الصحافة في مدينة النجف الاشرف

    النجف الاشرف من المدن التي اصبحت بوابة من بوابات التاريخ العربي وراية من رايات مجده الخالد الذي صنعه الايمان الراسخ والعميق والفكر الصادق الخلاق، والتي وصفها المتكلمين والبلغاء واهل الحكمة والبيان، جامعة العلم والادب، واحدى روافد الحضارة القديمة والحديثة، لها اسهامات فعالة في كل اطر التطورات الحضارية وفي الاصعدة كافة تجد ابناء هذه الارض المقدسة من علماء وادباء ومفكرين ملاوا العواصم الاسلامية يرفدونها بما تجود اقلامهم من بحوث في شتى المجالات ...

    وفي جانب الصحافة لعبت دور بارز فعند بدا النهضة الفكرية في البلدان الاسلامية، ظهرت العشرات من الصحف والمجلات الادبية والدينية والاجتماعية والسياسية والثقافية، والتي اتسمت انها مواكبة للاحداث في كل مكان وفي كل المجالات الادبية والفكرية والسياسية      

الصحف والمجلات:

    امتازت هذه المدينة العريقة بالادب والثقافة والفكر، وكانت المكتبات والصحافة والطباعة.. وفي الصحافة، فقد عرفت منذ اوائل القرن العشرين، ومن اصداراتها من الصحف والمجلات العامة والخاصة هي:

مجلة العلم: وهي مجلة علمية دينية عربية اصدرها العلامة محمد علي هبة الادين، وصدر العدد الاول منها سنة 1328هـ ـ 1910م، وكانت اول مجلة عراقية ـ عربية تصدر بعد الثورة الدستورية العثمانية والثالثة من نوعها في مدينة النجف الاشرف الى جانب الغري ودرة النجف .

درة النجف: مجلة دينية ادبية تصدر في كل شهر، تضمنت الابحاث القيّمة، ومحررها محمد المحلاتي، وصاحب امتيازها الشيخ حسين الصحاف النجفي، وكان ابتداء صدورها في سنة 1329هـ، وكان لها الاثر البارز في توعية الناس وايصال اراء المرجعية الى الناس، وهي داعية الاصلاح والنهوض امام التخلف والجهل الذي ساد الناس وسدا منيعا امام شبهات العلمانيين .

الغري: مجلة اسبوعية صدرت سنة 1358هـ، صاحبها الشيخ عبد الرضا آل كاشف الغطاء.

النجف: جريدة اسبوعية علمية سياسية اجتماعية اخبارية، طبعت في النجف الاشرف، وحررها نخبة من كبار الكتاب النجفيين، ومدير تحريرها السيد مسلم ال زوين وذلك في سنة 1328هـ.

النجف: جريدة عربية ادبية اجتماعية صدرت في شهر رمضان المبارك سنة 1343هـ، محررها ومديرها يوسف رجيب، ومدير ادارتها محمد علي البلاغي، كانت تصدر في الاسبوع مرة واستمر صدورها عامين.

النجف: مجلة اسبوعية ادبية اسلامية، صاحبها ورئيس تحريرها السيد هادي فياض، صدر العدد الاول منها في 27 ربيع الاول عام 1376هـ ـ 11 تشرين الثاني 1956م.

العدل الاسلامي: مجلة اسبوعية علمية ادبية اسلامية جامعة، صاحبها ومديرها المسؤل محمد رضا الكتبي 1946.

الحوزة: جريد ادبية اسبوعية صدرت سنة 1377هـ، صدرر منها بضعة اعداد.

جريدة الحضارة: صدر العدد الاول منها في 9 شعبان سنة 1356هـ، صاحبها محمد حسين الصوري.

مجلة القادسية: وهي المجلة التي صدرت في الثامن عشر من  ذي القعدة سنة 1356هـ، واستمرت في الصدور اربع سنوات، صاحبها الشيخ محمد رضا الحساني.

الاستقلال: جريدة عربية صدرت ايام الثورة العراقية باسم الاستقلال ثم باسم الفرات، صدرت سنة 1338هـ، وكان مديرها المسؤول والمحرر لها السيد محمد عبد الحسين، طبعت في النجف بالمطبعة الحديدرية.

الحيرة: مجلة عربية شهرية ادبية صدرت سنة 1345هـ، صاحبها والمدير لها ومحرر القسم الادبي فيها الشيخ عبد المولى الطريحي، طبعت في النجف.

الاعتدال: مجلة شهرية تبحث في العلم والادب والاخلاق والاجتماع والتاريخ، صاحب الامتياز والتحرير الاستاذ محمد علي البلاغي، صدر العدد الاول في شوال 1351هـ ـ شباط 1933م،  دام صدورها ست سنوات توقفت خلالها بضعة سنوات لتعاود الصدور سنة واحدة (1946) ثم توقفت نهائيا، وكانت تصدر عشرة اعداد في السنة الواحدة، بصفحات متسلسلة مع دمج بعض الاعداد احيانا في مجلد واحد.

الراعي: جريدة اسبوعية اسبوعية تصد في كل يوم جمعة، صدر العدد الاول منها سنة 1353هـ، وغيّر اسمها فصدرت باسم الهاتف، ونقلت الى بغداد .

المصباح: مجلة علمية ادبية فنية شهرية ضم العدد الاول منها ثمانين صفحة سنة 1353هـ، صاحبها ومديرها المسؤول الشيخ محمد رضا الحساني وبعدها اعطى امتيازها للاستاذ الشاعر صالح بحر العلوم، اصدر منها ثمانية اعداد ثم انقطعت سنة 1355هـ، صدر العدد الاول في 1 شهر رجب 1353هـ الموافق 10 تشرين الاول 1934م.

البيان: مجلة اسبوعية جامعة عرفت بطابعها العربي والديني وبلهجتها الصريحة الجريئة صدر العدد الاول منها سنة 1365هـ.

العقيدة: مجلة اسبوعية اهتمت بالسياسة والعلوم والاداب صدرت 1367هـ في الديوانية ثم نقلت بعدها الى النجف واستمرت بالصدور اكثر من سنة، صاحبها الشيخ فاضل الخاقاني، صدر العدد الاول في 1 ذي الحجة 1317هـ، الموافق 10 تشرين الاول 1948م.

الدليل: مجلة ادبة  شهريه رئيس تحريرها الشيخ عبد الهادي الاسدي، استمرت بالصدور مدة سنتين، وهي المجلات الهادفة التي رسمت لنفسها خطة اصلاحية وسارت وفقها والتي منها الاصلاح الاجتماعي على ضوء التعاليم الاسلامية، وخدمة الثقافة العربية، وتوجيه الشباب الى مافيه خدمة البلاد..

النشاط الثقافي: وهي من مجلات النجف ذات الطابع الادبي والعلمي، شهرية تصدرها جمعية التحرير الثقافي، صدر العدد الاول منها سنة 1377هـ، مدير تحريرها مرتضى الحكمي، المشرف على شؤونها الشيخ عبد الغني الخضري، رئيس الجمعية المذكورة.

مجلة الرابطة الادبية: مجلة فصلية ادبية، صدرت سنة 1393هـ .

البذرة: مجلة علمية صدر العدد الاول منها سنة 1367هـ، باسم طلاب منتدى النشر.

الكلمة: صدرت سنة 1387هـ، صاحبها حميد المطبعي.

مجلة كلية الفقه: وقد صدرت هذه المجلة بعد ان نقل امتياز مجلة النجف الى كلية الفقه في النجف، يحررها نخبة من اساتذة الكلية.

هذا بالإضافة الى الكثير من الصحف والمجلات التي قد صدرت في فترات مختلفة منها ما استمر ومنها ما توقف لأسباب مختلفة.

    والان النجف الاشرف نتيجة للقاعدة الرصينة والأساس الثابت مستمرة وبإضعاف كثيرة وفي مختلف المجالات وحافلة بالصحف والمجلات ذات المستوى العالي في الجودة من حيث المعنى والمضمون والتي ذاع صيتها في العراق وخارجه كالولاية والنجف الاشرف وينابيع وافاق ... وغيرها بحسب ما سوف نفصله في الاوراق الآتية: