواق الداخلية والخارجية، وإهداء الكتب من قبل المؤلفين والباحثين، ووقف المكتبات الخاصة التابعة للأسر العلمية على المكتبة، حيث تم لحد الآن وقف عشرة مكتبات خاصة من النجف وكربلاء ودولة الكويت، ولنا متابعات جادة بهذا الصدد.

 

       

 

 

المكتبة المختصة بأميرالمؤمنين عليه السلام

بما أنّ المكتبة تفتح في جوار أميرالمؤمنين عليه السلام وداخل العتبة المقدسة، كان لزاماً علينا تخصيص جناح يتضمن الأبحاث والكتب الخاصة بأميرالمؤمنين عليه السلام، وقد تمّ بحمد الله إنشاء هذا الجناح واقتناء آلاف الكتب الخاصة بأميرالمؤمنين عليه السلام وبلغات مختلفة.

وسنبدأ ـ بموازاة اقتناء الكتب المطبوعة ـ باستسناخ التراث المخطوط المتعلق بأميرالمؤمنين عليه السلام، بأن نعمل جرداً دقيقاً للمكتبات التي تحتفظ بالمخطوطات، ثم نستخرج منها ما يخص الإمام عليه السلام، ونحتفظ بنسخة مصورة منه، بالإضافة إلى استنساخ الأبحاث الضمنية المتعلقة بالأمير عليه السلام التي وردت في طيات الكتب، كل ذلك لتكون هذه المكتبة في المستقبل مركزاً عالمياً للدراسات المختصة بأميرالمؤمنين عليه السلام، وسيتمّ قريباً تصميم موقع خاص لهذه المكتبة إن شاء الله تعالى.

 

 

المكتبة الصوتية

تحتوي على العشرات من أجهزة الحاسوب وآلاف الأقراص الليزرية في مختلف العلوم الدينية والعلمية وبرامج ومسلسلات إسلامية، والعمل مستمر لتزويدها بأحدث الإصدارات والبرامج الثقافية والعلمية.

علماً بأنّ كثيراً من هذه الأقراص تحتوي على آلاف الكتب، فقد قمنا بفهرستها جميعاً وإضافتها إلى فهرس المكتب العامة لنوفّر للباحثين والقراء عدد أكثر من الكتب ومصادر المعلومات.

 

 

قسم الفهرسة

لا يخفى ما للفهرسة من أهمية كبرى بالنسبة إلى تنظيم الكتب وتصنيفها وسهولة المراجعة إليها، ولذا بعد الفحص عن أنواع النظم المتبعة لفهرسة كبرى المكتبات العالمية، ارتأينا اتباع نظام (ال سي) العالمي المتبع في مكتبة الكونجرس، لابتنائه على الدقة والشمولية للعنوان والموضوع والمؤلف والناشر وسائر ما يتضمّنه الكتاب ويسهّل عملية البحث فيه.

وهذا النظام يبتني على مبان علمية دقيقة، وله ترقيم خاص يتشكل من الحروف والأعداد حيث يرمز لكل واحد إلى معلومة معيّنة، وعلى ضوئه يمكن توحيد فهارس المكتبات أجمع.

والكادر الفني الموجود في المكتبة مستعد لتعميم هذا النظام إلى سائر المكتبات في العراق، وفتح دورات تعليمية لكوادر قسم الفهرسة.

 

 

قسم التنضيد

يأخذ هذا القسم على عاتقه مهمة تنضيد الكتب والأبحاث التي تريد المكتبة طباعتها ونشرها، بالإضافة إلى تزويد الموقع بما يحتاجه من أبحاث ودراسات منضّدة.

 

 

قسم البحوث والدراسات

 

1 ـ الكشاف المنتقى لفضائل علي المرتضى (عليه السلام):

  • تأليف: البحاثة كاظم عبود الفتلاوي

  • طبع عام 1426هـ ـ 2005م

الكتاب يشتمل على فهرسة لجملة من فضائل أميرالمؤمنين (عليه السلام) ومصادرها من مطبوع ومخطوط، رتّبه المؤلف على قسمين:

الأول: ما نزل فيه (عليه السلام) من الآيات الكريمة سواء كان منفرداً بها أم مشتركاً مع غيره، وذلك بحسب ترتيب القرآن.

الثاني: الحديث النبوي الشريف، أي ما ورد عنه صلى الله عليه وآله في حقّ أميرالمؤمنين (عليه السلام) مع ترتيب أطراف الحديث على حروف الهجاء.

فالمؤلف يذكر في البداية الآية أو المنقبة، ثم يذكر ما يخصّها من المصادر أو التي روت معناها، مما يسهّل للباحث المراجعة السريعة للعثور على المنقبة ومصادرها.

 

 

2 ـ المحسن السبط مولود أم سقط؟

  • تأليف: العلاّمة المحقق السيد محمد مهدي الخرسان

  • طبع عام 1427هـ ـ 2006م

يبحث الكتاب ع ن سيدنا المحسن (عليه السلام) وعن الملابسات التي دارت حول ولادته ووفاته والأحداث التي تزامنت مع رحيل الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)، يعتمد الكتاب على أهمّ المصادر التاريخية والروائية عند علماء السنة، ورتّبه المؤلّف في ثلاثة أبواب وخاتمة.

الباب الأول: يناقش فيه صحة الحديث الوارد باكتناء أميرالمؤمنين (عليه السلام) بأبي حرب.

الباب الثاني يبحث فيه عن المحسن السبط هل هو مولود أم سقط، وذلك باستعراض ما قاله المؤرخون والنسابون من أهل السنة بالنسبة إلى المحسن (عليه السلام) وبحسب التسلسل ا لزمني.

الباب الثالث: يبحث فيه عن مسيرة الأحداث التي رافقت حدث السقط للمحسن السبط.

الخاتمة: في نتائج البحث وأنّ المحسن (عليه السلام) هو أول ضحايا العنف في أحداث السقيفة.

 

3 ـ مشاهير المدفونين في الصحن العلوي الشريف:

  • تأليف: البحاثة كاظم عبود الفتلاوي.

  • طبع عام 1427هـ.ق. ــ 2006م

يتضمّن الكتاب ترجمة (514) علماً من علمائنا الأعلام الذين تشرّفوا بالدفن في جوار مولانا أميرالمؤمنين (عليه السلام)، مع تعيين قبورهم قدر المستطاع من خلال مصادر تراجمهم أو أخبار من يخصّهم من الأولاد والأحفاد والأقرباء وغيرهم، طبعاً هذا السفر الجليل لم يستوعب جميع المشاهير الذين دفنوا بجوار الأمير (عليه السلام) سيما والآثار قد طمست والصخور التي كانت على القبور قد قلعت والصور قد رفعت، ولكن حاول المؤلف أن يجمع بين دفتي كتابه باقة عطرة بتراجم من تمكّن من العثور على أسمائهم.

 

 

قسم الصيانة

يقوم هذا القسم بصيانة الكتب وما تحتاجه من تجليد وتصليح.

 

 

قسم الخدمات

حيث يقوم بتقديم الخدمات المطلوبة لضيوف ومنتسبي وقراء المكتبة.

 

 

قسم الاستنساخ

نظراً لضيق الوقت وكثرة الأبحا المطلوب إتمامها سريعاً، قمنا بفتح هذا القسم ليتم استنساخ الأبحاث والكتب المطلوبة من قبل القراء والمراجعين إمّا على الورق وإمّا على القرص الليزري إن كان منضداً.

 

الموقع

يعكس الموقع نشاطات المكتبة ويسهّل الارتباط مع سائر المراكز العلمية والثقافية ويحوي مكتبة متخصصة بالإمام (عليه السلام).