السيد أحمد الجزائري

السيد أحمد الجزائري

اللقب :  الجزائري
محل الولادة :  تستر
المهنة أو الاختصاص :  عالم دين
تاريخ الولادة :  1291 هـ
تاريخ الوفاة :  1384 هـ

السيد أحمد الجزائري(1)

1291 - 1384

السيد أحمد المعروف بآغا بن حسين بن محمد بن حسين بن عبد الكريم الموسوي الجزائري التستري.

عالم جليل ورع.

ولد في تستر سنة 1291 ونشأ بها. درس على الشيخ عبد الرحيم التستري ثم هاجر إلى النجف سنة 1311 وأكمل دراسته، ثم حضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على الشيخ محمد كاظم الخراساني والسيد محمد كاظم اليزدي حتّى تخرج عليهما. وعدَّ من الأتقياء، محدث رياضي له إلمام وخبرة بالهيئة والنجوم والتجويد وكان يمتلك خزانة مخطوطات قيمة ونظم الشعر الفارسي.

شيوخه: يروي بالإجازة عن السيد كمال الدين الدولت آبادي والسيد عبد الصمد الجزائري، والسيد محمد المعروف بثقة الإسلام المازندراني والشيخ محمد رضا الدزفولي والسيد أبي القاسم الجزائري ويروي عنه السيد محمد جعفر التستري، والشيخ أحمد المحلاتي التستري والشيخ محمد مهدي شرف الدين، والشيخ محمد علي الأوردبادي.

مؤلفاته: تعويذ اللسان في تجويد القرآن / صيغ النكاح / الفوائد المختلفة - كشكول / الفوز العظيم في ترجمة جده السيد حسين بن عبد الكريم / الكواكب الدرية مجموعة في الأشعار / حاشية الروضة البهية في الفقه / تقويم المعرفة في معرفة التقويم / كتاب الإجازات / كتاب الرجال / العجالة في تراجم القراء والنحاة / تتمة الشجرة في الأنساب .

وفاته: توفي في النجف ليلة الأربعاء 27 ذي القعدة سنة 1384 ودفن في الصحن الشريف في حجرة الزاوية الشرقية وتوفي بنفس السنة ولده السيد محمد وكان من أهل الفضل ودفن في وادي السلام.

 

 

1- طبقات 1/ 96، الذريعة 4/ 227، ذكرى الطالقاني ص 171، مصفى المقال ص 1.