الشيخ علي الغروي

الشيخ علي الغروي

اللقب :  التبريزي الغروي
محل الولادة :  تبريز _ ايران
المهنة أو الاختصاص :  عالم فقيه مدرس
تاريخ الولادة :  15 ربيع الأول سنة 1334
تاريخ الوفاة :  23 صفر سنة 1419

الشيخ علي الغروي

1334 - 1419

الشيخ علي بن أسد الله بن حسن التبريزي الغروي.

عالم فقيه مدرس.

ولد في تبريز 15 ربيع الأول سنة 1334 ونشأ بها. قرأ مقدماته على الشيخ علي أصغر الأبار ميشي ثم هاجر مع والده إلى مدينة قم سنة 1349 حيث قرأ بها سطوحه على السيد أحمد الخونساري قرأ عليه الكفاية والمكاسب والشيخ عباس علي الشاهرودي وحضر بحث السيد محمد الحجة الكوه كمري والسيد حسين البروجردي، وفي سنة 1367 هاجر إلى النجف وحضر الأبحاث العالية على السيد أبي القاسم الخوئي والشيخ حسين الحلي والسيد مسلم الحلي والشيخ باقر الزنجاني.

استقل بالبحث والتدريس ويعقد مجلس درسه في جامع «الجواهري» يحضر لديه نخبة من الأفاضل. وكان محققاً متتبعاً حسن الأخلاق متواضعاً وطبع رسالته العملية لعمل مقلديه. 

إجازاته: أجيز بالإجتهاد سنة 1372 عن الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والسيد آغا الأصطبهاناتي ويروي بالإجازة عن أساتذته السيد الحجة والسيد الخوئي والسيد البروجردي.

الراوون عنه: يروي عنه بالإجازة السيد عبد الستار الحسني والدكتور حسين آل محفوظ والشيخ عبد الجبار الساعدي ومؤلف الكتاب تاريخها 20 شوال سنة 1415هـ.

مؤلفاته: طبع له، التنقيح في شرح العروة الوثقى 1-10. رسالة عملية. موجز الفتاوى المستنبطة.

والممخطوطة، تعليقة على كفاية الأصول. تعليقة على مكاسب الأنصاري. رسالة في الرضاع. تقريرات الأصول من بحث الشيخ حسين الحلي. تقريرات الأصول من بحث الخوئي. تقريرات المكاسب من بحث الخوئي. تقريرات الفقه. تقريرات الأصول من بحث الزنجاني. الصلاة . صلاة المسافر. البيع. الخيارات. فروع العلم الإجمالي. رسالة في القواعد الثلاث: الفراغ، التجاوز، أصالة الصحة. صلاة الجمعة.

وفاته: توفي بكربلاء الخميس 23 صفر سنة 1419 ونقل إلى النجف ودفن به في اليوم الثاني.

 

المصدر : المنتخب من اعلام الفكر والادب ، كاظم الفتلاوي : 311